بغداد اليوم - طهران

اعتبر المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية، أصغر جهانغيري، اليوم الثلاثاء (20 آب 2024)، أن رد محور المقاومة على اغتيال اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، سيكون قاسياً.

وقال جهانغيري خلال مؤتمر صحفي بشأن آخر إجراءات القضاء فيما يتعلق باغتيال إسماعيل هنية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "طهران تتابع قضية اغتيال هنية، عبر الإجراءات القضائية الدولية"، مبينا أن "هذه الجريمة التي تعد نموذجاً لإرهاب الدولة من قبل النظام الإسرائيلي القاتل للأطفال، ولاقت خطوة الاغتيال استنكارا وإدانة من العالم أجمع".

وأضاف إننا على "يقين من أن حركات المقاومة ستقدم رداً قاسياً على مرتكبي هذا العمل الإرهابي"، مستدركا بالقول "لكن هذا الموضوع لن ينفي الإجراءات القانونية والدبلوماسية الداخلية والدولية من جميع الدول وخاصة إيران". 

وتابع: "في البعد الداخلي، وبأمر النائب العام للبلاد، تم على الفور رفع قضية بهذا الخصوص، وجاري التحقيق فيها، كما تتم متابعتها في البعد الخارجي"، مشيرا الى أنه "في البعد الخارجي، ومع المتابعة من خلال الأمم المتحدة من قبل الجهات، وخاصة وزارة الخارجية ووكيل الشؤون الدولية بالسلطة القضائية، تم عقد اجتماع بهذا الخصوص".

وأكد جهانغيري، أنه "على الرغم من أننا لا أمل لنا في هذا المجلس، لأن تيارات الاستكبار تهيمن على هذا المجلس، إلا أننا نستخدم كافة القدرات القانونية في الساحة الدولية في هذا الصدد"، منوها "وفي الوقت الحالي، هناك مشاورات من بين السلطات السياسية والقانونية في إيران، على المستويين الإقليمي والدولي، على جدول الأعمال للرد المناسب على هذه الجريمة".

واغتالت اسرائيل هنية في محل إقامته شمال العاصمة طهران فجر 31 من يوليو/تموز الماضي، وذلك بعد رصد تواجه في ذلك المكان الذي يخضع لحراسة أمنية مشددة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري

زنقة20| علي التومي

ابدا نشطاء وحقوقيين مغاربة تخوفهم الشديد من آلة القمع الجزائرية في حق ثلاثة شباب مغاربة تم اختطافهم والإنتقام منهم لدواع سياسية مقيتة عادة ما تقوم بها الجزائر تجاه شبان مغاربة يقعون في قبضة جنود الحدود.

ويرتقب ان تشرع السلطات الجزائرية في محاكمة ثلاثة شباب مغاربة ينحدرون من بلدية ميضار بإقليم الدريوش،وذلك بعد حوالي عام و نصف من احتجازهم في السجون الجزائرية و غياب لأي اتصال او تواصل مذويهم.

ويناشد اهالي الممعتقلين جميع المنظمات الدولية خاصة منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش بالعربية والفدرالية الدولية لحقوق الانسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان التدخل العاجل لتحرير الضحايا وانصافهم من التهم من الموجهة لهم من قبل النظام العسكري بالجزائر.

وكانت السلطات الجزائرية قد اعتقلت قبل سنة ثلاثة شبان مغاربة ضلوا الطريق حيث كانوا يعتزمون التوجه نحو الديار الأوروبية بطريقة غير شرعية ووجهت لهم تهم قاسية دون أدنى مراعاة للقوانين الدولية ذات صلة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: اليمن أحد الأضلاع المهمة في محور المقاومة
  • الرئيس الإيراني عن اغتيال هنية: إسرائيل حاولت جرنا لحرب إقليمية
  • قرارات جديدة من رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء تعيد تشكيل السلطة القضائية
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • صدور قرار بتعيين رؤساء وأعضاء في السلطة القضائية (الأسماء )
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • صدور قرار تعيين قيادات عليا للسلطة القضائية
  • صدور قرار بتعيين رؤساء وأعضاء في السلطة القضائية
  • الردع الفاشل
  • عالم ينفجر بين سياسة الهيمنة والسياسة الدفاعية .. بوتين ونقطة اللاعودة