بغداد اليوم - ديالى 

كشف عضو مجلس النواب مضر الكروي، اليوم الثلاثاء (20 آب 2024)، عن توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدراسة مشروع تأسيس أول شركة للغاز شرقي العراق.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" محافظة ديالى تضم عدة حقول غازية أبرزها المنصورية الذي يعد الأكبر على مستوى البلاد من ناحية الاحتياطات وهو خاضع للتطوير حاليا بالاضافة إلى حقل "الخشم الأحمر" الذي أحيل مؤخرًا من خلال وزارة النفط ضمن رخصة التطوير إلى شركة عربية".

واضاف، إنه" قدم مشروعًا متكاملًا لتأسيس شركة غاز الوسط مقرها في ديالى من أجل بدء أولى خطوات البنية الإدارية لهرم اقتصادي نؤمن بأنها سيكون لها دور في دعم اقتصاد العراق، لافتا الى إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أصدر توجيهات بدراسة المشروع وتقديم اجابات من أجل المضي في الاجراءات الكفيلة لولادة أول شركة غاز شرق العراق".

واشار الكروي الى، إن" الاحتياطات في حقول ديالى الغازية المكتشفة تؤهلها إلى أن تحقق الاكتفاء الذاتي بعد مراحل التطوير الأولى ويمكن أن تكون بوابة للتصدير اذا ما توفرت البنية التحتية للمضي في تحويل حقول ديالى إلى بوابة لدعم اقتصاد البلاد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»

فازت جامعة المنيا بجائزة مقدمة من منظمة «plan international» المعنية بتعليم وتوظيف والاستثمار في مشروعات الشباب، وذلك في نهائي مسابقة «رالي مصر لريادة الأعمال»، والتى نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، وقام بتمثيل الجامعة نادي ريادة الأعمال بجامعة المنيا والفريق الطلابي «Green Aluminum» من كلية الهندسة.

دعم طلاب الجامعة المبتكرين

وأكد الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة، أن مركز الابتكار وريادة الأعمال ونقل وتسويق التكنولوجيا يواصل نجاحاته، وأن جامعة المنيا تتبنى تحقيق محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، ومن أهمها محور الابتكار وريادة الأعمال ودعم طلاب الجامعة ومنسوبيها المبتكرين ورواد الأعمال، لدفع عجلة الاقتصاد تحقيقا لمبدأ الاقتصاد القائم على المعرفة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

تصعيد مشروعين لجامعة المنيا

وأشارت الدكتورة إيمان زكي الشريف، مدير مركز الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا ومدير نادي ريادة الأعمال، إلى أن 35 جامعة شاركت في المسابقة، ومرت بعدة مراحل وتم تصعيد مشروعين لجامعة المنيا ووصل فريق «Green Aluminum» للمرحلة النهائية، ومثله الطلاب أحمد عماد وعاصم محمد ومحمد جيوشي وأحمد فراج، وفاز بجائزة «plan international»، وهي عبارة عن دعم مادي وفني لتأسيس الشركة.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب
  • مصدر مطلع: السوداني سيزور ديالى قريباً
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى - عاجل
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • صادقي:نشكر السوداني على تقديم (100) مليار دولار لإيران من خلال إبرام (14) إتفاقية ستنفذ من قبل شركة خاتم الانبياء
  • السوداني:مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • السوداني يؤكد انفتاح العراق للشراكة مع كل الراغبين بالمساهمة في مشروع طريق التنمية
  • سيحول العراق إلى دولة منفتحة.. السوداني: طريق التنمية بحاجة إلى 5 سنوات لإنجازه
  • السوداني: طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • السوداني: مشروع طريق التنمية سوف يحوِّل العراق من دولة حبيسة إلى منفتحة