صورة تعبيرية (مواقع)

تنتشر في الأسواق اليوم، حلول تجارية كثيرة لإنقاص الوزن أو بناء العضلات وغير ذلك، منها المكملات الغذائية، وهي منتجات قد تكون ذات مصدر طبيعي “أعشاب ونباتات” أو اصطناعي، أو مزيج بينهما.

غي أن هذا النوع من المنتجات، قد يعرض الكثير من الأشخاص إلى الضرر الصحي وإهدار المال والتعلق بآمال كاذبة.

اقرأ أيضاً كن حذرا.. لن تصدق ما يفعله النعناع بأجساد الرجال 20 أغسطس، 2024 72 ساعة قادمة من الأمطار الغزيرة على هذه المحافظات.. والأرصاد يحذر 20 أغسطس، 2024

إذ أكدت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد، أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، معرضون لآثار جانبية خطيرة بسبب تعاطي المكملات الغذائية، التي تُصرف من دون وصفات طبية، لإنقاص الوزن أو بناء العضلات.

كما كشفت الدراسة، أن الشباب الذين يتناولون منتجات لتعزيز الطاقة، يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض، بثلاثة أضعاف أقرانهم، الذين يكتفون بتناول الفيتامينات فقط.

وبينت الدراسة، أن هناك نقصاً في عدد الأبحاث العلمية التي تدرس مخاطر تلك المكمّلات وآثارها الجانبية، كما أن معظم تلك المكملات لم يجرِ اختبارها عملياً.

إلى جانب أن الكثير منها لم يخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وأنه يتم تناولها من دون دراية بأن بعض مكونات تلك المنتجات، ربما تزيد من مخاطر الأمراض أو حتى الوفاة.

يشار إلى أن المكمل الغذائي هو منتج هدفه تكملة الغذاء بمواد، مثل المعادن والألياف، والفيتامينات والحمض الأميني والدهني، نتيجة لفقدانها أو جزء منها من الجسم، لذلك يجب تناولها، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناولها يسبب أضراراً كثيرة للجسم.

هذا وقد كشفت الدراسات الحديثة أن هناك عدداً من المكملات الغذائية تؤثر على القلب، وترفع معدل الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

كما تحتوي المكملات الغذائية على نسبة قد تكون عالية من البروتينات المستعملة في بناء الجسم، والإفراط في تناول البروتينات، يشكل عبئاً على الكلى والكبد، ويسبب كذلك سيلاً من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، واختلال مستوى السكر بالدم، وتراكم الشحوم والسموم على الكبد، واختلال واضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، بالإضافة إلى زيادة التمزق العضلي.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

نيويورك بوست: ترامب كان بعيدا تماما عن الخطر وإطلاق النار حدث خارج ملعب الغولف

نيويورك بوست: ترامب كان بعيدا تماما عن الخطر وإطلاق النار حدث خارج ملعب الغولف

مقالات مشابهة

  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران
  • درون إسرائيلية ترمي قنبلة على مزارعين في الوزاني
  • نيويورك بوست: ترامب كان بعيدا تماما عن الخطر وإطلاق النار حدث خارج ملعب الغولف
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • مسؤولون أوكرانيون: إصابة 30 مدنيا جراء سقوط قنبلة روسية على خاركيف اليوم
  • قلق غربي من دعم روسي محتمل لإيران في إنتاج "قنبلة نووية"
  • ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”
  • اكتشف فوائد العطور الخفية على جسمك وعقلك
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • بعد ان ألقى قنبلة في محيط الريجي قبل يومين.. وقع بقبضة المخابرات اليوم