حكم جزائري بحبس ناشط 18 شهرا وتشديد الرقابة على آخر.. لماذا؟
تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT
قالت منظمة "شعاع" الحقوقية، إن القضاء الجزائري أصدر حكما بحبس ناشط سياسي بالإضافة إلى تدابير أخرى لتشديد الرقابة القضائية على ناشط سياسي آخر بالتزامن مع انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية المرتقبة في السابع من أيلول/ سبتمبر المقبل.
وأصدر قاضي محكمة خنشلة بالجزائر حكما نافذا بالحبس 18 شهرا وبغرامة مالية قدرها 20 ألف دينار جزائري، في حق الناشط هشام عقبة على خلفية متابعته بتهمة "الإساءة لرئيس الجمهورية وعرقلة السير الحسن للانتخابات والتحريض على التجمهر غير المسلح، وإهانة هيئة نظامية متمثلة في رجال القوة العمومية".
ووفق بيان لمنظمة "شعاع" لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، فقد تم اعتقال الناشط هشام عقبة صباح يوم الخميس 8 آب/ أغسطس الجاري، أمام مقر ولاية خنشلة، على خلفية رفعه لافتة عبر فيها عن رأيه في الانتخابات الرئاسية القادمة مكتوب عليها: "لا للانتخابات المزورة"، و"ارحل يا تبون أنت من بقايا العصابة".
وتم على إثر ذلك إبقاؤه تحت النظر إلى غاية مثوله أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة خنشلة يوم الأحد 11 آب/ أسطس الجاري والذي أصدر أمرا بإيداعه الحبس.
من جهة أخرى ذكرت منظمة "شعاع" في بيان منفصل، أنه تم تشديد الرقابة القضائية على الناشط السياسي كريم طابو، حيث تم اقتياده إلى محكمة القليعة يوم أمس الاثنين على إثر صدور إنابة قضائية صادرة من قاضي التحقيق وذلك بعد توجهه إلى ثكنة الأمن الداخلي للإمضاء وفقا لتدابير الرقابة القضائية المفروضة عليه.
ووفق "شعاع" فقد طلب قاضي التحقيق من الناشط كريم طابو الإمضاء على تعهد والتزام بعدم المشاركة في أي عمل سياسي أو حصة تلفزيونية، لكنه رفض الإمضاء على أي وثيقة من شأنها المساس بحرياته وحقوقه.
وأصدر قاضي التحقيق أمرا بتشديد تدابير الرقابة القضائية وذلك بـ "منعه من النشر أو الكتابة بأي وسيلة كانت. بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي، ومنعه من مغادرة إقليم اختصاص محكمة القليعة، ومنعه من المشاركة في أي حصة تلفزيونية أو ندوة صحفية، ومنعه من أي عمل سياسي".
وقد اعتبرت هيئة الدفاع أن الإجراء المتخذ في حق الناشط السياسي كريم طابو، هو تعد صارخ ومساس خطير بحقوق وحريات المواطن، بما في ذلك حق الدفاع الذي لم يحترم، وفق بيان "شعاع".
وانطلقت الخميس الماضي، في الجزائر، الدعاية الانتخابية للرئاسيات المبكرة المقررة في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل، والتي تشهد تنافس ثلاثة مترشحين سيشرعون في إقناع الناخبين ببرامجهم وأفكارهم.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن فترة التجمعات الشعبية والاجتماعات العمومية التي سينظمها المترشحون لمنصب رئيس الجمهورية، بدأت وستتم تحت إشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.
ويتنافس في هذا الاستحقاق الذي ينظم بشكل مبكر، كل من الرئيس عبد المجيد تبون، بصفته "مترشحا حرا"، ورئيس حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي) عبد العالي حساني، والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية (أقدم حزب معارض) يوسف أوشيش.
واختار المترشح تبون، شعار "من أجل جزائر منتصرة"، وستستهل الأحزاب الداعمة له وهي: جبهة التحرير الوطني (الحاكم سابقا)، والتجمع الوطني الديمقراطي (وطني/ قومي)، وجبهة المستقل (وطني/ قومي)، وحركة البناء الوطني (إسلامي)، دعايتها الانتخابية بعقد تجمعات بمحافظات مستغانم (غربا)، والعاصمة الجزائرية، وتمنراست بأقصى الجنوب وتندوف أقصى الجنوب الغربي.
أما المترشح حساني، الذي يضع شعار "فرصة" فقد بدأ نشاطه في إطار الدعاية الانتخابية، بجولة بالعاصمة، على أن ينتقل عقب الظهيرة إلى محافظة البليدة المجاورة، حيث سيزور بيت وأحباب مؤسس الحركة الشيخ محفوظ نحناح.
وبدأ المترشح أوشيش، حملته الدعائية بشعار "رؤية للغد"، وفضل النزول إلى أكبر حي شعبي بالعاصمة هو باب الوادي، من أجل التواصل المباشر مع الناخبين.
وستجرى فترة الدعاية الانتخابية على مدار 20 يوما، أي إلى غاية منتصف ليل 3 سبتمبر/ أيلول المقبل، وتحكم بنصوص قانونية واضحة تمنع أية تجاوزات لفظية أو أخلاقية، وتجرم استعمال المال المجهول المصدر.
ويضمن قانون الانتخابات، وصول المترشحين بالتساوي إلى فضاءات التجمعات الشعبية والاجتماعات العامة، وكذا الوصول على نفس القدر من المساواة إلى وسائل الإعلام بشتى وسائطها وخاصة السمعية البصرية.
وتعتبر رئاسيات 7 سبتمبر المقبل، ثاني موعد انتخابي رئاسي يتم تحت إشراف كلي لسلطة مستقلة للانتخابات بعد استحقاق 2019، بعدما كان تحت إشراف وزارة الداخلية وصلاحيات أقل "للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات".
وأكد رئيس سلطة الانتخابات محمد شرفي، في مؤتمر صحافي، الأربعاء على "الجاهزية التامة" للهيئة لتنظيم هذه الانتخابات وذلك في إطار التزاماتها الدستورية المتمثلة في ضمان "الحياد والشفافية والحفاظ على حرية خيار الناخب".
وأحصت سلطة الانتخابات 24 مليون و351 ألفا و551 مسجلاً في القوائم الانتخابية، منهم 23 مليون و486 ألف و61 داخل الوطن، و865 ألفا و490 في الخارج.
وفي يونيو/ حزيران الماضي أعلنت الرئاسة أن الرئيس تبون، قرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سبتمبر بدلاً من موعدها المحدد في ديسمبر/ كانون الأول.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية القضاء الجزائري الجزائر قضاء نشطاء سياسة احكام المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرقابة القضائیة
إقرأ أيضاً:
معركة سبتمبر ... تذكير للرياض بنوايا صنعاء !
يمثل شهر سبتمبر بالنسبة للسعودية عُقدة سياسية وعسكرية , حتي وأن جعلت من احدى ايامه عيدا وطنيا لدولتها الثالثة , لكنه يشكل اهم مأساتها ففيه سقطت دولتها الأولى ودمرت عاصمتها وأسر واعدم أميرها . -جذور العداء لم يكن العداء السعودي لليمن وليد القرن العشرين وحتي اليوم , بل إن جذوره تمتد إلى الدولة السعودية الأولى , لكن العداء لليمن خلال الحقبة السعودية المعاصرة كان أكثر قوة واشد عدوانية واستمرارية . فمع اعلان الدولة السعودية الأولى في عام 1744م , وعاصمتها " الدرعية " في نجد , والتي هي مزيج من تحالف سياسي - ديني بين محمد ابن سعود مع محمد ابن عبدالوهاب . ومع بدأ توسعاتهم ونشر الحروب والدمار والسلب والنهب والقتل انطلاقه من الدرعية في نجد ليشمل مناطق عديدة في شبة الجزيرة العربية .تحت شعار ديني ومبدأ ( التكفير والقتال ) اعتبروا الأخرين مشركين يجب قتالهم إلى أن يتحقق الفتح , وكانت اليمن ضمن المناطق التي اعتبر أهلها مشركون بسبب وجود مزارات لعدد من القبور . يقول مؤرخ آل سعود الوهابي لتلك الفترة " حسين بن غنام " في كتابه " تاريخ نجد " : ( وأما ما يفعل في بلدان اليمن من الشرك والفتن فأكثر من أن يستقصى , فمن ذلك ما يفعله أهل شرقي صنعاء بقبر عندهم يسمى " الهادي" , وأما حال حضرموت والشحر ويافع وعدن فقد ثوى فيها الغي وطمى الفساد ... وعندهم الطامة الكبرى والمعضلة الجسيمة في أراضي نجران وما يليها من البلاد وما حولها ...) -أول عدوان بعد اعلان آل سعود دولتهم السعودية الأولى عام 1744م , تحرك آل سعود عسكريا وبصورة نشطة لتبليغ ما يسمى دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب وتمكنوا آنذاك من القيام بعدة حملات عسكرية في عدة اتجاهات من الجزيرة العربية , وبعد عشرين عام من قيام دولتهم كان أول عدوان لهم على اليمن في عام منتصف عام 1764م , الهدف منه جس نبض قوة اليمن ورده فعلها واتباع سياستهم التوسعية والعدوانية . فقد طال عدوانهم جماعة من البدو الرحل ينتمون إلى قبيلة " العجمان " اليمنية بذريعة إنهم اعتدوا على جماعة من " سبيع " مواليه للدرعية . وفي ذلك يقول مؤرخهم الوهابي ابن غنام : ( فأشتد عبدالعزيز ومن معه من المسلمين في طلب أهل اليمن حتى وصل إلى فيفاء تسمى " قذلة " وألقى فيها أهل اليمن وقد ألقوا رحالهم هناك , فشد عليهم المسلمون حتى هزموهم وقتلوا منهم نحو خمسين رجلا , وأسروا مائتين وأربعين , وأخذوا ما معهم من الخيل والركاب . ولم يصب أحد من المسلمين .. وكان هذا النصر المبين في شهر رمضان 1177هجرية ) . -معركة سبتمبر كانت أول معركة بين اليمن والسعودية في ربيع الآخر 1178هجرية , الموافق سبتمبر 1764م , ومكانها في قلب منطقة نجد وفي القرب من الدرعية عاصمة آل سعود . ويسمى آل سعود المعركة بوقعة " حائر " فيما اعتبرها مؤرخ آل سعود ابن غنام بقوله : ( وقد كانت هذه الوقعة ابتلاء من الله تعالى لأهل التوحيد - متناسيا انها نصره للمظلومين وردا للعدوان -) , فقد انطلق من نجا من قبيلة العجمان اليمنية فأتوا والي نجران وشكوا له ما حدث , وناشدوه المروءة والنجدة لكي يثأر لهم ويستخلص أسراهم من الدرعية . فجمع وإلي نجران " الحسن بن هبة الله " جميع أهل نجران من الحضر والبدو , وانضمت إليه قبائل يمنية أخرى و جهز " ألفا ومائتين " مقاتل وسار بهم حتي نزل في منطقة " حائر سبيع " بين الخرج والرياض . فجهز آل سعود جيشا قوامة " أربعة آلاف " مقاتل , وأسفرت المعركة عن هزيمة نكراء لآل سعود حيث قتل منهم خمسمائة , وأسر مائتان وعشرين بينما فر الباقون .بعد المعركة وانتصار اليمنيين توجه القائد اليمني وعسكر بالقرب من عاصمتهم " الدرعية " استعدادا لحصارها , عندئذ طلب آل السعود الصلح واهدوه أموالا كثيرة , وأطلقوا أسرى قبيلة العجمان فأطلق أسراهم وقفل عائدا إلى اليمن . -نوايا السلام يتضح أن تحرك الوالي اليمني إلى نجد كان لهدف محدد هو إنقاذ الأسرى اليمنيين وإعادة ممتلكاتهم المسلوبة , ولم يكن بغرض العدوان وتوسيع النفوذ أو حبا في القتال وما يؤكد ذلك : - أنه من غير المعقول أن تتوجه قوة يمنية لاحتلال نجد بذلك العدد القليل في لوقت الذي كانت فيه أخبار توسعات ومعارك الدرعية وانتصاراتها قد ذاعت واشتهرت . ويظهر أنه كان يأمل أن تبادر الدرعية عندما تعلم بتحرك اليمن عسكريا إلى إرسال مندوب من قبلها , ومن ثم يتفاوض الطرفان ويصلان إلى جل لمشكلة العجمان , لكن الدرعية وجهت وجهزت جيشا يفوق بأربعة أضعاف جيش اليمن . - قائد الجيش اليمني أوقف القتال عندما تم تنفيذ مطالبه بإطلاق أسرى قبيلة العجمان وإعادة أموالهم في الوقت الذي كان منتصرا ومحاصرا للدرعية عاصمة آل سعود في ذلك الوقت والتي اصبحت بلا جيش او حماية وكان بمقدور اليمنيين اسقاطها بل اسقاط الدولة السعودية الأولى بعد عشرين عام من ظهورها ليخلص الاخرين من شرورها . وبالرغم أن الدرعية نجت من حصار سبتمبر 1764م , ومن حُسن نوايا اليمنيين للسلام والصلح وعدم الاعتداء وشن الحروب والعدوان على الآخرين , لكنها لم تنجو من احداث سبتمبر آخر فقد سقطت الدرعية ودمرت واستبيحت على يد قوات محمد علي باشا في 6 سبتمبر 1818م , ومع سقوطه سقطت الدولة السعودية الأولى وأسر أميرها وحاكمها . - بعد موافقه القائد اليمني على الصلح وصلته رسالة من أمير الاحساء يعبر فيها عن سروره بالنصر على " الوهابيين " ويخبره أنه سيصل بجنده لتعزيز ذلك الحصار , فرد عليه القائد اليمني : ( لو كان هذا قبل أن يجرى الصلح بيننا لانتظم الأمر وفق خاطرك , لكن الآن وقد حصل مرادنا , وقد طلب منا العفو ونحن أهل له عند القدرة وأعطيناه فلا يمكن إبدال القول ) . ولما وصل أمير الاحساء هذا الرد أرسل ثانية إلى القائد اليمني يغريه بأنه سيدفع له " مائة ألف " قطعة من الذهب تصله إلى نجران على أن يساعده في القضاء على الدرعية . ومع أن الفرصة سانحة , والذهب يسيل اللعاب , إلا أن القائد اليمني رفضه قائلا : ( لا يكون ذلك كيف والشيمة هي حُسن الوفاء بالقول ) . -خشية المواجهة يبدوا أن موقف الجناح الديني ابن عبد الوهاب في الحلف مع ابن سعود كان يخشي مواجهة اليمنيين في ميدان المعركة مباشرة , بل كان لا يريد الانصدام بهم نهائيا - ولليوم لم يستفد الجناح السياسي من آل سعود بالعمل بنصيحه ابن عبدالوهاب - , حيث تشير بعض المصادر إلى انه أوصى بلغة التحذير القائد السعودي قائلا له : ( سر له بهذا الجيش ونازلة ولا تحاربه حتى يقع بيننا الصلح , فإني لا أتوسم خيرا من وراء قتال هؤلاء القوم , ما تقول في أناس مسكنهم اليمن ويدخلون في قلب نجد في هذا العدد القليل مع أنهم عرفوا شوكتنا فلم يبالوا بها , فإياك والحرب معهم وإنما أمرتك بالخروج إليهم حتى لا يختلف علينا فيقال ضعف أمر هذه الدعوة ). -النتائج والدلالات أدت معركة سبتمبر 1764م , إلى نزع هيبة الدرعية مما ترتب عليه توقف التوسع السعودي لمدة طويلة حتى أن الرياض لم تحتل ويسيطر عليها آل سعود إلا في عام 1774م , أي بعد عشر سنوات من وقوع تلك المعركة . ولقد أذكت الهزيمة روح الانتقام لدى قادة الدرعية -بالرغم ان اليمنيين لم يكونوا هم من شنوا العدوان والحرب وارتكبوا القتل والسلب بل كان موقفهم رد للعدوان ونصرة الحق وأهله مع نواياهم للسلام والصلح بدليل رفع الحصار عن عاصمتهم الدرعية - . لكن الهزيمة جعلتهم يتحينون الفرص للتنكيل باليمنيين , خاصة إن معركة سبتمبر 1764م , وما لحق بآل سعود من هزيمة نكراء من قبل قلة قليلة من اليمنيين في أول مواجهة ومعركة معهم أثرت على شيخهم ابن عبدالوهاب إلى أن فارق الحياة في 22 يونيو 1792م . -العقيدة العدائية كذلك من اهم نتائج معركة سبتمبر 1764م , والتي اعتبرت إلى اليوم بمثابة العقيدة العدائية السعودية تجاه اليمن أنها نبهت آل سعود إلى أن اليمن يمكن أن تكون مصدر الخطر الحقيقي الذي يمكن أن يواجهوه من داخل الجزيرة العربية , ففي الوقت الذي حدثت فيه المعركة كان لآل سعود صولة وجولة , وكانوا الذين يبادئون الآخرين بالحروب والتنكيل , ثم تأتي مجموعة قليلة من اليمن لتكبح جماحهم وتحاصر عاصمتهم ولا تتركهم إلا بمراضاتها والاذعان لها وتنفيذ شروطها . لهذا لم يكن مستغرب حتى اليوم ان العداء السعودي وشن العدوان والحروب على اليمن تواصل مع كل الأنظمة المتعاقبة على حكم اليمن ابتداء بالمملكة المتوكلية (1918-1962م ) ومرورا بالجمهوريتين العربية بصنعاء 1962م , والديمقراطية بعدن 1967م , وانتهاء بالجمهورية اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م وما تشهده اليمن منذ عشر سنوات 26 مارس 2025م من عدوان سعودي - اماراتي .إلا دليل على أن العقيدة العدائية للرياض نحو اليمن ارضا وإنسانا متجذره فيها منذ هزيمتها بمعركة سبتمبر قبل 260 عاما بغض النظر عن نوع النظام والحكم في صنعاء .