سجل التضخم في السودان لشهر يوليو رقماً قياسياً في زيادة الأسعار مقارنة بالشهر الماضي  حيث بلغ 284597.71 نقطة بإرتفاع بلغ 18776.96 نقطة مقارنة بنفس الفترة من العام 2023.

الخرطوم ــ التغيير

ووفقاً للمؤشرات الحالية وصل معدل التغير السنوى العام للأسعار أرقاماً غير مسبوقة و ارتفع بنسبة 193.94%.

ويرجع الارتفاع المستمر لأسعار السلع الاستهلاكية بالسودان؛ إلى الحرب المستمرة منذ أبريل 2023 بين الجيش والدعم السريع ما زاد معدلات الفقر، وبات من الصعب ملاحقة وتيرة الأسعار المتصاعدة.

و سجل الرقم القياسي لأسعار السلع الإستهلاكية والخدمية لمجموعة الأغذية والمشروبات 126199.09 نقطة فى يوليو من العام الجارى بزيادة عن نظيره فى العام السابق فى الأسعار بلغت نسبته 154.86%.

ووفق البيان الصحفى للجهاز المركزى للإحصاء الصادر اليوم فان الرقم القياسي لأسعار المستهلك فى المناطق الحضرية والريفية قد ارتفع فى يوليو من العام الجارى 2024 وبلغت نسبة الإرتفاع فى الحضرى 181.70%، وفى الريفي 202.25%.

وأوضح جهاز الإحصاء أن البيانات تم جمعها ميدانياً من ستة عشر وﻻية عداً وﻻيتي الجزيرة ووسط دارفور.

و تضاعفت أسعار السلع والمواد التموينية بعد الحرب بأكثر من (100%) بحسب الجهاز المركزي للإحصاء، الذي أوضح أن معدل التضخم في البلاد قفز إلى (158%) في النصف الأول من عام 2024.

الخبير الاقتصادي محمد الناير شكك في أرقام الجهاز المركزي للإحصاء مشيرا إلى أهمية جمع بيانات كافية من السوق بإجراء مسح شامل لكافة السلع (500_600) سلعة، بجانب قياس حجم التغيير الذي طرأ عليها خلال الأشهر الماضية وعمل مقارنة للأسعار قبل الحرب خاصة.

وأكد الناير علي أهمية قياس متغير سعر الصرف لجهة أن السودان يستورد كميات كبيرة من احتياجاته من الخارج مشيرا إلى أن سعر الدولار مقابل الجنيه كان 500 جنيه قبل الحرب والآن أكثر من 2500 جنيه مشددا علي أهمية قياس وحساب المعدل بصورة دقيقة تعبر عن الواقع.

الوسومالأسعار التضخم الجهاز المركزي للإحصاء الخدمات

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأسعار التضخم الجهاز المركزي للإحصاء الخدمات

إقرأ أيضاً:

التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، الأحد 15 سبتمبر/ أيلول، ارتفاع معدل التضخم في إسرائيل في أغسطس/ آب بوتيرة أسرع من المتوقع، مع ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة والنقل والإسكان.

وتسارع معدل التضخم السنوي على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية إلى 3.6%، من 3.2% في يوليو/تموز و2.9% في يونيو/حزيران، وتجاوز للشهر الثاني النطاق المستهدف الذي حددته الحكومة والذي يتراوح بين 1% إلى 3%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس للتضخم يتتبع متوسط تكلفة السلع المنزلية، بنسبة 0.9٪ في أغسطس، أعلى من متوسط توقعات المحللين التي كانت بين 0.5٪ و0.6٪.

وسجلت إسرائيل عجزاً في الميزانية قدره 12.1 مليار شيقل (3.24 مليار دولار) في أغسطس آب، وسط زيادة نفقات الحرب الراهنة في غزة.

ووفقاً لبيانات وزارة المالية في إسرائيل، ارتفع العجز نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال الإثني عشر شهراً حتى أغسطس آب إلى 8.3% من 8% في يوليو تموز، ومقارنة بهدف يبلغ 6.6% لعام 2024 بأكمله.

مقالات مشابهة

  • مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • بسبب إرتفاع الأسعار.. الركود يضرب محلات بيع مستلزمات المدارس بالفيوم
  • تدهور معيشي وأمني وسط ارتفاع الأسعار بمدينة الرهد غربي السودان
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: زيادة ملحوظة في مختلف الأعيرة
  • دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي