يَعْقد البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله اجْتمَاعا هاما في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، لإلقاء الضوء على أسعار الفائدة المعمول بها في القطاع المصرفي منذ 6 مارس الماضي.

يأتي الاجتماع الجديد للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي كأول اجتماع في الفترة الثالثة على تولي حسن عبد الله منصب القائم بأعمال مُحافِظ البنك المركزي المصري، بعدما جدد له الرئيس السيسي لمد عام آخر يبدأ من 18 أغسطس 2024.

يُشار إلى أنحسن عبد الله والذي تولي في السابق رئاسة الشركة المُتَّحدة للخدمات الإعلامية، جرى توليته مُحافظا للبنك المركزي المصري من يوم 18 أغسطس من عام 2022، خلفا لطارق عامر - المحافظ السابق للبنك المركزي - المستقيل من منصبه.

ومدد الرئيس السيسي في قرار جمهوري سابق من أغسطس 2023 فترة تولي حسن عبد الله مُحافظا للبنك المركزي المصري لمدة 12 شهرا، وفي الأسبوع الجاري جاء قرار الرئيس لتجديد الثقة للمرة الثالثة.

هذا وتعكُف لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر على دراسة مؤشرات التضخم من تحركات في أسعار السلع الغذائية والمواد البترولية إلى جانب مستويات العملة المحلية المتداوله خارج القطاع المصرفي، والعوامل الخارجية من اتجاهات معدلات التضخم ومسار التشديد النقدي العالمي لاسيما الفيدرالي الأمريكي.

وتتراوح أسعار الفائدة في الوقت الجاري على الجنيه المصري بين 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض، لليلة واحدة، ذلك بعدما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك رفع أسعار الفائدة بنسبة 6% في اجتماع استثنائي يوم 6 مارس 2024.

وتراجع معدل التضخُّم الأساسي في مصر إلى 24.38% في يوليو من 26.6% في يونيو 2024، فيما هبط معدل التضخم العام إلى 25.67% في يوليو الماضي من 27.5% في يونيو 2024، وهو أدني مستوًى له منذ ديسمبر 2022.

اقرأ أيضاًإيهاب واصف: سياسات البنك المركزي في عهد حسن عبد الله أصبحت داعمة لنشاط التصدير

الرئيس السيسي يصدر قرارا بتجديد تكليف حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

أسعار الفائدة على شهادات ادخار «CIB» قبل اجتماع البنك المركزي في سبتمبر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري محافظ البنك المركزي اجتماع البنك المركزي حسن عبد الله حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المرکزی المصری البنک المرکزی أسعار الفائدة حسن عبد الله

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه، على عطاءين منفصلين، بأجلين لـ182 و364 يومًا، على أن يكون موعد استحقاقهما في تاريخ 11 مارس 2025، و9 سبتمبر 2025.

وتعرف أذون الخزانة، بكونها أحد أدوات الدين الحكومية، التي تفوض وزارة المالية، البنك المركزي في طرحها، أمام المستثمرين المحليين والأجانب، كأحد الوسائل التي تلجأ إليها الوزارة لسد عجز الموازنة.

وتعتبر أذون الخزانة، أداة استدانة حكومية قصيرة الأجل، والتي تطرحها وزارة المالية، في آجال 91، و182، و273، و364 يومًا.

وحددت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، نسبة الفائدة في مصر عند 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض، و28.75% سعر العملية الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • السفير المصري في مابوتو يلتقي محافظ البنك المركزي الموزمبيقي لاستعراض فرص التعاون
  • المركزي المصري: الأحد المقبل عطلة رسمية بالبنوك
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البنك المركزي المصري: التضخم الأساسي في البلاد يبلغ 24.38% على أساس سنوي في أغسطس من 24.4% في يوليو
  • سعر الدولار والعملات الأجنبية والعربية اليوم مقابل الجنيه المصري - تحديث 10 سبتمبر 2024 بعد قرار البنك المركزي