تثير الاستخدامات المتزايدة للذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، من مخاوف البشر على ما سيحدث في المستقبل في ظل عدم وجود قانون دولي أو حتى محلي لحماية المواطنين من الجانب السيئ لهذه التكنولوجية الجديدة.

وسعى كتاب الساعة الأخيرة للقانون البشرى، للمؤلف إيهاب أبو زيد، إلى شرح المخاطر الناتجة عن انتشار تقنية الذكاء الاصطناعي وإيجاد حلول جذرية للسيطرة على هذه المخاوف.

وسرد الكتاب الصادر في مطلع العام الجاري 2024، والذى تم طرحه في معرض الكتاب الأخير أشهر الجرائم الإلكترونية في التاريخ حيث كشف عن أن تاريخ جرائم الهجمات الإلكترونية يمتد إلى منتصف القرن الماضي وكان لها عدد هائل من الضحايا حول العالم والذي قارب مليار شخص في تنوع مختلف لهذه الجرائم ما بين التصيد الاحتيالي والقرصنة وسرقة الهوية والبرامج الضارة والرسائل المزيفة وقد وصلت تكلفة هذه الجرائم إلى مليارات الدولارات.

وتتمثل أشهر 5 جرائم هجوم الكتروني في العالم في الآتي:

1-هجوم برامج الفدية.. أضرار وصلت إلى 7 مليارات دولار
أحد الأمثلة الأكثر شهرة لهجمات برامج الفدية التي ضربت الشركات في جميع أنحاء العالم في عام 2017 كان اندلاع هجوم WannaCry، الذي أصاب أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر في أكثر من 150 دولة.

وكلفت هذه الهجمة المملكة المتحدة نحو 120 مليون دولار، بالإضافة إلى تكاليف عالمية تجاوزت 7 مليار دولار.

وغالبًا ما تُتَلقَّى هجمات برامج الفدية عبر رسائل البريد الإلكتروني التي تخدع المستلم لفتح المرفقات وإطلاق برامج ضارة على نظامه في تقنية تعرف باسم التصيد الاحتيالي، وبمجرد أن يتأثر جهاز الكمبيوتر، تشفر الملفات بطريقة لا يمكنك الوصول إليها بعد الآن ثم يطلب الدفع بعملة البيتكوين، وهي عملة رقمية، من أجل استعادة الوصول إليها.

2- هجوم شمعون.. شل أكثر من 30 ألف محطة طاقة
شمعون هو نوع من فيروسات الكمبيوتر الذي يؤدي إلى إصابة أنظمة الكمبيوتر والتجسس على أجهزة الكمبيوتر فى قطاع الطاقة، وقد استخدم من قبل مجموعة من المتسللين المعروفة باسم cut Swords of Justice فى 15 أغسطس2012 لزعزعة استقرار أنظمة الكمبيوتر في  شركة عربية تعمل في مجال الطاقة.

3- عملية الألعاب الأولمبية لتدمير المفاعلات النووية
عملية الألعاب الأولمبية هو الاسم الرمزي الذي يطلق على تخريب وتعطيل المنشآت النووية في إيران من خلال الهجمات الإلكترونية.

4- تيتان رين التي هاجمت وزارة الدفاع الأمريكية
Titan Rain  هو الاسم الرمزي الذي أطلق على سلسلة من الهجمات الإلكترونية على أنظمة الكمبيوتر الأمريكية، والتي حدثت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عام 2003 واستمرت نحو ثلاث سنوات.

ركزت الهجمات على المقاولين الرئيسيين لوزارة الدفاع التي استهدفت بسبب معلوماتها الحساسة، كما كانت الهجمات الإلكترونية على شكل تجسس إلكتروني، حيث تمكن المهاجمون من الحصول على معلومات حساسة من أنظمة الكمبيوتر.

5- الهجمات الإلكترونية في إستونيا بسبب تمثال برونزي
في 27 أبريل 2007 تعرضت جمهورية إستونيا لسلسلة من الهجمات الإلكترونية على نطاق غير مسبوق فقد أصابت الهجمات شبكات الكمبيوتر في برلمان إستونيا والوزارات الحكومية والبنوك ووسائل الإعلام بالشلل، ما أدى إلى قطع اتصال نحو 58 موقعا إستونيا.

أما سبب الهجمات فقد كان ردا على قرار نقل تمثال الجندي البرونزي في العاصمة تالين إلى مقبرة عسكرية في ضواحي المدينة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: أشهر الجرائم الإلكترونية الجرائم الإلكترونية عملية الألعاب الأولمبية الهجمات الإلکترونیة أنظمة الکمبیوتر

إقرأ أيضاً:

"هآرتس": القوات الإسرائيلية الخاصة التي تسلّلت إلى سوريا بإنزال جوي صادرت ملفات ووثائق من مبنى للحرس الثوري الإيراني

قالت ‏القناة 14 وصحيفة "هآرتس"، إن القوات الإسرائيلية الخاصة التي تسلّلت إلى سوريا بإنزال جوي صادرت ملفات ووثائق من مبنى للحرس الثوري الإيراني ودمّرت مبنى للبحوث العلمية.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • ضبط 33 ألف نسخة كتاب بدون تفويض داخل مطبعة في القليوبية
  • "هآرتس": القوات الإسرائيلية الخاصة التي تسلّلت إلى سوريا بإنزال جوي صادرت ملفات ووثائق من مبنى للحرس الثوري الإيراني
  • «صباح الخير يا مصر» يحيي ذكرى وفاة بليغ حمدي: أشهر الموسيقيين في التاريخ
  • اليونسكو: 6000 هجوم ضد الطلاب والمهنيين والمؤسسات التعليمية خلال عامين
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن