وجه اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد والتنسيق مع مديرية الموارد المائية والري، لمواجهة أية أزمات طقس وسيول خلال فصل الشتاء المقبل، بالإضافة للمتابعة المستمرة واللحظية لمخرات السيول (طبيعية / صناعية)، والعمل على تطهير مجراها وإزالة أية عوائق موجودة بها لضمان سريان المياه من بدايتها حتى مكان الصرف النهائي، وتقوية الجسور الضعيفة.

يأتي ذلك ضمن خطة المحافظة لاتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد لمواجهة أي ظروف طارئة تؤدي لحدوث كوارث طبيعية.

حملات رقابية على مخرات السيول

من جانبه، تابع الدكتور رجب قياتى رئيس مركز ومدينة ديرمواس، أعمال تطهير مخر السيل بنطاق الوحدة المحلية بقرية تل بني عمران والذي يمتد لمسافة 9 كيلومترات تقريبًا، يبدأ من قرية الحوطة بنطاق محافظة أسيوط مروراً بقرى (العمارية الشرقية - الحاج قنديل - تل بني عمران)، ويصب بنهر النيل بجوار المعدية النيلية، وذلك للتأكد من جاهزيته والانتهاء من تطهيره من الحشائش والرمال، وسلامة المواسير والمجاري المائية للوقوف على الحالة الفنية لها وإزالة التعديات عليها والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أية أمطار أو سيول، كما تم المرور على المعديات النيلية بقرية الحاج قنديل وتل بني عمران، للتأكد من انتظام سير العمل بها وتواجد أفراد العمل، ومراجعة وسائل الحماية المدنية وأطقم الإنقاذ، مشدداً على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة المعمول بها في هذا الشأن.

تطهير مخرات السيول

وفي مركز مطاي، أوضح عويس قاسم رئيس مجلس المدينة، أنه تفقد مخرات السيول الطبيعية والصناعية بالمركز وكذلك مخر السيل بقرية الشيخ حسن التابعة لمجلس قروي أبو عزيز، استعدادا للتعامل مع تداعيات عدم استقرار الأحوال الجوية واحتمالية سقوط أمطار، مشيراً إلى أنه تم تطهير مخرات السيول وتنفيذ حملات مكبرة لإزالة القمامة والحشائش منها والتأكد من جاهزيتها و توصيلها بالمجاري الأساسية ونهر النيل.

وفى مركز المنيا، قال عامر طه رئيس المركز، إنه نفذ حملة مكبرة لتطهير مخرات السيول الكائنة بقرية طهنا الجبل من الحشائش والمخلفات لضمان سريان المياه من بدايتها وحتى مكان الصرف النهائي مع إيجاد البديل للغير صالحة منها سواء طبيعية أو صناعية، وذلك بالاستعانة بمعدات النظافة الخاصة برى شرق سمالوط والوحدة المحلية بنزلة حسين استعدادا لمواجهة الأمطار والسيول، وحفاظًا على المظهر الجمالى العام للقرية مع التخلص من النفايات والمخلفات الصلبة المتواجدة بالمخرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا محافظ المنيا يوجه برفع الاستعداد تكثيف المرور مخرات السيول مراكز المنيا مخرات السیول

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: الاستعداد للمؤتمر الحضري العالمي في نوفمبر المقبل

عقد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اجتماعًا مع  المهندس. خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، وممثلي منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat، والمكتب الاستشاري لتصميم الفراغات العامة بهدف تفعيل خٌطوات تنفيذ فراغات عامة بمنطقة الأسمرات.

تخصيص أماكن للعب والترفيه

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المشروع يأتي ضمن استعدادات المحافظة بالتنسيق مع صندوق التنمية الحضرية للمؤتمر الحضري العالمي الذي تستضيفه مصر في الفترة من 4 إلى 8 نٌوفمبر المٌقبل، الذي يُقام بالتنسيق بين وزارتي الإسكان، والتنمية المحلية.

وأشار الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، إلى أن المشروع يهدف لعمل مساحات وفراغات عامة لقاطني الأسمرات لإحداث أثر مٌستدام يٌسهم في خلق حياة ثقافية، واجتماعية، وترفيهية بالمكان، وتخصيص أماكن للعب والترفيه مع مراعاة معايير الأمن والسلامة.

مشروعات بديلة للمناطق غير الآمنة

وأضاف محافظ القاهرة، أن مصر تسعى للقضاء على المناطق العشوائية بالعاصمة، وقدمت الجمهورية الجديدة نموذجًا مميزًا وتجربة فريدة في مجال إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة الخدمات، مٌشيرًا إلى أن حي الأسمرات كانت نقطة انطلاق للعديد من المشروعات البديلة للمناطق غير الآمنة.

مقالات مشابهة

  • شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • 2400 مواطن يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية موسى عمران بالزقازيق
  • محافظ المنيا يوجه بتوفير 4000 فرصة عمل للشباب في ملتقى التوظيف
  • محافظ سوهاج يواصل جولاته الميدانية المفاجئة لضبط الشارع ومتابعة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • الشركات المصرية في العراق: حلول بنية تحتية أم تهديد للشركات المحلية؟
  • محافظ القاهرة: الاستعداد للمؤتمر الحضري العالمي في نوفمبر المقبل
  • حملات مكثفة لرفع نواتج تطهير الترع وتمهيد وتسوية الطرق في كفر الشيخ
  • محافظ المنيا يوجه بترخيص 3 سيارات أجرة لخدمة الأهالي
  • محافظ أسيوط يتفقد منطقة عرب المدابغ ويوجه برفع كفاءة محيط مساكن الأيوااء