موقع 24:
2024-10-05@15:01:42 GMT

ما هي شروط السلام بين أرمينيا وأذربيجان؟

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

ما هي شروط السلام بين أرمينيا وأذربيجان؟

بين 27 و29 يونيو (حزيران) الماضي، التقى وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان أرارات ميرزويان وجيهون بيراموف في واشنطن، لمناقشة مسودة معاهدة السلام التي قد تضع حداً للصراع المستمر منذ ثلاثين عاماً بين البلدين في جنوب القوقاز.

الصراع الأرميني الأذربيجاني كان مأساة لكلا الشعبين

وتبع هذا الاجتماع لقاء قمة للقيادتين الأرمينية والأذربيجانية، بوساطة رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في بروكسل في 15 يوليو (تموز) الماضي.

وتتمثل إحدى القضايا المحورية بين البلدين في مصير إقليم ناغورني قرة باغ التاريخي، الذي كان جزء منه إبان الحقبة السوفيتية منطقة تتمتع بالحكم الذاتي داخل أذربيجان، وأقرها المجتمع الدولي بأسره فيما بعد أرضاً تتبع لسيادة باكو.

إعادة الوحدة

وفي هذا الإطار قال فريد شفييف، رئيس مركز تحليل العلاقات الدولية، الذي يتحذ من باكو مقراً له، في مقال له في مجلة "ناشونال إنترست" إن الصراع الحديث بين الدولتين بدأ بين عامي 1987 و1988، عندما ارتبط الشعار القومي الأرميني "إعادة الوحدة"، بمطالب توحيد منطقة الحكم الذاتي السابقة مع أرمينيا.

ويشير هذا الشعار إلى سردية تاريخية أرمينية تشبه إلى حد كبير ما تروج له روسيا فيما يخص أوكرانيا، ألا وهو الادعاء بأن رقعة كبيرة من الأراضي هي جزء من النطاق الإمبراطوري.

مقاومة لجهود السلام

وأوضح الباحث أن هناك مقاومة كبيرة لجهود السلام الرامية إلى إبرام معاهدة سلام، خاصة من الشتات الأرميني القوي والمؤثر سياسياً ويعارض فكرة دعم حملة ضد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بسبب استعداده للاعتراف بإقليم قرة باغ بصفته جزءاً من أذربيجان.

 وتراجع باشينيان عن موقفه السابق بأن "قرة باغ أرمينية"، بعد هزيمة بلده الصادمة فيما يعرف باسم حرب قرة باغ الثانية في خريف عام 2020.

ومكَّن الصراع الوجيز أذربيجان من تحرير أراضيها التي احتُلت في حرب قرة باغ الأولى بين عامي 1992 و1994، تماشياً مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الصادرة في عام 1993.

وخلال السنوات الفاصلة، تمتعت أرمينيا بما أطلق عليه العالم الأرميني توماس أمبروزيو "بيئة دولية متساهلة أو متسامحة للغاية، أجازت ضم نحو 15% من الأراضي الأذربيجانية".

صور استشراقية نمطية

وطيلة هذه الفترة، انصب تركيز وسائل الإعلام الدولية الكبرى على مظالم أرمينيا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل التي تراوحت ما بين الشتات الأرميني القوي وجماعات الضغط المنتشرة في دول غربية كثيرة وحقيقة أن الصراع ينسجم إلى ح كبير مع الروايات الغربية الراسخة.. فقد كانت المعركة "معركة مسيحيين ضد مسلمين" حافلة بالصور الاستشراقية النمطية.

ولفت الباحث إلى أن الصراع كان مأساة لكلا الشعبين، غير أن التقارير الراصدة للدمار الواسع النطاق داخل الأراضي الأذربيجانية، والتطهير العرقي للأذربيجانيين من أرمينيا وقرة باغ والألغام الأرضية وتدنيس المساجد، لم تلقَ قط مستوى الاهتمام الدويّ الذي نالته حالة انعدام الأمن لدى الأرمينيين أو مصير التراث الديني الأرميني.

وضع حد للعنف

ورأى الباحث أن الجوانب المطروحة الآن على طاولة المفاوضات قد تضع حداً لحلقة العنف المفرغة، التي أثارتها مطالب الأرمن الوحدوية بالأراضي في قرة باغ.

 وحسب فريد شفييف، يدور اتفاق السلام في مدار الإقرار المتبادل بالسلامة الإقليمية لكلا البلدين، وهو المبدأ الذي اكتسب أهمية عظمى في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية.. فالاحترام المتبادل والحقيقي لإقليم كل دولة هو السبيل الوحيد لإقرار السلام الدائم، وهذا المبدأ شائع بين صناع السياسات الأمريكيين والأوروبيين/ الذين دفعوا عجلة مفاوضات السلام على مدار العامين الماضيين.

وأكد الباحث ضرورة ألا تقتصر مناقشات الخبراء ورجال الصحافة بشأن الشكل الذي يمكن أن يكون عليه السلام الدائم مستقبلاً على رواية الأرمن وحسب، وإنما على ما يعانيه الأذربيجانيون أيضاً وشعورهم بالضعف إزاء الاعتداءات المحتملة في المستقبل.

ولفت الباحث إلى التركيز الحالي على طريق لاتشين الواصل بين أرمينيا ومنطقة قرة باغ في أذربيجان الذي يُعد حلقة وصل بالغة الأهمية لسكانها الأرمينيين، مشيراً إلى أنه في النقاشات الأخيرة، نادراً ما يأتي أحد على ذكر أن القوات المسلحة الأرمينية احتلت مدينة لاتشين وأضرمت فيها النيران في مايو (أيار) عام 1992، ما مهد الطريق لاحتلال الأراضي الأذربيجانية في عام 1993.

ويصر القادة الأرمينيون المحليون في قرة باغ على رغبتهم في الاستقلال وإعادة الوحدة، رافضين أي فرصة لإجراء أي حوار مثمر.

"عجز وإفلاس" مجموعة مينسك

ورأى فريد شفييف أن محاولات فرض أي آليات دولية على أذربيجان بأي شكل فيما يختص بقره باغ، تكشف عن عجز وإفلاس مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تشترك في رئاستها فرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

ولفت الكاتب النظر، في ختام مقاله، إلى أن هناك فرصة ضئيلة لتحقيق السلام، ولوسائل الإعلام الدولية دور كبير إما في الترويج لروايات قومية بدائية مثل "ألف عام من الوجود المسيحي"، أو "احتمال التطهير العرقي الوشيك" وإما في دحضها.. "وإذا أردنا إقرار السلام، فعلينا أولاً أن نضع الحقائق في الحسبان، لا الروايات الذاتية الطابع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة القوقاز ارمينيا أذربيجان

إقرأ أيضاً:

بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد

كتب- عمرو صالح:

حدد قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، شروط لتعلية المبنى تتمثل في الالتزام بقواعد الارتفاع والاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة ببيان الصلاحية الساري، على أن يسمح الهيكل الإنشائي للمبنى وأساسياته بتحمل الأعمال المطلوبة، وذلك طبقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويكون المهندس أو المكتب الهندسي مسؤولًا عن سلامة العقار وأعمال التعلية ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع والكودات والمواصفات الفنية.

وفي التجمعات العمرانية الريفية أو المدن التي كانت قرى، يجوز إصدار تراخيص للمباني المقامة قبل العمل بأحكام هذا القانون بذات الضوابط المنصوص عليها بالفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

وفيما يتعلق بمدة الرد على طلب الترخيص فنصت المادة 42 على أن يعتبر انقضاء المدة المحددة للبت في طلب الترخيص وإصداره من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بمثابة صدور ترخيص ضمني منتجًا لآثاره؛ شريطة قيام مقدم طالب الترخيص بسداد الرسوم المقررة قانونًا، وطبقًا لما تبينه اللائحة التنفيذية.

ويلتزم طالب الترخيص، قبل الشروع في تنفيذ الأعمال، بإعلان المحافظ أو رئيس الهيئة المختص بحسب الأحوال، والجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بعزمه البدء في التنفيذ مرفقًا بالإعلان شهادة الإشراف على التنفيذ، وصورة من عقد المقاولة المعتمد، مع التزامه عند التنفيذ والاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة ببيان الصلاحية الساري للموقع، وجميع الاشتراطات الواردة بهذا القانون ولائحته التنفيذية.

وكانت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، قد أعلنت عن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعودة العمل بأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008، ولائحته التنفيذية وإيقاف العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية بالمدن المصرية للقانون الصادر في 2021.

مقالات مشابهة

  • «جهز فلوسك».. طريقة الحصول على كراسة شروط شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي
  • شروط الحصول على الدعم النقدي
  • شروط حجز وحدة في سكن لكل المصريين
  • مبادرة جديدة من «الشباب» لسائقي الموتوسيكلات.. إليك شروط المشاركة
  • بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد
  • لوكاشينكو: علاقات بيلاروس وأذربيجان لا تستهدف أي دولة ثالثة
  • أكثر من (5) آلاف متدرب متفوق في التدريب التقني لعام 1445هـ
  • عاجل.. شروط حسام حسن لعودة إمام عاشور وأحمد حجازي للمنتخب «خاص»
  • ما معايير الاستحقاق الفعلي في برنامج حساب المواطن؟