كتب- حسن مرسيي:

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن تهيئة الطفل لدخول المدرسة ليست الخطوة الأولى المناسبة مع بداية العام الدراسي، مشيرًا إلى أن ذلك يجب أن تسبقه تهيئة أولياء الأمور، لتجنب الإصابة باكتئاب التعليم أو الاكتئاب المدرسي.

وأوضح هندي، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن اكتئاب التعليم هو أحدث أنواع الاكتئاب، ويحدث نتيجة عدم تهيئة ولي الأمر، والطالب أيضًا لبدء العام الدراسي، موجهًا نصيحة لأولياء الأمور بعدم الشكوى أمام الطلاب من غلاء المصاريف، لأن ذلك يسبب ضغطًا عصبيًا عليهم.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أن التهيئة الدراسية تتم من خلال تقليل ساعات السهر وساعات اللعب، لافتًا إلى أن هناك مرضًا يصيب للطفل إذا كان سيدخل المدرسة لأول مرة، وهو قلق الانفصال، ويأتي نتيجة عدم تهيئة الطفل للانتقال من المنزل إلى المدرسة، مشيرًا إلى أن تفادي حدوثه يكمن في إجراء زيارة للمدرسة بدون أسباب وقبل بدء العام الدراسي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان طلاب المدارس أولياء الأمور بداية العام الدراسي

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، وجود زيادة كبيرة على مستوى أعداد الأطفال الذين يدمنون الإنترنت دون مراعاة للمخاطر التي يتسبب بها، إذ يلجؤون إليه اعتقادا منهم بكونهم أصبحوا مدركين وواعين.

ولفت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أنّ هؤلاء الأطفال يستخدمون الهاتف المحمول من أجل إجراء محادثات مع أصدقائهم في العالم الافتراضي ويتحدثون عن أسرار المنزل والخلافات بين الوالدين دون رقابة مباشرة من الأسرة.

أستاذ صدر: كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام جمال الكشكي: القضايا المطروحة على طاولة الحوار الوطني تصب في مصلحة المواطن المصري


وأضاف فرويز، أنّ الأسرة يجب عليها أن توعي أطفالها باستخدام الهواتف المحمولة لمدة زمنية محددة، كما يجب مراقبة استخداماتهم ومحادثاتهم مع أصدقائهم وتوعيتهم بعدم الحديث في أسرار المنزل.


وذكر، أنّ البوح بمعلومات عن المنزل قد يستخدمها الصديق الافتراضي ضد الطفل ويعرضه للابتزاز الإلكتروني، مشددًا، على أنّ هناك الكثير من الأطفال يشاركون صورهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يشكل خطورة على نوعية استخدامها من قبل أصدقاء العالم الافتراضي سواء في التهديد أو مطالبة مقابل مادي جراء استخدامها بطريقة غير لائقة.


ونوه بأن هناك مخاطر أخرى ناتجة عن إدمان الهواتف المحمولة مثل العزلة الاجتماعية والاكتئاب الناتج عن كثرة التعرض إلى الابتزاز الإلكتروني، فضلا عن إلحاق الضرر بنفسية الطفل أو المراهق.

مقالات مشابهة

  • معرض أهلا مدارس بالفيوم.. ملاذ أولياء الأمور لشراء «السبلايز» بأرخص الأسعار
  • «أهلاً مدارس».. تخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور
  • محافظ المنيا يستعرض جاهزية مدارس سمالوط لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • التعليم لـ المديريات: تفعيل حصة الريادة مع بداية العام الدراسي الجديد
  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • قبل بداية العام الدراسي| التعليم تكشف آليات حل أزمة عجز عدد المعلمين
  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • بالصور مدارس دمياط تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024
  • العام الدراسي الجديد.. خبير تربوي يقدم روشتة نصائح مهمة لأولياء الأمور
  • التعليم تُطالب المدارس الخاصة بالالتزام بمواعيد بداية العام الدراسي