قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، اليوم الثلاثاء، إنّ الولايات المتحدة ليست طرفًا في قضية بحر الصين الجنوبي وليس لها الحق في التدخل في النزاعات البحرية بين الصين والفلبين.

اعلان

وأضافت نينغ خلال مؤتمر صحفي: "على الولايات المتحدة أن تتوقف عن تأجيج المواجهة في بحر الصين الجنوبي، والتوقف عن زعزعة استقرار المنطقة وتصعيد التوترات فيها".

 

وشددت على أنه "لا ينبغي للولايات المتحدة أن تستخدم معاهدة الدفاع المشتركة بينها وبين الفلبين لتبرير انتهاك سيادة الصين وحقوقها ومصالحها في بحر الصين الجنوبي".

كما أشارت إلى أن "ما فعلته الصين كان ردًا على أنشطة الانتهاك الفلبينية. لقد اتخذنا هذه الإجراءات من أجل الدفاع عن سيادتنا الإقليمية وحقوقنا ومصالحنا البحرية. إنها إجراءات عادلة وقانونية ولا تقبل الشك".

 

Relatedشاهد: فيضانات تاريخية غير مسبوقة تُخفي معالم قرى بأكملها في الصين وتودي بحياة 47 شخصاً في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسطبكين: سفينة فلبينية تتصادم عمدا مع أخرى صينية في بحر الصين الجنوبي

 

وتأتي هذه التصريحات بعد تقاذف المسؤولية الذي حصل بين الصين والفلبين حول حادث اصطدام سفينتين أمس في منطقة بحرية متنازع عليها، واحدة تابعة لخفر السواحل الصيني والأخرى للخفر الفلبيني.

فقد اتهم المتحدث باسم خفر السواحل الصيني غان يو "الجانب الفلبيني بمسؤوليته الكاملة عن التصادم"، فيما اعتبر مساعد المدير العام لمجلس الأمن القومي الفلبيني جوناثان مالايا أن خفر السواحل الصيني عمد إلى تقديم معلومات مضللة حول الحادث.

 

الأضرار التي لحقت بسفينة خفر السواحل الفلبينية بعد تصادمها مع سفينة خفر السواحل الصينيةAP

من جانبها، أدانت السفيرة الأميركية ماري كاي كارلسون عبر منصة إكس "المناورات الخطيرة لخفر السواحل الصيني بالقرب من سابينا شوال، والتي عرضت الأرواح للخطر وألحقت أضراراً بالسفن الفلبينية".

وأكدت أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم حقوق أصدقائها وشركائها بموجب القانون الدولي.

 

مع الإشارة إلى أن محكمة تابعة للأمم المتحدة في عام 2016 أصدرت قراراً تحكيمياً أبطل مزاعم بكين في بحر الصين الجنوبي، إلا أن الأخيرة لم تشارك في الإجراءات ورفضت الحكم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بنما تفكك شبكة تهريب دولية تنقل المهاجرين الصينيين عبر خليج دارين كمبوديا تطلق مشروع قناة تمولها الصين رغم مخاوف التوتر مع فيتنام عرض ضوئي ساحر يُضيء سماء مدينة شينزين الصينية الصين الولايات المتحدة الأمريكية الفلبين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. بعد اتهامها بـ "التراجع" عن الاتفاق.. حماس: تصريحات بايدن ضوء أخضر لمزيد من الجرائم الإسرائيلية بغزة يعرض الآن Next بايدن يسلّم "الشعلة" لهاريس في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي ويعترف: لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء يعرض الآن Next روسيا تكافح لإخماد حريق في مستودع نفط في روستوف بعد هجوم أوكراني بطائرات مسيرة يعرض الآن Next فيديو: المغرب ومعاناة نقص المياه.. البعض يسير أكثر من 40 كيلومترا في طرق متعرجة للحصول على قليل منه يعرض الآن Next استئناف عمليات البحث في صقلية: هل تنجح في العثور على الملياردير البريطاني لينش وكشف ملابسات الحادثة؟ اعلانالاكثر قراءة بلينكن: نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المعدل ويزعم "على حماس قبوله لإنهاء معاناة الفلسطينين في غزة" مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص سلاح كاتم للصوت في إسطنبول اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل قتل محادثات - مفاوضات تركيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس أمطار أوروبا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحزب الديمقراطي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني محادثات مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني محادثات مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصين الولايات المتحدة الأمريكية الفلبين غزة إسرائيل قتل محادثات مفاوضات تركيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس أمطار أوروبا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحزب الديمقراطي السياسة الأوروبية فی بحر الصین الجنوبی خفر السواحل الصینی الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الصين ترفض رفع أميركا لرسوم جمركية وتتعهد: سنحمي شركاتنا

قالت وزارة التجارة الصينية في بيان، السبت، إن بكين معترضة بقوة على رفع الولايات المتحدة لتعريفات جمركية على واردات صينية.

وحثت  وزارة التجارة الصينية واشنطن على أن تصحح على الفور ما وصفتها بأنها "مخالفات".

وطالبت الولايات المتحدة بإلغاء كل الرسوم الجمركية التي فرضتها على السلع الواردة من الصين.

وأضاف بيان وزارة التجارة الصينية: "ستتخذ بكين الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية".

وبنهاية أغسطس الماضي، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو فرض رسوم جمركية بنسبة 100 بالمئة على واردات السيارات الكهربائية الصينية، تماشيا مع إجراءات أميركية تسعى لوقف تدفق السيارات الصينية المدعومة من الدولة إلى أميركا الشمالية.

واتهم ترودو الصين، إحدى أكبر الدول المصدرة للسيارات الكهربائية في العالم، "بعدم ممارسة القواعد نفسها التي تتبعها الدول الأخرى" فيما يتعلق بالمعايير البيئية ومعايير العمل، كما كشف عن ضريبة إضافية بنسبة 25 بالمئة على واردات منتجات الصلب والألمنيوم من الصين.

وفرضت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخير رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100 بالمئة و38 بالمئة على التوالي.

ويوظف قطاع تصنيع السيارات الكندي أكثر من 125 ألف شخص، وضخت أوتاوا مليارات الدولارات لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية وضمان سلسلة إمداد محلية للبطاريات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • أنور قرقاش يغرّد بشأن النزاع في السودان
  • معضلة التوفيق بين التدخل الإنساني ومبدأ السيادة الوطنية
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين ترفض رفع أميركا لرسوم جمركية وتتعهد: سنحمي شركاتنا
  • المهدوي: الصين تسعى لاستغلال حيادها إزاء أطراف النزاع الليبية للفوز بصفقات إعادة الإعمار
  • الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان
  • الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة"
  • «الفاو»: تحديات تواجه إيصال الغذاء للمتضررين من النزاع والفيضانات بالسودان
  • أمريكا تخوض حربا تجارية خاطئة مع الصين تؤثر على الوظائف.. كيف ذلك؟