أنقرة (زمان التركية) – أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة، الذي ارتفع إلى 50 في المئة مع خطوة جريئة قبل الانتخابات المحلية في 31 مارس/ آذار الماضي، ثابتا في اجتماعه اليوم.

وأكد محافظ المركزي التركي، فاتح كاراهان، ونائبه، جودت أكجاي، في المحافل المختلفة على رسالة مفادها أن السياسة النقدية ستظل مشددة لفترة طويلة.

وكان القرار الذي تم الإعلان عنه اليوم متسقًا أيضًا مع هذه الرسالة.

ويتراجع التضخم يتراجع بمعدل بطئ، ويعكس هذا البطء الجراح الصعبة التي خلفتها السياسات الخاطئة قبل انتخابات عام 2023.

وهناك أربعة أسباب رئيسية وراء التضخم الذي تشهده تركيا اليوم:

– الطلب

لا يزال تأثير الثروة الناجم عن الطلب على القروض، والذي تفاقم بسبب سياسات أسعار الفائدة الحقيقية السلبية في فترة ما بعد سبتمبر/ أيلول 2021، يحافظ على قوة الطلب. ويقلل التدهور في توزيع الدخل من فعالية السياسة النقدية، كما أن السياسات التي لا تزال متراخية نسبياً قبل الانتخابات المحلية تعزز هذا الإطار.

– التكاليف

بالإضافة إلى زيادة تكاليف المدخلات مع تعاقب الزيادات المؤجلة والضرائب قبل الانتخابات العامة، فإن أسعار الفائدة المرتفعة على القروض تحافظ أيضًا على ارتفاع التكاليف.

– التوقعات

لا يمكن كسر الاعتقاد بأن التضخم، الذي خرج عن مساره بسبب السياسات الخاطئة في فترة ما قبل الانتخابات، لا يمكن السيطرة عليه تحت مظلة الحكومة نفسها المتسبب به. علاوة على ذلك، لا توجد خطوات لحل المشاكل الهيكلية في التضخم.

وفي ظل استمرار الطلب في المضي قدمًا مع الاعتقاد بأن الأسعار سترتفع أكثر ولن تلحق زيادات الأجور بالركب، لا يزال الدافع للادخار ضعيفًا.

السلوك التسعيري المتدهور

أدى التضخم الخارج عن السيطرة وارتفاع توقعات التضخم إلى تدهور سلوكيات التسعير. الشركاتا لتي ترى أن بإمكانها زيادة الأسعار بما يتجاوز توقعات التضخم في بيئة الطلب المباشرو مواصلة مبيعاتها تؤدي إلى ضغوط تضخمية من خلال رفع الأسعار النسبية التي تسيطر عليها.

لماذا الأسر غير مقتنعة بأن التضخم سينخفض؟

يسعى المركزي التركي لسحب الطلب الذي خرج على نطاق السابق بفعل الموظفين السابقين نتيجة لأسعار فائدة منخفضة وذلك من خلال استخدام السلاح نفسه في الاتجاه المعاكس والحفاظ على ارتفاع سعر الفائدة.

فمن ناحية، تُحشدالجهود ضد مخاطر سعر الصرف من خلال النظر إلى تدفقات رأس المال كفرصة لشراء الاحتياطيات.

التوقع هو الجانب الذي تواجه السلطات صعوبة في السيطرة عليه. على الرغم من أن إدارة البنك المركزي قد تغيرت هذه المرة، إلا أن الأسر التي رأت أن الإدارة السابقة خرجت بشكل واضح عن نطاق السيطرة على التضخم لا يمكنها التأكد من وجود إرادة قوية للحد من التضخم، فعلى الرغم من أن فريق البنك المركزي الجديد، الذي عهدنا إلى سياسته النقدية، موثوق به، إلا أن حقيقة أن الحكومة التي عُهد بها إلى البنك المركزي قد غيرت خمسة محافظين للبنك المركزي في السنوات الخمس الماضية لا تكفي لإنهاء التساؤلات حول استدامة السياسات الحالية.

ماذا سيحدث إن لم يقتنع المجتمع؟

في هذه النقطة، سنتطرق إلى حدود السياسة النقدية. من أجل الحد من التضخم على المدى القصير، سنقوم إما بالانخراط في السياسة المالية وكسر طلب قطاعات الدخل الأعلى من خلال السياسة الضريبية، أو الحفاظ على سعر الفائدة في أيدي السياسة النقدية أعلى لفترة أطول من الزمن، أو سنقبل التضخم المرتفع.

البنك المركزي ليس في وضع يسمح له بأن يملي على الجنة السياسة المالية ما يتوجب عليها فعله. في هذه الحالة، لا يوجد بديل آخر غير تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب بشكل أكبر.

التوقعات من الربع الثالث: تراجع التضخم أم الركود التضخمي ؟

في بلد مثل تركيا، حيث الاقتصاد متقلب للغاية والتضخم يتصدرالأجندة الاقتصادية، فإن المخاطر الاقتصادية والمصطلحات الفنية التي تحدد تلك المخاطر هي حتما جزء من الحياة.

لذلك دعونا نجري تقييمًا من خلال الخوض في بعض التفاصيل والتعريفات الفنية.

ينخفض الطلب نتيجة لزيادة البنك المركزي لأسعار الفائدة. ومستوى الطلب الذي سيقلل من مستوى الإنتاج إلى ما دون المستوى المحتمل يجبر المنتج على تحديد سعر تحت التضخم وتبدأ عملية التطهير. في المرحلة الأولى، ستكون هناك حركة هبوطية على منحنى الطلب الذي ينتقل إلى اليسار بسياسة نقدية صارمة.

ومع انخفاض التضخم، تنخفض أسعار الفائدة، ويزيد الإنتاج تدريجياً ويعود إلى إمكاناته. ما يجعل البنوك المركزية فنًا هو القدرة على خفض الطلب تدريجيًا دون تقليله بسرعة كبيرة وخفض توقعات التضخم أثناء القيام بذلك.

في هذا السيناريو المثالي المسمى “الهبوط الناعم”، من الممكن نظريًا جذب التضخم إلى الهدف والوصول بالاقتصاد إلى إمكاناته دون خلق ركود. وأكبر صعوبة تواجه المركزي التركي وجميع البنوك المركزية هي الجهد المبذول لجعل الهبوط سلسًا قدر الإمكان دون إضعاف الاقتصاد.

الآن دعونا نجري تقييمًا للربع الثالث في ضوء الإطار الذي وضعناه.

تشير المؤشرات الرئيسية على صعيد النمو إلى تباطؤ في الاقتصاد. ويشير هذا إلى تحول منحنى الطلب إلى اليسار بسياسة نقدية صارمة.

وتوفر المؤشرات التي أعدها جيم تشاكماكلي من جامعة كوتش مؤشرات رائدة على أن الاقتصاد بدأ في الهدوء في فترة ما بعد أبريل/ نيسان.

يعمل الوضع المالي كمؤشر رئيسي للنشاط الحقيقي. ويشير التباطؤ الملحوظ في الوضع المالي بعد أبريل/ نيسان 2024 إلى التباطؤ المتوقع في النشاط الحقيقي في الربع الثالث. لذا نتوقع تباطؤًا في النمو.

إذن كيف هو الوضع في مرحلة التضخم ؟

تعكس التوقعات التي وضعها جيم تشاكماكلي وسيفكان يشيلتاش من جامعة كوتش تباطؤ التضخم الرئيسي بما يقرب من 45 في المئة من المستوى الحالي البالغ 62 في المئة.

من ناحية أخرى، إذا نظرنا إلى مسح توقعات التضخم الأسري التركي (TEBA)، الذي أعدته مؤسسة كوندا، نرى أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم بنحو 20 نقطة في الفترة من يوليو/ تموز إلى نهاية العام.

هذا وتعكس الصورة التي لاحظناها تباطؤًا تدريجيًا في توقعات الطلب والتضخم، والتي، وإن كانت بطيئة، تنخفض، وهو ما يتماشى مع عملية خفض التضخم التي شهدها الاقتصاد نتيجة للسياسة النقدية المشددة.

Tags: ارتفاع الأسعار في تركياالأزمة الاقتصادية في تركياالبنك المركزي التركيالتضخم في تركياسعر الفائدة في تركياهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: ارتفاع الأسعار في تركيا البنك المركزي التركي التضخم في تركيا سعر الفائدة في تركيا السیاسة النقدیة قبل الانتخابات المرکزی الترکی توقعات التضخم أسعار الفائدة البنک المرکزی سعر الفائدة من خلال تباطؤ ا

إقرأ أيضاً:

وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%

أنقرة (زمان التركية) – تعهد وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، بانخاض التضخم النقدي السنوي في تركيا، إلى أقل من 50% في سبتمبر الجاري.

وقال وزير الخزانة والمالية، عبر منصة X: التحسن في توقعات التضخم يدعم أهداف برنامجنا، انخفضت توقعات التضخم في نهاية العام إلى 43.1 في المائة حيث أصبح تراجع التضخم أكثر وضوحًا.

ويبلغ معدل التضخم النقدي السنوي في تركيا 51.97، بحسب البيانات الرسمية عن شهر أغسطس.

وأضاف شيمشاك: بلغت توقعات التضخم قبل 12 شهرًا و24 شهرًا من التضخم الذي ظل ينخفض لمدة أحد عشر شهرًا 27.5 في المائة و18.4 في المائة على التوالي.

وقال الوزير شيمشك: من المتوقع أن ينخفض التضخم النقدي السنوي في تركيا، الذي انخفض بمقدار 23.5 نقطة في الأشهر الثلاثة الماضية، إلى أقل من 50 في المئة في سبتمبر.

وأضاف: نهدف إلى خفض نسبة عجز الموازنة إلى الدخل القومي، التي توقعنا أن تبلغ 4.9 في المائة في عام 2024، إلى 3.1 في المائة في العام المقبل، وبالتالي فإن الانضباط المالي سيوفر دعمًا قويًا لتخفيف التضخم.

وختم وزير المالية التركي، بالقول: سنواصل سياساتنا لضمان استقرار الأسعار، وسنعمل على زيادة القوة الشرائية لمواطنينا بشكل دائم من خلال القضاء على أوجه الجمود الهيكلي في التضخم”.

 

Tags: اسطنبولالتضخمتركيامحمد شيمشكوزير الخزانة التركي

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية
  • ألمانيا: على صناع السياسة النقدية الأوروبية أن يظلوا في حالة تأهب
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم