نجح فريق الخبراء الحكوميين الذي شكّله السكرتير العام للأمم المتحدة العام الماضي - والذي تمّ انتخاب السفير باسم حسن مدير إدارة نزع السلاح بوزارة الخارجية المصرية لرئاسته-  في اعتماد تقرير يتضمن توصيات حول العناصر الموضوعية المقترحة لمعاهدة ملزمة قانوناً لمنع التسلح في الفضاء، بحسب البيان المنشور على صفحة وزارة الخارجية على «فيس بوك».

اعتماد التقرير الختامي

وتمّ اعتماد التقرير الختامي حول توصيات الفريق يوم 16 أغسطس الجاري بعد مفاوضات شديدة الدقة والصعوبة امتدت على مدار 9 أشهر، أخذاً بعين الاعتبار حالة الانقسام والاستقطاب السائدة بين الدول الكبرى في هذا الملف، ومن المتوقع عرض التقرير على الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر 2024 لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن توصياته.

انتخاب مصر لتولي رئاسة الفريق

وذكر السفير باسم حسن، رئيس فريق الخبراء الحكوميين المشكل من جانب سكرتير عام الأمم المتحدة في تصريحات صحفية، أنَّ انتخاب مصر لتولي رئاسة الفريق يعكس التقدير لدور مصر الهام في مجال نزع السلاح والأمن الدولي، وما تتسم به مواقف مصر من توازن وموضوعية في ظل عودة سباقات التسلح في مختلف مجالات التكنولوجيا الناشئة، وأن النجاح في اعتماد هذا التقرير بعد محاولات على مدار سنوات عديدة، والذي يعد الأول من نوعه، يمثل شهادة تقدير لدور الدبلوماسية المصرية فى تصدر الجهود متعددة الأطراف لإيجاد أرضيات مشتركة توافقية للعمل الجماعي بما يحقق الأمن والاستقرار للجميع.

كما يمثل التقرير خطوة غير مسبوقة على طريق التعامل مع المخاطر الاستراتيجية غير المسبوقة الناجمة عن تطوير قدرات التسلح في الفضاء الخارجي، وعلى ضوء الأهمية الحيوية لتطبيقات الاستخدامات السلمية والتنموية للفضاء الخارجي، التي أصبحت تمثل ركيزةً أساسية لكل تطبيقات التكنولوجيات الحديثة والبنى التحتية الحيوية في مجالات الاتصالات والانترنت والتمويل والتوجيه والملاحة والأرصاد الجوية والتعدين وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر التسلح في الفضاء الأمم المتحدة الخارجية

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل

سيسافر الرئيس الايراني، مسعود بزشكيان، إلى نيويورك يوم الأحد المقبل، للمشاركة في الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية، اليوم الثلاثاء.

وعلى هامش مشاركته في الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، سيلقي الرئيس الايراني كلمة تعبر عن آراء الشعب الايراني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء  24 سبتمبر (أيلول)، حسب الوكالة.

ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟https://t.co/1TqcrAkTai pic.twitter.com/iv0gDn29dr

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعها السنوي في أواخر سبتمبر (أيلول) كل عام، ويشارك فيها رؤوساء البلدان في نيويورك للقاء خطاباتهم المعبرة عن آرائهم، وآراء شعوبهم وقضاياهم في بداية الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تستعد لاتخاذ قرار تاريخي ضد إسرائيل اليوم
  • أنطونوف: الحوار بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من التسلح مستحيل في الوقت الراهن
  • مشروع قرار فلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان: للامتناع عن أيّ تصعيد إضافي
  • انتخاب مجلس ادارة جديد لجمعية مستثمري مرسى علم برئاسة حمادة أبو العينين
  • بزشكيان يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل
  • الأمين العام للأمم المتحدة: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • بدء اعتماد عقود شركات السياحة استعدادا لانطلاق رحلات العمرة
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير