أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قافلة بيطرية مجانية في محافظة الاسماعيلية، استهدفت عدد من قرى المحافظة، لتقديم الدعم والارشاد البيطري للمربين بالمجان، لحماية الثروة الحيوانية.

التناسليات الحيوانية
وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة، وتحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية،  للتواصل الدائم ودعم مربي الماشية، وخاصة في القرى المختلفة في إطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة، لتنمية الريف المصري ورفع مستوى معيشة أبناءه.

وزيرا الزراعة والانتاج الحربي يبحثان الموقف التنفيذي لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان


وأشار فاضل الى أن القافلة، والتي نفذت أعمالها على مدار يومان ، استهدفت عزبة حمادة  بقرية عين غصين وعزبة العنتبلية بمركز ابو صوير،  ونواحي المحافظه  لعلاج مواشي وأغنام وماعز ودواب  صغار  المربين، لافتا الى ان القافلة جاءت بالتعاون بين معاهد بحوث التناسليات الحيوانية، الصحة الحيوانية،  الامصال واللقاحات البيطرية، الانتاج الحيوانى والهيئة العامة للخدمات البيطرية متمثلة فى مديرية الطب البيطرى بالمحافظة.

انفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال اسبوع

علاج تناسلي
وأضاف أن أعمال القافلة شملت اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار بعدد 71 حالات وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد 1414 وعلاج الطفيليات الدخلية و الخارجية والرش لعدد 725 حالة  بعدد اجمالي 3010 حالة لدى صغار مربي الماشية والدواب والاغنام والماعز بالمحافظة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القافلة التناسليات الحيوانية مربي الماشية

إقرأ أيضاً:

«بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات

نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، قوافل بيطرية وإرشادية بمحافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والفيوم ودمياط وسوهاج والوادي الجديد.

وذكر بيان لمركز البحوث الزراعية أنّه في ضوء التحديات التي تواجه تنمية الثروة الحيوانية، نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية، قوافل بيطرية إرشادية مجانية في 9 محافظات، وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وكليات الطب البيطري ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم.

ساهمت القوافل في الفحص المجاني المقدم للمربين في أكثر من 17 قرية حيث جرى فحص أكثر من 16 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، إضافة إلى فحص طيور التربية المنزلية.

ثلاث قوافل مجانية بمحافظة الجيزة

ونظم معمل بحوث الصحة الحيوانية بالوادى الجديد 3 قوافل إرشادية مجانية في 3 قرى، منها قرية القلمون والشيخ مفتاح وعزب القصر، بينما نظم معمل الجيزة 3 قوافل في قرية عزبة الوالدة ومنطقة التبين.

كما نظم المعمل الفرعي بشبين الكوم في المنوفية قافلتين بقرية الراهب وكفر أبو الحسن بقويسنا، ونظم معمل الإسماعيلية قافلتين في قرية الواصيفية وقرية هنادي، كما ساهم معمل سوهاج بقافلتين بقرية أولاد نصير، ومعمل الفيوم بقافلتين بكل من قريتي التلات والقصر، كما شارك معمل دمياط والشرقية والدقهلية في القوافل الإرشادية البيطرية، وساهمت القوافل بتقديم الدعم الإرشادي لعلاج أكثر من 5 آلاف رأس من الحيوانات وفحص للطيور بالتربية المنزلية.

تعريف المربين بأهم الأعراض الوبائية

وأوضحت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أنّ المعهد يساهم بالقوافل البيطرية الإرشادية المجانية لزيادة الوعي لدى المربين وتعريفهم بأهم أعراض الأمراض الوبائية مثل مرض إنفلوانزا الطيور والبروسيلا والسعار وطرق الوقاية المختلفة، كما تساهم القوافل بزيادة الوعي بأهمية التحصينات ودورها كأحد وسائل التصدي للأمراض المختلفة التي قد تؤثر على الإنتاج.

وأضافت سماح عيد أنّ أهم أولويات معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية هو المساهمة والمشاركة الفعالة ضمن جهود مؤسسات الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية الكومي بالفيوم
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية بقرية «سقيل» في الجيزة ضمن مبادرة «بداية»
  • مع تدشين مبادرة «بداية».. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة
  • «بيطري المنوفية» تطلق قافلة مجانية في قرية «شبراباص» غدا
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة بمركز سيدي سالم
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ قوافل بيطرية وارشادية في 9 محافظات
  • «بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف
  • كشف وعلاج بالمجان لـ ١٢٠٠ مواطن خلال قافلة طبية بوادي النطرون
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة