قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة، إن جرثومة المعدة من أكثر الأمراض المعدية انتشارًا في العالم، حيث يصاب بها حوالي 4 مليار شخص، لافتًا إلى أنها تنتشر في فصل الصيف بشكل أكبر لأنها مرتبطة بالنظافة الشخصية، كما أن البكتيريا تكون حية بشكل أكبر في هذا الفصل بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

«المُر»: جرثومة المعدة تظهر مع ضعف المناعة

وأضاف «المر»، خلال مداخلة مع الإعلاميتين جاسمين طه زكي ورضوى حسن، ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على فضائية «DMC»، أن الجرثومة في الغالبية العظمى من الحالات لا تكون ظاهرة، وإنما موجودة داخل المعدة، وتظهر مع ضعف المناعة وبعض حالات الضعف في بطانة المعدة.

وواصل: «جرثومة المعدة منتشرة في مصر بنسبة أكبر من 50%، وأساتذة الطب الوقائي والصحة العامة والجهاز الهضمي أكدوا أن المصريين مصابون بنسبة كبيرة بهذه الجرثومة، وتتزايد نسب الإصابة بسبب قلة النظافة الشخصية، وبعض الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون إلا بعض الشعور بقرحة المعدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرثومة المعدة الجهاز الهضمي الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

أحيزون يؤدي أكبر غرامة في تاريخ اتصالات المغرب والإماراتيون يدرسون إقالته

زنقة 20 ا الرباط

يرتقب أن تبت، مجموعة “إي آند” الإماراتية، الشركة الأكبر المساهمة في اتصالات المغرب بنسبة 53%، في مصير المدير العام للشركة عبد السلام أحيزون، خلال شهر مارس من السنة المقبلة، بعد أن تسبب في خسائر مادية جسيمة على إثر المخالفات التنظيمية والأحكام القضائية ضد الشركة آخرها إلزام شركة اتصالات المغرب بحكم قضائي بدفع غرامة تصل إلى 645 مليون دولار لمنافستها شركة “وانا” ، بسبب ممارسات مخلة بالمنافسة، والتي تم دفعها في يوليوز الماضي.

ومن المرجح أن تفك الشركة الإماراتية ارتباطها بالميلياردير عبد السلام أحيزن، بعد عرض التقرير المحاسباتي على مجلس الإدراة العام للشركة، حيث يتزامن ذلك مع انتهاء ولايته في مارس من سنة 2025.

وكانت محكمة استئناف بالدارالبيضاء قد أيدت حكما يلزم شركة اتصالات المغرب بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم (630 مليون دولار) لمنافستها شركة وانا، المعروفة باسم علامتها التجارية إنوي، بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة ، وهي أكبر غرامة في تاريخ الشركة و تتجاوز أرباحها لعام 2023 البالغة 6.1 مليار درهم.

ورفعت إنوي، ثالث أكبر مشغل اتصالات في المملكة، القضية في 2021، متهمة اتصالات المغرب بإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق.

وفي 2020، فرضت الهيئة المنظمة للاتصالات في المغرب غرامة قدرها 3.3 مليار درهم على اتصالات المغرب بسبب إساءة استخدام مركزها المسيطر في السوق من خلال إعاقة وصول المنافسين إلى سوق الهاتف الثابت.

مقالات مشابهة

  • بسبب الإصابة.. داني أولمو يغيب عن برشلونة 5 أسابيع
  • أستاذ صدر: كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام
  • ميسي يكلل عودته من الإصابة بثنائية وتمريرة حاسمة
  • سفير مصر في كينيا: شعبية الزمالك أكبر من الأهلى في كينيا
  • ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين بسبب الإصابة
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • ميسي يعود إلى الملاعب بعد غياب شهرين بسبب الإصابة
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • أحيزون يؤدي أكبر غرامة في تاريخ اتصالات المغرب والإماراتيون يدرسون إقالته