تصدر النجم العالمي الراحل آلان ديلون التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالتزامن مع استعداد فرنسا لتوديعه,

 

ومن المقرر أن يتولى أبناء ديلون الثلاثة أنتوني وأنوشكا وآلان فابيان إدارة الجنازة.

 

كما كانت وصيّته، سيُدفن النجم آلان ديلون، بالقرب من كلابه في منزله ببلدة دوشي بإقليم لواريه في وسط فرنسا، حيث توفي.

 

آلان ديلون 

ومازال الحزن يخيم على النجوم بعد رحيله حيث أنه كان من عمالقة الشاشة الفرنسية.

وصيته 

وكانت وصيّة ديلون أن يُدفن بالقرب من كلابه في دارته في دوشي بمقاطعة لواريه (وسط فرنسا).

 

من هو آلان ديون؟

ألان ديلون، ولد 8 نوفمبر 1935 - وتوفي 18 اغسطس 2024)، ممثل فرنسي وُلد في ضاحية من ضواحي باريس اسمها (أوت دو سين)، اسمه الحقيقي (ألان فابيان موريس مارسيل ديلون). تزوج من الممثلة الفرنسية (ناتالي ديلون) عام 1964 وانفصلا عام 1969 بعد أن أنجبا طفلاً واحداً، بعد تزوج الممثلة (روزالي فان بريمين) عام 1987 لينفصلا عام 2011 أيضا بعد أن أنجبا طفلين.

 

آلان ديلون 

ولد ألان فابيان موريس مارسيل ديلون يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 في هوت دو سين قرب باريس بفرنسا، وعاش طفولة شابها الاضطراب بسبب انفصال والديه وهو لا يتجاوز الرابعة من العمر. كان والده يدير قاعة سينما بينما كانت أمه تعمل في صيدلية قبل أن تقرر التفرغ لتربية طفلها ألان. وبعد انفصال الوالدين الذي صادف اندلاع الحرب العالمية الثانية، أودع ديلون لدى أسرة أخرى لتكفله، ثم عاش موزعا بين والديه -اللذين أنشأ كل منهما عائلة جديدة- وهو ما طبع نفسيته بتعاسة ومعاناة دائمتين.

 

ألقت التنشئة المضطربة التي تلقاها ديلون في طفولته بظلالها على مساره الدراسي الذي لم يكن ناجحا، بسبب عدم انضباطه وتمرده المتواصل الذي كلفه الفصل من مدرسة لأخرى. ويصف هو نفسه هذه الحالة قائلا: «كنت وحشا صغيرا بالغ الشراسة».

 

وتعاطى في وقت ما مهنة زوج والدته الذي كان يدير محلا لبيع مشتقات اللحوم، ثم التحق بالجيش وهو في السابعة عشرة من عمره بعد حصوله على ترخيص من والديه، الأمر الذي ظل يؤثر فيه لأنه اعتبر ذلك محاولة منهما للتخلص منه بوصفه طفلا مزعجا.

آلان ديلون 

تلقى تعليمه في مدرسة داخلية كاثوليكية، لكن دراسته توقفت هناك بسبب سلوكه التحق بعدها بعدة مؤسسات تعليمية. في سن الرابعة عشرة ترك دراسته وعمل لفترة قصيرة في حانوت لبيع اللحوم لدى زوج والدته. في سن السابعة عشرة، التحق بالبحرية الفرنسية وخدم في حرب الهند الصينية الأولى، حيث شارك في عدة معارك. قال ديلون إنه خلال السنوات الأربع التي قضاها في الخدمة في الجيش، قضى 11 شهرًا منها في السجن التأديبي بسبب مشاكل سلوكيّة. في عام 1956 تم تسريحه من الجيش بسبب سلوكه، وعاد إلى فرنسا.

آلان ديلون 

بعد عودته إلى فرنسا عمل في أعمال مؤقّتة، فاشتغل نادلًا في مطعم، وحمالًا وبائعًا. اختلط في تلك الحقبة مع الطبقات الشعبية من المجتمع السفلي، وفي ذلك الوقت أصبح صديقًا للممثلة بريجيت أوبر ورافقها إلى مهرجان كان السينمائي حيث بدأ حياته المهنية كممثل.

 

قطع علاقته بوالديه خلال خدمته العسكرية، ولم يجدد علاقته بشقيقه جان فرانسوا ديلون إلا في عام 1961، بعد أن رأى الأخ صورته على ملصق فيلم.

 

مسيرته الفنية

بعد عودته من المشاركة في حرب الهند الصينية (فيتنام لاحقا) عام 1954 باعتباره جندي مظلات ضمن الجيش الفرنسي، جرب ديلون العمل في وظائف متواضعة قبل أن يرصده المنتجون ليقدم في عام 1957 أول أفلامه «أرسل امرأة عندما يفشل الشيطان»، وبعدها فيلم «روكو وإخوته» عام 1960.

 

التقى ديلون مع مكتشف المواهب الأميركي الشهير هنري ويلسون واجتاز معه اختبار التمثيل بنجاح لكنه لم يذهب إلى هوليوود، بل فضل البقاء في فرنسا التي حقق فيها نجاحا واسعا في فيلم «نون الأرجواني» في العام ذاته، حيث قدم فيه دورا نفسيا مركبا. خلال زيارته لمدينة كان، تلقى عرضًا من صياد المواهب للمنتج المعروف ديفيد أوه سيلزنيك، وأجرى اختبارًا في التمثيل، بعد ذلك عرض عليه سيلزنيك عقد عمل، بشرط أن يتعلم اللغة الإنجليزية. عاد ديلون إلى باريس كي يتعلم اللغة الإنجليزية، لكن بعد لقاء مع المخرج الفرنسي إيف أليجريت، أقنعه هذا الأخير بالبقاء والعمل في فرنسا. بعد أن وافق سيلزنيك على إلغاء عقده، عرض عليه أليجرست دوراً لأول مرة في فيلمه "Quand la femme s'en mêle"، وفي فيلمه التالي "Faibles femmes" الذي عُرض أيضًا في الولايات المتحدة حيث حقق نجاحًا كبيرًا.

آلان ديلون 

كانت انطلاقة ديلون عام 1960 مع فيلم "في وجه الشمس" حيث لعب دور توم ريبلي، الرجل المتزلف الذي يسعى جاهدًا ليكون محبوبًا من قبل الناس من ناحية، ولكنّه يفتقر في الحقيقة إلى أي ضمير أو مشاعر تجاه المحيطين به، من ناحية أخرى. مثّل في في هذا الفيلم إلى جانب موريس رونيه وماري لافوغيه.

 

مثَّلَ بعدها في أفلام مثل "روكو وإخوانه"، و"الفهود"، و"البلاك توليب"، و"الساموراي"، و"السيد كلاين"، و"بورسيلينو". في عام 1961 ظهر لأول مرة على خشبة المسرح في مسرحية "من المؤسف أنّها عاهرة" ('Tis Pity She's a Whore) إلى جانب رومي شنايدر التي كانت مخطوبة له منذ عام 1959، بعد أن تألقا معًا، قبل عام في فيلم "كريستين". في عام 1965 ظهر في فيلم "الرولس رويس الصفراء" (The Yellow Rolls Royce) إلى جانب شيرلي ماكلين. في عام 1970 ظهر في فيلم الجريمة الدائرة الحمراء من إخراج جان بيير ملفيل. وكان ديلون وقتها يعتبر من أبرز النجوم الفرنسيين، لكن منذ نهاية السبعينيات وخلال الثمانينيات بدأت نجوميته السينمائية بالتراجع. في عام 1997، أعلن ديلون قراره باعتزال التمثيل السينمائي، ولكن منذ ذلك الحين شارك في خمسة أفلام أخرى، ووسع نطاق أدائه على المسرح في المسرحية الناجحة "Les montagnes russes".

 

وفي ذروة تألقه السينمائي، ذاع صيته بفضل الأداء الثنائي لأغنية "Paroles, Paroles" الذي سجله مع المغنية داليدا عام 1973، التي كانت خليلته في ذلك الوقت. وفي عام 1968، ارتبط اسم ديلون بفضيحة مالية ومخدرات وفساد على أعلى المستويات، بعد اكتشاف جثة حارسه الشخصي في مكب نفايات. ولم يتم تقديم أي لائحة اتهام ضده، ولكن من وقت لآخر كانت تنتشر شائعات حول صلاته بالدوائر الإجرامية في باريس.

 

برع ديلون في أدوار الجريمة على غرار فيلم «أي عدد يمكنه الفوز؟» 1963، ونال شهرة كبيرة بفيلم «الساموراي» سنة 1967، كما حقق نجاحا ساحقا في فيلم «بورسالينو» عام 1970. كما نجح في أفلام المغامرات مثل فيلم التوليب الاسود 1964 وفيلم زورو 1975.

آلان ديلون 

وفضلا عن الانتشار الجماهيري الذي يعود أساسا إلى جاذبية ديلون وسحر الشخصية القوية التي يتمتع بها، فإنه انتزع ترحيب النقاد خصوصا إثر أدائه في فيلميْ «السيد كلاين» 1976 و«سوان يحب» 1984.

 

زيجاته

ديلون لديه 4 أطفال. كريستيان آرون بابجين-بولوجين (1962-2023) من الممثلة الألمانية نيكو، الذي لم يعترف بأبوّته له، والذي ربته والدة ديلون وتوفي بجرعة مخدرات زائدة عن عمر يناهز 60 عامًا، وترك وراءه طفلين. وأنتوني ديلون (المولود عام 1964) من زوجته الأولى ناتالي بارثلمي، وابنة اسمها أنوشكا ديلون (1990) من زوجته الثانية روزالي فان بيرمان الهولندية، وله منها ابن آخر هو ألن فابيان ديلون (1994). لألن ديلون ما لا يقل عن 6 أحفاد وحفيدات، وجميع أبنائه يعملون في التمثيل.

آلان ديلون الجوائز

جائزة «غولدن غلوب» مرة واحدة عام 1964.

ديفيد دي دوناتيلو 1972.

جائزة سيزار لأفضل ممثل عام 1985.

جائزة بامبي 1987.

جائزة الدب الذهبي الشرفية في مهرجان برلين 1995.

آلان ديلون الأوسمة

وسام الفنون والآداب الفرنسي 1986.

وسام الاستحقاق الوطني من رتبة ضابط 1995.

الوسام العلوي من درجة قائد 2003‘.

وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط 2005.

وسام الاستحقاق من رتبة فارس 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألان ديلون الفنان آلان ديلون وفاة آلان ديلون الممثل ألان ديلون الان ديلون الممثل الفرنسي أنتوني ديلون رحيل آلان ديلون آلان دیلون فی فیلم بعد أن فی عام

إقرأ أيضاً:

بعد وفاتها.. آخر ظهور للراحلة ناهد رشدي على الشاشة وهذا سر غيابها عن الساحة الفنية (تقرير)

رحلت عن عالمنا الفنانة ناهد رشدي، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر، عن عمر يناهز 68 عامًا، ومنذ إعلان خبر وفاتها، والحزن خيم على الوسط الفني ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كانت من الفنانين الذين لديهم بصمتهم الفنية الخاصة في كثير من الأعمال الفنية التي يشاركون بها، وكانت قد ابتعدت عن الساحة الفنية لفترة طويلة قبل وفاتها، ويعرض لكم "الفجر الفني" خلال السطور التالية آخر ظهور لـ ناهد رشدي على الشاشطة وسر غيابها عن الفن.

 

آخر ظهور لـ ناهد رشدي في الدراما

 

يعد آخر ظهور للفنانة ناهد رشدي في الدراما، كان من خلال مشاركتها في مسلسل "شديد الخطورة" بطولة أحمد العوضي وريم مصطفى، والذي عرض قبل 4 أعوام، وبالتحديد في يوليو 2020.

 

أبطال وصناع مسلسل "شديد الخطورة"

 

وشارك في بطولة مسلسل "شديد الخطورة" عدد كبير من الفنانين، أبرزهم: أحمد العوضي، ريم مصطفى، محمود حجازي، خالد كمال، رياض الخولي، هادي الجيار، ناهد رشدي، أحمد صيام، حسني شتا، حمزة العيلي، وغيرهم من الفنانين، ومن تأليف محمد سيد بشير، ومن إخراج حسام علي.

 

آخر ظهور لـ ناهد رشدي في السينما

 

وكان آخر ظهور لـ ناهد رشدي في السينما، هو من خلال مشاركتها في فيلم "الأخطبوط" بطولة محمود ياسين وإلهام شاهين، والذي تم إنتاجه عام 2000.

 

أبطال وصناع فيلم "الأخطبوط"

 

وضم فيلم "الأخطبوط" كوكبة كبيرة من نجوم الفن، أبرزهم:محمود ياسين، إلهام شاهين، محمود قابيل، ناهد رشدي، شريف صبري، عثمان عبد المنعم، وغيرهم من الفنانين، ومن تأليف أحمد يونس، ومن إخراج كريم ضياء الدين.

 

ناهد رشدي

 

سر إبتعاد ناهد رشدي عن الفن

 

حلت ناهد رشدي، قبل سنة، ضيفة في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، وكشفت من خلال اللقاء عن سبب إبتعادها عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنها تتفرغ لتربية أبنائها في السنوات الأولى من عمرهم، قائلة:"في مراحل كان ابتعادي عن الفن مقصود، لما بيبقى الأولاد صغيرين على الأقل التلات سنين الأولى، فا لازم أخد بالي منهم، وبعد كدة أجي ارجع، يبدأ سن المراهقة، أرجع اقعد معاهم تاني ".

 

وأضافت عن سبب آخر، قائلة:" ظروف صحية معينة، قعدت 8 سنين مشتغلش، بشتغل مسرح بس، عشان المسرح جنب البيت، والمسرح ساعتين".

 

تفاصيل وفاة ناهد رشدي

 

والجدير بالذكر أنه قد أعلنت "دينا" نجلة الفنانة ناهد رشدي خبر الوفاة، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث كتبت:" لله ما اخذ ولله ما اعطي انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله".

 

موعد ومكان جنازة ناهد رشدي

 

ومن المقرر أن تُشيع جنازة الفنانة الراحلة ناهد رشدي عصر اليوم السبت من مسجد الكواكبي بمنطقة العجوزة في القاهرة. سيتوجه محبوها وزملاؤها في الوسط الفني لتوديعها إلى مثواها الأخير، وسط توقعات بحضور عدد كبير من الفنانين والشخصيات العامة الذين تأثروا برحيلها.

 

 

ناهد رشدي

مقالات مشابهة

  • ناتشو يكشف كواليس قرار رحيله عن ريال مدريد
  • أفضل 4 تطبيقات لتسجيل الشاشة على أجهزة الأندرويد
  • هجوم كبير على آلان عون
  • آلان عون في أول اطلالة اعلامية له بعد فصله من التيار: لم يتعاملوا معي بأخلاق
  • رسمياً.. آودي مصر تُطلق Q8 فيس ليفت
  • إختبارات رقاقة A18 Pro في هاتف iPhone 16 Pro Max تكشف عن آداء بنفس مستوى M1 في كرت الشاشة
  • فان دي بيك يعلق على على رحيله من مانشستر يونايتد
  • تعرف على تفاصيل وصية ناهد رشدي لأسرتها قبل الوفاة
  • بعد وفاتها.. آخر ظهور للراحلة ناهد رشدي على الشاشة وهذا سر غيابها عن الساحة الفنية (تقرير)
  • ماجد عبدالله: يجب رحيل كاسترو لكن رحيله في الوقت الحالي صعب .. فيديو