واصل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعاته المكثفة بكافة الأطراف القائمة على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، وكذلك ممثلي الجهات المعنية بإصدار الموافقات والتراخيص والتصاريح فيما يتعلق بالارتفاعات والكوابل البحرية وأنابيب البترول وغيرها من الاشتراطات الخاصة بتسريع وتيرة العمل، وزيادة الورادى والعمل على التوازي في الاتجاهات المختلفة للتصدي للمعوقات المرتبطة بطبيعة المناطق النائية التي يمر من خلالها خط الربط لإنهاء الأعمال في إطار الخطة الزمنية المحددة.

خط الربط الكهربائي المصري السعودي

وأوضح وزير الكهرباء، أن هناك اتفاق وتعاون وتنسيق مصري سعودي على ضرورة دخول خط الربط الكهربائي الخدمة وربطه على الشبكة الموحدة في الدولتين مطلع الصيف المقبل، مشيرا إلى أن الوضع الراهن للمشروع ومعدلات تنفيذ الأعمال والمخطط الزمني ومواعيد تسليم المراحل المختلفة في إطار مخطط تشغيل الخط، موجها بتذليل كافة العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها.

تشغيل محطات التوليد

وطالب وزير الكهرباء في بيان منذ قليل، بضرورة الالتزام بإنهاء المشروع وبدء التشغيل وفقا للخطة الزمنية المحددة، كأحد اهم المحاور لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطي الشبكه خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة ، موضحا أن المشروع يهدف إلى تبادل 3000 ميجاوات.

وأوضح البيان، أن الاجتماع جاء في إطار المتابعة اليومية لأعمال تنفيذ المشروع، والتأكيد على الالتزام بالجداول الزمنية للانتهاء من المشروع وربطه على الشبكة الموحدة للكهرباء في مصر والسعودية مطلع الصيف المقبل.

واجتمع الدكتور محمود عصمت باللجنة المؤولة عن التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالدولة فيما يخصّ المشروع، بحضور استشاري المشروع وعدد من مسؤولي الشركات المنفذة، بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير وعدد من قيادات قطاع الكهرباء، وجرى استعراض خطة العمل الحالية ومراجعة تنفيذ ما جرى التوجيه به خلال الاجتماعات السابقة وموقف وصول المعدات وفتح الاعتمادات وحجم تنفيذ الأعمال، ومدى توافق ذلك مع المخطط الزمني، وكذلك التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية لدعم العمل وزيادة عدد الورادي والانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بارتفاع الأبراج في مناطق المرتفقات المحيطة بالمطارات وعبور خطوط البترول وقناة السويس وبعض المناطق الأخرى في مسار خط الربط.

وقال وزير الكهرباء، إنّ مشروع الربط الكهربائي بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة يعد نواة لربط عربي في المستقبل، وسينعكس على استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي، والذي يصبح تتويجا لعمق العلاقات المصريةـ السعودية عبر التاريخ، ومكملا وداعما لرؤيتى كلا البلدين (2030)، مشيرا إلى مواصلة العمل لتحسين جودة التغذية الكهربائية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والحفاظ على استقرار الشبكة القومية الموحدة، وإضافة قدرات جديدة من الطاقات النظيفة لخفض الاعتماد على الوقود التقليدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكهرباء وزير الكهرباء الربط الكهربائي السعودية خط الربط الكهربائي الربط الکهربائی وزیر الکهرباء خط الربط

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف السابق: من يسرق الكهرباء يسرق الشعب المصري أجمع

عقب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، على الفيديو المنتشر لأستاذ في جامعة الأزهر يُحلل فيه سرقة الكهرباء، قائلًا: "هذا لا يقره دين أو وطنية أو أخلاق، وللأسف بعض الأبواق تُؤيد هذا الكلام الفاسد، ومن يتقول بهذا يكذب على رسول الله". 

التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن ما آخر تطورات سد النهضة؟.. أستاذ موارد مائية يوضح


وتابع "جمعة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن تأويل كلام الرسول بشكل فاسد يعتبر كذب على رسول الله، مشيرًا إلى أن الدين والقانون والإنسانية والوطنية تُجرم أن تأخذ ماليس لك دون وجه حق، ومن يسرق الكهرباء أو المياه فهو يسرق الشعب المصري أجمع، وليس الدولة. 
وأضاف: "من يتحدث بهذا الأمر يهدم الدولة ويهدم الدين، هذا خلل، ويجب أن نحاسب ونعالج أمثال هؤلاء"، مشددًا على ضرورة إصدار قوانين لتجريم مثل هذه الأفعال الشنعاء التي تعتبر جريمة في حق الوطن والدين.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف السابق: من يسرق الكهرباء يسرق الشعب المصري أجمع
  • الأمير محمد بن سلمان يؤكد أهمية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
  • الاتفاق على الإسراع بجهود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
  • عاجل| الإسراع بجهود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والتوافق على ضخ استثمارات جديدة
  • الإسراع بجهود الربط الكهربائي.. توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية
  • «القاهرة الإخبارية»: الإسراع في جهود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
  • وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار
  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • وزير قطاع الأعمال: انتهاء تركيب ماكينات مصنع «غزل 1» الأكبر عالميا‎