قال رامي القليوبي، الباحث في الشأن الروسي، إن الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الروسية ليس عسكريا بامتياز، بل هو أقرب إلى حرب العصابات، موضحا أن هناك إجماع بين الخبراء العسكريين على أن هذا الهجوم نُفذ عندما قُسمت القوات الأوكرانية إلى مجموعات صغيرة تمكنت من التسلل عبر الحدود.

وذكر «القليوبي»، أن هذا الحدث خلق حالة من الإرباك للجيش الروسي، ولا يمكن إنكار الإخفاق العسكري والاستخباراتي، إذ أن روسيا لم تتنبأ بمثل هذا الهجوم ولم تقيم دفاعات في المناطق الحدودية، مع العلم أن لديها تحذيرات سابقة من هذه المخاطر.

«القليوبي»: روسيا عاجزة عن حماية حدودها

وأضاف «القليوبي»، خلال مداخلة عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن التوغل الأوكراني لم يغير شيئا على المستوى الاستراتيجي، لأن المساحات المحدودة التي سيطرت عليها أوكرانيا لها معنى رمزي كبير، مشيرا إلى أن أوكرانيا استطاعت إلحاق ضربة بروسيا ورسم صورة مفادها أن الدولة الروسية عاجزة عن حماية حدودها.

وعلى المستوى الاستراتيجي، قال «القليوبي»، إن المناطق التي استطاعت أوكرانيا الإستيلاء عليها لا تحتوي على حقول نفط أو أي منشآت حيوية، وحتى محطة كورسك النووية لم يستطع الجيش الأوكراني الاقتراب منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الحرب كورسيك

إقرأ أيضاً:

كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا

قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، اليوم الخميس، بأن وسائط الدفاع الجوي الروسية اعترضت صاروخا أوكرانيا، ودمرته في أجواء المقاطعة،  وفقا لما اوردته وكالة "سبوتنيك". 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

جدير بالذكر أنه، في حوالي الساعة 5:30 من صباح يوم 6 أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً، بهدف الاستيلاء على أراضي في مقاطعة كورسك.

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام بعملية استفزاز واسعة النطاق، وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدًا أن العدو سيلقى الرد المناسب على أفعاله، وأن روسيا ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة
  • الجيش الروسي: استعدنا 10 قرى في منطقة كورسك الأسبوع الماضي
  • بعد الهجوم القاسي على المسيمير.. هجوم حوثي جديد ومباغت جنوبي اليمن
  • 8 دول في منطقة شنغن قررت تشديد إجراءات الرقابة عبر حدودها البرية.. تعرف عليها
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • باحث في الشأن الأمريكي: أداء المرشحة الديمقراطية “هاريس” كان أفضل من أداء المرشح الجمهوري “ترمب”
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار