قال نور الدين مضيان برلماني حزب الاستقلال عن دائرة الحسيمة التي تعرف بزراعة القنب الهندي، إن العفو الملكي عن مزارعي القنب الهندي، طوى صفحة طويلة من الرعب عاشته ساكنة مناطق في شمال المغرب بسبب الملاحقات القضائية.  وأوضح مضيان أنه عاش سنوات مشكلة هؤلاء المواطنين البسطاء، ويعرف جيدا المآسي التي تسببت فيها الملاحقات، حيث إن أشخاصا عاشوا بدون تجديد هوياتهم بسبب الخوف من الاعتقال وآخرون منعوا أنفسهم من الذهب إلى السوق والأماكم العامة،  وقال إن تلك الملاحقات كانت بمثابة  عرقلة للتنمية.

وأشار مضيان إلى أن مبادرة العفو الملكي تشجع المزارعين في هذه المناطق على الانخراط في سياسة تقنين زراعة القنب الهندي.

وكان بيان  وزارة العدل أعلن أمس عن صدور عفو ملكي على 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو.

وجاء في بيان لوزارة العدل، أنه فضلا عن الجوانب الإنسانية « لهذه الالتفاتة المولوية السامية، فإنها ستمكن المشمولين بها من الاندماج في الاستراتيجية الجديدة التي انخرطت فيها الأقاليم المعنية في أعقاب تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي »، والأثر المهيكل الذي سيحدثه نشاطها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، من خلال تصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وكذا المساهمة في تطوير الزراعات البديلة والأنشطة غير الفلاحية.

العفو الملكي القنب الهندي مقالات قد تعجبك أخبار سياسية تقرير يظهر الوجهات التي يفضلها المغاربة الراغبون في الهجرة أخبار سياسية عفو ملكي عن 685 شخصا بمناسبة ثورة الملك والشعب أخبار سياسية عفو ملكي عن 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا زراعة القنب الهندي شارك برأيك Laisser un commentaire Annuler la réponse

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Nom *

E-mail *

Enregistrer mon nom, mon e-mail et mon site dans le navigateur pour mon prochain commentaire.

Commentaire *

+

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العفو الملكي القنب الهندي العفو الملکی القنب الهندی

إقرأ أيضاً:

ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا

براغ-سانا

أدت العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا إلى وقوع العديد من الضحايا وفقدان آخرين، مع تواصل عمليات الإجلاء للآلاف من الأشخاص.

ونقلت وكالة فرانس برس عن إحصاءات وبيانات رسمية قولها: إن الفيضانات الناجمة عن العاصفة بوريس تسببت بمصرع ما لا يقل عن ثمانية أشخاص في التشيك ورومانيا والنمسا وفقدان سبعة أشخاص آخرين.

بدورها، أوضحت السلطات التشيكية والبولندية أن الفيضانات أثرت على نحو 6 آلاف أسرة، فيما لا تزال عمليات الإجلاء متواصلة على جانبي الحدود البولندية التشيكية بسبب ارتفاع منسوب نهر بيالا غلوتشولاسكا الذي غمر وسط غلوخولازي البولندية والأحياء الواقعة على ضفافه.

ويشهد شمال شرق التشيك وضعا خطيراً، حيث تم إجلاء قسم كبير من سكان مدينة أوبافا بسبب فيضان نهر أوبافا، كما تم إيقاف حركة القطارات بين بولندا والتشيك.

وكانت حركة القطارات توقفت منذ يومين في بعض أنحاء النمسا، وأغلق مترو فيينا جزئياً بسبب العاصفة بوريس التي تضرب وسط وشرق أوروبا.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • البرلماني صابري ينتقد إلغاء "لارام" حجوزات المسافرين مطالبا بـ"ضمان الحق في السفر في المواعيد المحددة"
  • عفو ملكي على 638 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف
  • 11 قتيلاً بمعقل لكارتلات المخدرات في المكسيك
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا
  • جلال الملك يصدر عفوه على 638 شخصاً بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف
  • الهجرة الدولية: نزوح حوالي 6 آلاف سوداني خلال أسبوع بسبب السيول