أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية صامويل والبيرج رغبة واشنطن في التوصل لوقف إطلاق النار في غزة بأسرع وقت، وأنها قدمت مقترحا محدثا سيعمل على سد أية فجوات بالنسبة لتطبيق المقترح الأمريكي.

وزير الخارجية يستقبل نظيره الأمريكي لبحث مستجدات أزمة غزة اجتماع بين رئيس الوزراء القطري ووزير الدفاع الأسترالي بشأن الوساطة في غزة

وقال صامويل - في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز" عربية، اليوم الثلاثاء، "إن الولايات المتحدة تأخذ بعين الاعتبار المبادئ الأساسية لها والتي تؤكد ضرورة عدم وجود أي احتلال إسرائيلي في قطاع غزة أو تقليص لأراضي القطاع أو تهجير الفلسطينيين من القطاع قسريا".

وأضاف ويلبيرج "أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة، وهو من سيختار من يمثله في أية حكومة فلسطينية، وأن الولايات المتحدة ترى أن حركة حماس ليس لديها أي دور في تمثيل الشعب الفلسطيني بعد الحرب".

الصحة: الاحتلال يعطل قوافل الإغاثة ويتعمد قتل النازحين بمراكز الإيواء

أدان المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة تصرفات الاحتلال الإسرائيلي التي تقوض جهود الإغاثة الإنسانية في القطاع ، وقال في تصريحاته لوسائل الإعلام العربية إن الاحتلال أعاق دخول قافلة أممية محملة بالأدوية والوقود، مما يفاقم أزمة نقص الإمدادات الطبية.

وأكد أن الاحتلال يتعمد قتل أكبر عدد ممكن من النازحين في مراكز الإيواء، حيث يستهدف القصف الإسرائيلي هذه المراكز التي تضم في الغالب النساء والأطفال. وأوضح أن نقص الوقود والأدوية يعيق بشكل كبير القدرة على إنقاذ جرحى المجازر التي يرتكبها الاحتلال، محذرًا من أن أي تأخير في التدخل الطبي يعرض حياة المصابين لخطر محدق.

وأضاف المدير العام أن الوزارة تعتمد على الله وعلى كوادرها الصحية في مواجهة هذه الأزمة، معربًا عن تقديره للوفود الطبية القادمة من عدد من الدول العربية التي تقدم الدعم في هذا الوقت العصيب. وأشار إلى أن الاحتلال قصف حتى الآن 176 مركزًا لإيواء النازحين، مؤكدًا أن هذه الأفعال تعكس سياسة الإبادة الجماعية التي ينتهجها الاحتلال.

 

وختامًا، شدد على أن المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل لوقف هذه الجرائم وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية نرغب في التوصل وقف إطلاق النار غزة

إقرأ أيضاً:

مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد

دعا وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره السعودي فيصل بن فرحان اليوم الثلاثاء إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وأكدا على ضرورة تجنب توسيع الصراع في المنطقة.

وقال عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب إن وقف العدوان على قطاع غزة هو نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأضاف أنه يجب وقف إطلاق النار في غزة بما يحقق دخول المساعدات وإطلاق سراح الأسرى.

كما قال الوزير المصري إن تحقيق الأمن لشعوب المنطقة لن يأتي من خلال توسيع الصراع وفتح جبهات جديدة، وأضاف أن بلاده تدعم الجهود لتجنيب لبنان التصعيد، مشيرا إلى أن مصر والسعودية ترفضان التصعيد في البحر الأحمر.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودية إن تأخر التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة حتى الآن دليل على فشل منظومة الأمن الدولية.

وأضاف بن فرحان أن البلدين يتعاونان لزيادة الضغط على المجتمع الدولي للوصول إلى وقف إطلاق النار، قائلا إن دور مصر وقطر والولايات المتحدة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة محوري ومهم للغاية.

كما وصف الوزير السعودي عرقلة إسرائيل دخول المساعدات إلى غزة بأنها جريمة حرب.

وخلال مؤتمر صحفي منفصل بالقاهرة مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إنه لا بد من وقف فوري لاطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، وإيصال المساعدات لغزة.

من جانبه، دعا بوريل إلى العمل على وقف إطلاق النار في غزة، وتحسين الوضع الإنساني بالقطاع، واحترام القانون الإنساني الدولي.

الاجتماع الوزاري العربي بالقاهرة يبحث قضايا في مقدمتها الحرب على غزة (الفرنسية)

وفي وقت سابق اليوم، انطلق اجتماع اجتماع وزراء الخارحية العرب بالعاصمة المصرية لبحث وقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على منذ 11 شهرا، بمشاركة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان للمرة الأولى منذ 13 عاما.

وشهد مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة انطلاق أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة اليمن التي خلفت موريتانيا.

وكان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان دعا في كلمة موجهة لوزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة إلى العمل الفوري للضغط على الاحتلال وداعميه لوقف الحرب، وفتح المعابر، وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان القطاع.

كما دعا حمدان الدول العربية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل، وعمل كل ما يلزم لحماية القدس من المخططات الإسرائيلية لتهويد المدينة.

مقالات مشابهة

  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بصواريخ ارتجاجية ثقيلة.. أكثر من 100 شهيد وجريح في مجزرة لجيش الاحتلال بحق النازحين في مواصي خانيوس بغزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة