أفادت تقارير إعلامية، الثلاثاء، أن منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي حذفت حساب الكوميدي المصري الأميركي الشهير، باسم يوسف، دون تحديد السبب رسميا حتى اللحظة.

وكان بعض النشطاء قد قالوا إن حساب يوسف الذي يتابعه 11.7 مليون شخص، أصبح الوصول إليه "غير متاح"، بسبب منشوراته المنتقدة لإسرائيل.

ولاحقا، ظهر حساب، حاز سريعا على آلاف المتابعات وإعادة النشر، يقول صاحبه إنه يوسف، مؤكدا أنه "لن يستسلم" وسيستمر في التعبير عن آرائه، متهما إكس بتقييد حرية التعبير.

 

وتعد منصة إكس التي يملكها الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى التي سمحت بنشر آراء منتقدة لإسرائيل، في حين فرض فيسبوك وإنستغرام قيودا أكثر تشددا لمحاربة "الكراهية والتحريض على العنف".

وكان يوسف قد أثار الكثير من الجدل بعد أن اعتاد أن يهاجم إسرائيل على خلفية الحرب التي يشهدها قطاع غزة الفلسطيني منذ أكثر من 10 أشهر.

وأسفرت هجمات حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق بيانات إسرائيلية رسمية.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية أسفرت عن مقتل نحو 40 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

باسم يوسف من "المنفى": لا يمكن تكرار تجربة "البرنامج" لأن الظروف تغيرت لمع نجم باسم يوسف خلال مرحلة الثورات و"الربيع العربي"، ولم يوفر بانتقاداته الساخرة التي أضحكت ولا تزال الملايين، المسؤولين المصريين. لكن بعد عقد على ثورة يناير، بات النقد السياسي والسخرية في مصر من الماضي.

وزادت شهرة يوسف على مستوى العالم بعد انتقاده بشكل كوميدي الحرب في غزة، خلال مشاركته في برنامج للصحفي البريطاني الشهير، بيرس مورغان، أواخر العام الماضي.

ودأب يوسف المتزوج من فلسطينية من قطاع غزة، عقب تلك المقابلة على توجيه الانتقادات إلى إسرائيل دون أن يغفل عن توجيه بعضا من سهام النقد لحركة حماس.

وفي إحدى اللقاءات، قال يوسف : "شوهدت مقاطع الفيديو الخاصة بي كثيرًا، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعملون بجد أكثر مني في هذا المجال".

وتابع: "ما قلته كان له صدى لدى الجمهور. لا أعرف لماذا أو كيف؟ لكني سعيد لأنني قلت ما يجب أن أقوله. أنا سعيد جدًا بردود الفعل والإطراء. لقد عبرت وقتها عن رأيي فقط"، حسب وكالة أنباء الأناضول.

وكان يوسف قد اشتهر في مصر والعالم العربي عبر برامجه الساخرة ذات الطابع السياسي، قبل أن يتوقف عن تقديمها عقب سقوط حكم الرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وهاجر يوسف، الذي درس الطب وعمله به لفترة محددة، إلى الولايات المتحدة عام 2015، حيث تمكن من الحصول على الجنسية الأميركية لاحقا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: باسم یوسف

إقرأ أيضاً:

الحساب الراكد

إذا لم تقم بعملية سحب أو إيداع أو تحويل أو استعلام إلكترونى أو توثيق الرصيد لمدة عام سيتم تجميد حسابك بالنسبة للحسابات الجارية، ولمدة عامين بالنسبة لحسابات التوفير.

وماذا سيحدث؟ لن تستطيع إضافة أموال أو استقبال تحويلات على الحساب، كما لن تستطيع سحب أى أموال، إلا بعد القيام بعملية تنشيط للحساب.

والحساب البنكى، هو سجل لدى بنك مرخص له من قبل البنك المركزى، وهذا السجل ينشأ بموجبه عقد يسمى «اتفاق فتح حساب» بين البنك وصاحب الحساب (العميل) أو من يفوضه، وهذا العقد ينشأ عنه حقوق والتزامات لكلا الطرفين.

والحساب الراكد، هو عدم القيام بإجراء أى عملية مصرفية على الحساب، سواء إيداع أو سحب أو تحويل، وإذا تم تجميد جميع حساباتك يتطلب هذا زيارة أحد فروع البنك.

هل المعاملات التى يقوم بها البنك تنشط الحساب؟ لا فالبنوك تقوم بمعاملات على الحساب، وهذه المعاملات لا تدخل ضمن المعاملات التى يجب أن تتم مثل: خصم الرسوم أو إضافة العوائد، فإذا كنت تمتلك شهادات فى البنك، أو حساب توفير أو ودائع لاجل أو صناديق فهناك عائد يضاف للحساب شهرياً أو ربع سنوى هذا لا يعد من المعاملات التى تجعل الحساب نشط

وكيف يتم تنشيط الحساب الراكد بعد تجميده؟

فى البداية الوقاية خير من المفاجآت فقم بمعاملة مرة على الأقل فى السنة من سحب أو إيداع حتى لا يتم تجمد الحساب، وإذا حدث وتم تجميد الحساب. فالأمر يختلف على حسب هل كل حساباتك مجمدة أم لديك حساب نشط وآخر مجمد.

إذا كان لديك أكثر من حساب، ويوجد حساب نشط، هنا يمكن إعادة تنشيط الحساب باستخدام أى من وسائل الاتصال بالبنك على سبيل المثال: عن طريق الفروع أو مركز خدمة العملاء الهاتفية أو خدمة الإنترنت البنكى أو ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك أو قنوات الاتصال الإلكترونى الأخرى وذلك بعد التحقق من هوية العميل من جانب البنك وفقاً والضوابط المعمول بها بالبنك وقد يختلف الأمر من بنك لآخر.

أما بالنسبة للعميل الذى تم تجميد كل حسابته أو لديه حساب واحد فقط مجمد، فيجب عليه لإعادة تنشيط حساباته الراكدة التقدم بطلب إعادة التنشيط إلى أى من فروع البنك.

معلومة مهمة: يحق للبنك غلق الحساب الراكد حال مرور عام على انخفاض رصيده إلى صفر ودون إعادة تنشيطه من جانب العميل، لهذا يجب متابعة البنك، سواء بإعادة تنشيط الحساب، أو غلقه بنفسك.

الدكتور محمد عادل

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • أكثر من1.7 مليون مركبة مسجلة في سلطنة عُمان نهاية يوليو الماضي
  • الحساب الراكد
  • إسرائيل: الجيش أبلغ عائلات 3 محتجزين بغزة أعاد جثثهم في ديسمبر الماضي بنتائج تحقيقه
  • الحوثي يدعي أنه فرط صوتي.. صاروخ يسقط وسط إسرائيل الأحد بمنطقة آمنة من المقذوفات عادة
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • هام حول الصكوك البريدية
  • وزير الدفاع الأمريكي: لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان في نيسان الماضي
  • بريد الجزائر يُوضح حول الصكوك البريدية
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”