يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء طائرات بوينج وإيرباص لتأسيس شركة شحن جوي جديدة، حيث يجري الصندوق مناقشات مع كل من شركات صناعة الطائرات والمؤجرين لشراء طائرات شحن من طراز بوينغ 777 وإيرباص A350.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" يستخدم في عملية نقل البضائع شركة الطيران الوطنية السعودية وشركة طيران الرياض الناشئة، وذلك في إطار سعيه إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي.



وتعد هذه الخطوة جزءاً من جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على مبيعات النفط، مع التركيز على السياحة والطيران والخدمات اللوجستية.

وتتطلع السعودية إلى الاستفادة من موقعها عند مفترق طرق عالمي يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا وسط الطلب المتزايد على الشحن الجوي. وارتفعت شحنات الشحن الجوي بنسبة 14% في يونيو مقارنة بالعام السابق، لتنمو للشهر السابع على التوالي بنسبة 10 بالمئة أو أكثر، وفقًا لمجموعة صناعة اتحاد النقل الجوي الدولي. وتسير الشحنات على قدم وساق لتجاوز المستويات التي بلغتها في عام 2021، وهو عام قياسي.


ومن ناحية أخري أعلنت شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، توقيع عقود شراكات إستراتيجية مع أربع شركات محلية وعالمية رائدة في قطاعات العمارة والهندسة والإنشاءات وإدارة الحركة الجوية.

وتهدف العقود إلى البدء في مرحلة جديدة لتطوير مطار الملك سلمان الدولي ليصبح مركزاً للسياحة والسفر والنقل في مدينة الرياض والمنطقة.

وتعمل الشركة على تصميم المخطط الرئيس للمطار الذي يغطي مساحة إجمالية قدرها 57 كيلومتراً مربعاً، ويضم عدة صالات وستة مدارج للطائرات، بالإضافة الى منطقة عقارية تتضمن أصولاً متعددة، وسيعكس تصميم المطار هوية الرياض ويحاكي الثقافة السعودية ليوفر تجربة سفر فريدة للزوار والمسافرين.


وقال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي ماركو ميهيا: "نلتزم بتطوير مطار يكون نموذجاً في عالم الطيران، متوائمًا مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحويل الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، بما يعزز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي يسهم في التنمية الاقتصادية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي طائرات بوينج شركة شحن صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة شحن طائرات بوينج المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شاهد | طائرات موسم الرياض في نقطة التقاء مع أجنحتها بطريقها للعاصمة

ظهرت طائرات موسم الرياض في نقطة إلتقاء مع أجنحتها عند تقاطع كبري الحسي مع طريق القصيم - الرياض، في طريقها إلى العاصمة.
وبثت "الإخبارية" مقطع فيديو، اليوم الأحد، يظهر عملية نقل الطائرات مع أجنحتها، وسط مشاهدة وتفاعل من بعض المواطنين المتواجدين.

استعدادا لدخول العاصمة..
أخبار متعلقة البنك العربي الوطني anb يحصد جائزتين عالميتين مرموقتينمجلة القافلة تحتفي بحضور الإبل الثقافي في حمى نجرانطائرات #موسم_الرياض في نقطة إلتقاء مع أجنحتها عند تقاطع كبري الحسي مع طريق القصيم - الرياض
بعدسة مراسل #الإخبارية سليمان الجبر pic.twitter.com/GQ68QXf2ws— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 15, 2024طائرات موسم الرياضوأثارت رحلة طائرات موسم الرياض اهتمام وتفاعل العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى، إذ يجري نقل 3 طائرات سعودية من طراز بوينج 777، من جدة إلى منطقة "بوليفارد Runway" بموسم الرياض، سيجري تحويلها إلى محالّ تجارية ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار.
أكدت الهيئة العامة للطرق أن طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد، مبينة أن هناك أبعاد وأوزان نظامية وفق المادة 23، ولكن يمكن نقل كافة الحمولات غير القابلة للتجزئة من خلال إصدار تصاريح الحمولات الاستثنائية من موقع الهيئة العامة للطرق.
وفي لفتة جميلة من أهالي المملكة، يحرص أهالي كل منطقة على استقبال الفريق الناقل للطائرات، بأنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات، خلال رحلتهم إلى وجهتهم بموسم الرياض.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يوجه صندوق الاستثمارات العامة بضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • مصر تخطط لشراء مقاتلات هندية متطورة وإسرائيل تترقب الصفقة
  • شركة تركية تعمل على إنتاج نظام عالمي جديد لتحديد المواقع
  • شاهد | طائرات موسم الرياض في نقطة التقاء مع أجنحتها بطريقها للعاصمة
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • أهالي الحسي يستقبلون طائرات موسم الرياض بالقهوة السعودية والتمر .. فيديو
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي
  • ‏وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية تدمر صاروخًا واحدًا و10 طائرات مسيّرة أطلقتها روسيا
  • مسؤول إماراتي: لا نتوقع إحياء المناقشات مع أميركا بشأن إف-35