يستقبل متحف نجيب محفوظ التابع لصندوق التنمية الثقافية، الكائن بتكية محمد أبو الدهب بجوار الجامع الأزهر، زائريه مجانا اعتبارا من الجمعة 22 إلى السبت 31 أغسطس الجاري، وذلك ضمن خطة وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية للاحتفاء بذكرى رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ، الذي توفي في 30 أغسطس 2006.

محفوظ أول أديب مصري وعربي حائز على جائزة نوبل في الأدب

كان نجيب محفوظ أول أديب مصري وعربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وتدور أحداث رواياته في الحارة المصرية التي تعادل العالم بالنسبه له.

وكتب نجيب محفوظ أكثر من 30 رواية اشتهرت غالبيتها وتم إنتاجها سينمائيًا أو تلفزيونيًا، وكانت أول رواياته هي: عبث الأقدار «1939»، أما آخرها فكانت قشتمر «1988»، كما كتب أكثر من 20 قصة قصيرة وكان آخرها: أحلام فترة النقاهة «2004».

أشهر أعمال محفوظ الأدبية

من أشهر أعماله الأدبية التي قدمت للسينما: بداية ونهاية «1949»، والثلاثية «1956–1957»، وأولاد حارتنا «1959»، واللص والكلاب «1961»، وثرثرة فوق النيل «1966»، والكرنك «1974»، والحرافيش «1977»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ السينما متحف نجيب محفوظ وزارة الثقافة نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين

عرضت القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين».

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى ميلاد أشهر رواد صناعة الكوميديا ليس فقط في مصر بل الوطن العربي أيضا، إنه الفنان إسماعيل ياسين، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1912 بمدينة السويس».

 

وأضاف: «اشتهر إسماعيل ياسين بلقب أبو ضحكة جنان، وأضحكت أعماله الفنية الرائعة الجماهير، فترك إرثا فنيا لا يُنسى، ولد إسماعيل ياسين في محافظة السويس، وفي أوائل الثلاثينات انتقل إلى القاهرة بحثا عن مشواره الفني ليبدأ رحلته التي جعلته من أبرز نجوم الكوميديا والفن في مصر».

وتابع: «امتلك إسماعيل ياسين مواهب متعددة، فهو لم يكن فقط ممثل كوميدي بل بدأ كمطرب ومونولوجست، في بداية الخمسينيات حقق نجاحا كبيرا وأصبح  نجما للبطولة المطلقة في عدد من الأفلام التي مازالت تحتفظ بها الذاكرة المصرية حتى اليوم».

 أشهر أفلام إسماعيل ياسين

وواصل: «من أشهر أفلامه التي رسخت مكانته في عالم الكوميديا «ابن حميدو» «إسماعيل ياسين في الأسطول» و«إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين» و«العتبة الخضراء» و«الست نواعم» و«إسماعيل ياسين طرازان»».

مقالات مشابهة

  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • العراقي يفتح استيراد أسماك "الكارب الحية" لمدة ثلاثة أشهر
  • ملتقى الفيديو آرت الدولي يفتح أبوابه للتسجيل
  • العراق يصدر أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • أكثر من مليوني طنٍ صادرات العراق من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • العراق يفتح أبوابه للنجم رونالدو وصديقته جورجينا