توفيت أكبر معمرة في العالم أثناء نومها عن عمر يناهز 117 عاما، والتي كانت واحدة من مشاهير العالم، بعد أن عاشت أحداثا تاريخية ونجت من العديد منها، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة اليوم الثلاثاء.

عاشت المتقاعدة الإسبانية ماريا برانياس موريرا آخر عقدين من عمرها في دار رعاية سانتا ماريا ديل تورسا في أولوت، شمال شرق إسبانيا، وخلال حياتها المذهلة نجت من وباء الطاعون وحربين عالميتين.

عائلة أكبر معمرة في العالم تعلن وفاتها

ونشرت عائلتها على موقع X: «لقد رحلت عنا ماريا برانياس، لقد ماتت كما أرادت، في نومها، بسلام ودون ألم، سنظل نتذكر دائمًا نصيحتها ولطفها»، بحسب صحيفة «دايلي ستار» البريطانية.

رسالة مؤثرة من أكبر معمرة في العالم قبل ساعات من وفاتها

ورغم تعجب الخبراء من الصحة العقلية والجسدية لـ أكبر معمرة في العالم، حذرت المرأة متابعيها برسالة مفجعة قبل وفاتها بساعات من أنها تشعر «بالضعف»، وكتبت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الذي تديره عائلتها: «لقد اقترب الوقت، لا تبكي، فأنا لا أحب الدموع، وفوق كل شيء، لا تعاني من أجلي، أينما ذهبت، سأكون سعيدة».

واعترفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية رسميًا، بلقب برانياس كأكبر شخص على وجه الأرض في يناير، بعد وفاة الراهبة الفرنسية لوسيل راندون عن عمر ناهز 118 عامًا.

وبعد وفاة برانياس، أصبحت اليابانية توميكو إيتوكا أكبر شخص معمر في العالم، وهي من مواليد 23 مايو 1908 وتبلغ من العمر 116 عاما، وفقا لمجموعة أبحاث الشيخوخة الأميركية.

عاشت ماريا خلال وباء الإنفلونزا عام 1918، والحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية في إسبانيا، حتى أصيبت بفيروس كوفيد-19 في عام 2020، ونسبت ابنتها الصغرى روزا موريت طول عمر والدتها إلى «الجينات».

وقال موريت للتلفزيون الإقليمي الكتالوني في عام 2023: «لم تذهب إلى المستشفى أبدًا، ولم تكسر أي عظام على الإطلاق، فهي بخير، ولا تشعر بأي ألم».

ولدت ماريا في سان فرانسيسكو في 4 مارس 1907 بعد فترة وجيزة من هجرة عائلتها من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

في عام 1915 عادت عائلتها إلى إسبانيا، واستقرت في برشلونة حيث تزوجت ماريا من طبيب في عام 1931، وعاش الزوجان في سعادة معًا لمدة أربعة عقود حتى توفي زوج ماريا عن عمر يناهز 72 عامًا.

«إن عقلها صافٍ تمامًا، إنها تتذكر بوضوح مذهل الحلقات التي مرت بها عندما كانت في الرابعة من عمرها فقط، ولا تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أمر شائع بين كبار السن، الأشياء الوحيدة التي تعاني منها هي مشاكل في الحركة والسمع، إنه أمر لا يصدق»، هكذا قال أحد أساتذة علم الوراثة عن ماريا في عام 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معمرة وفاة أکبر معمرة فی العالم فی عام

إقرأ أيضاً:

“المقاولون العرب” في المركز الـ91 ضمن أكبر شركات العالم

حصدت شركة المقاولون العرب مركزاً متقدماً في التقرير السنوي الذى أجرته مجلة ENR الأمريكية لعام 2024، حيث أظهرت النتائج النهائية للتقرير تقدم المقاولون العرب على 159 شركة دولية، وحصلت على المركز الـ91 على المستوى الدولي، ضمن أكبر ٢٥٠ شركة على مستوى العالم، وكانت الشركة قد حققت المركز الـ99 في عام  2023، بما يعنى تقدمها ثمانية مراكز عن العام السابق، وبهذا التصنيف تتصدر الشركة مقدمة شركات المقاولات فى القارة الأفريقية.

 

يصدر هذا الترتيب عن مجلة Engineering News Record “ENR” الأمريكية حيث تعد من المؤسسات الرائدة في تقديم الأخبار والبيانات والتحليلات عن قطاع البناء في العالم، وتصدر تقريرا سنويا عن تصنيف الشركات على مستوى العالم في مجالات متعددة طبقاً لحجم مشروعات الخارج .

مقالات مشابهة

  • رونالدو يوجه رسالة مؤثرة إلى لويس كاسترو بعد رحيله
  • بعد طرحها «عودتني الدنيا».. ماذا قالت ياسمين عبدالعزيز لـ شيرين عبدالوهاب؟
  • ماذا قالت هيلاري كلينتون عن تعرض ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • «عمرها يعادل 152 سنة».. موت أكبر قطة معمرة في العالم
  • بعد إصابته.. رسالة مؤثرة من براهيم دياز
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • “المقاولون العرب” في المركز الـ91 ضمن أكبر شركات العالم
  • صحيفة إسرائيليّة تتحدّث عن نصرالله... ماذا قالت عنه؟