علّق كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وجهاز المخابرات "الموساد"، في بيان مشترك، الثلاثاء، على تصريحات أدلت بها والدة أحد الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، والتي نسبتها إلى رئيس الموساد، دافيد برنياع.

وكانت عنات تسنجاوكر، والدة أحد الرهائن الإسرائيليين، قد زعمت أن برنياع أخبرها أنه "في ظل التركيبة السياسية الحالية للحكومة، لن تكون هناك إمكانية عقد صفقة" تؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حركة حماس خلال هجمات غير مسبوقة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت تسنجاوكر أنها فهمت فوراً أن رئيس الموساد "أخبرها بهذا الأمر لتنقله إلى الرأي العام"، موضحة أنها عبرت له عن تفاجئها بمسألة "التحدث بصوتين"، بحيث كان يخبرها بشيء، ثم "يذهب طاقم المفاوضات محملاً بمطالب وأشياء جديدة يتمسك بها رئيس الوزراء الإسرائيلي".

واتهمت تسنجاوكر، نتانياهو، بـ"فعل كل شيء ممكن لعدم إعادة المختطفين"، على حد قولها.

قتلى في ضربات إسرائيلية على مدرسة بمدينة غزة أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه قد استهدف عناصر من حركة حماس كانوا يتحصنون في مجمع مدارس بمدينة غزة، شمالي قطاع الفلسطيني، فيما قال الدفاع المدني إن 10 أشخاص على الأقل قد لقوا حتفهم جراء الهجوم.

في المقابل، أوضح البيان المشترك الصادر عن مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي والموساد، أن برنياع لم يدل بتلك التصريحات، وأنه لم يتحدث عن التركيبة السياسية في البلاد.

 وشدد البيان على أن برنياع "سيستمر في العمل للتوصل إلى صفقة تحرر المختطفين".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق، أنه وبالتعاون مع جهاز "الشاباك" تمكن من استعادة جثث 6 رهائن من داخل نفق في منطقة خان يونس بوسط قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد أعلن، الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد له أنه يدعم الاقتراح الأميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وطالب بلينكن حماس بالموافقة عليه.

وقال بلينكن للصحفيين: "نتانياهو أكد لي أن إسرائيل قبلت مقترح وقف إطلاق النار الذي تم تقديمه، ويتعين على حماس الآن قبوله".

بايدن: حماس "تتراجع" عن خطة الهدنة في غزة قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن حركة حماس "تتراجع" عن خطة الهدنة المطروحة مع إسرائيل، الرامية للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، ووقف القتال المستمر منذ أكثر من 10 أشهر في القطاع.

وأضاف: "نتطلع لقبول حماس هذا المقترح للتقريب بين مواقف الطرفين"، مشددا على أن "التوصل لوقف دائم لإطلاق النار هو الوسيلة المثلى لإطلاق سراح الرهائن".

والثلاثاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، "تتراجع" عن خطة الهدنة المطروحة مع إسرائيل، الرامية للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، ووقف القتال في القطاع.

وقال بايدن ردا على أسئلة صحفيين في مطار شيكاغو، بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي، إن التسوية المقترحة "ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء".

وأضاف: "إسرائيل تقول أن بإمكانها التوصل إلى نتيجة.. حماس تتراجع الآن"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

من جانبها، نفت حماس تصريحات بايدن بشأن "تراجعها" عن الاتفاق، مؤكدة "الالتزام بما وافقنا عليه مع الوسطاء في 2 يوليو، المبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن"، داعية الوسطاء إلى "تحمل مسؤولياتهم وإلزام إسرائيل بقبوله".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الوزراء الإسرائیلی حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة

أفاد تقرير لوكالة "بلومبيرغ" بأن إسرائيل اقترحت منح زعيم "حماس" يحيى السنوار، خروجا آمنا من غزة في محاولة لإنهاء الحرب.

وقال المبعوث الإسرائيلي للرهائن، غال هيرش، في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن إسرائيل عرضت على السنوار الخروج الآمن من قطاع غزة مع أفراد أسرته في محاولة لإنهاء الحرب.

وأضاف هيرش أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا ذكر أن إسرائيل اقترحت أيضا تخلي حماس عن السيطرة على القطاع.

وأوضح المبعوث أن هدفه إعادة الرهائن وتأمين إدارة جديدة لقطاع غزة بعيدة عن التطرف.

وفشلت جهود تستهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار في غزة قد يتضمن صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وتبادلت إسرائيل وحماس إلقاء مسؤولية الوصول إلى طريق مسدود.

وطالبت احتجاجات جماعية الأسبوع الماضي القادة الإسرائيليين ببذل جهود أكبر لإطلاق سراح الرهائن.

واحتجز مقاتلو حماس نحو 250 رهينة أجنبية وإسرائيلية في هجوم السابع من أكتوبر وقتلوا 1200 شخص، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.

كما تسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في مقتل أكثر من40 ألف فلسطيني منذ ذلك الحين.

وما زال نحو 100 رهينة محتجزين في غزة، ويُعتقد أن ثلثهم على الأقل لقوا حتفهم.

وأُطلق سراح أكثر من 100 رهينة في مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين في نوفمبر، وأنقذت القوات الإسرائيلية ثمانية رهائن.

مقالات مشابهة

  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حماس: تصريحات بايدن حول مقتل المتضامنة الأمريكية معيبة ومرفوضة
  • بعد تصريحات بايدن.. الكرملين يحذر بشأن ضربات الصواريخ بعيدة المدى
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • بالنسبة للمتظاهرين في إسرائيل.. فلسطين قد لا تكون موجودة
  • تهريب الرهائن إلى مصر.. ماذا تقول تقديرات الجيش الإسرائيلي؟
  • تطورات الوضع في غزة والضفة.. و«بن غفير» يهاجم الرئيس الإسرائيلي!
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي لهذا السبب