توفيت الإسبانية ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة في البشرية، الثلاثاء عن 117 عاما في أولوت في شمال شرق إسبانيا، وفق ما أعلنت عائلتها عبر منصة إكس.
وقد عبرت ماريا برانياس بنجاح خلال سنوات عمرها المديد وباء الانفلونزا الإسبانية عام 1918، والحربين العالميتين الأولى والثانية، والحرب الأهلية الإسبانية، بالإضافة إلى كوفيد، الذي أصيبت به في عام 2020 بعد وقت قصير من بلوغها 113 عاما، وتعافت منه في غضون أيام قليلة.


وكتبت العائلة في رسالة نشرتها على حساب مخصص لبرانياس على منصة إكس "لقد رحلت عنا ماريا برانياس. لقد توفيت تماما كما كانت تريد: أثناء نومها، بأمان ومن دون ألم"، من دون توضيح يوم الوفاة أو ساعة حدوثها.
وكانت ماريا برانياس أكبر معمرة بين البشر، وفق مجموعة أبحاث الشيخوخة الأميركية (US Gerontology Research Group) وموسوعة غينيس للأرقام القياسية.
وقد خلفت برانياس الفرنسية لوسيل راندون التي توفيت عن 118 عاما في يناير 2023.
وبعد وفاة برانياس، فإن أكبر معمرة لا تزال على قيد الحياة في العالم هي اليابانية توميكو إيتوكا، التي وُلدت في 23 مايو 1908، وعمرها 116 عاما، وفق مجموعة أبحاث الشيخوخة في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة «دراجات الإمارات» على منصة التتويج في طواف بولندا دراج فريق الإمارات يُتوج بلقب المرحلة الأولى لطواف إسبانيا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا معمرة

إقرأ أيضاً:

وفاة الفنانة ناهد رشدي نجمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

غيّب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، في الساعات الأولى من صباح اليوم (السبت)، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ68 عاماً.

وأعلنت ابنة الفنانة المصرية، دينا سعد، وفاتها وكتبت عبر "فيسبوك": «لله ما أُخذ ولله ما أعطى... انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله»، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية.

وتداول متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مفارقة وفاة الفنانة في نفس يوم مولدها، 14 سبتمبر .

وتخرجت الراحلة في المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم التمثيل عام 1982، لتبدأ مسيرة فنية استمرت قرابة الـ40 عاماً. وبدأت رشدي مسيرتها الفنية عام 1979 مع الفنان عبد المنعم مدبولي في مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة"، ولُقبت بـ"الحصان الأسود" في التسعينات بعد تقديم 6 أعمال عام 1996.

واشتهرت الفنانة الراحلة بدورها في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، بتقديم شخصية سنية ابنة عبد الغفور البرعي، وقد حقق مشهد زفافها في المسلسل انتشاراً بين محبي المسلسل الذي جسد بطولته الفنان الراحل نور الشريف.

مقالات مشابهة

  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • «عمرها يعادل 152 سنة».. موت أكبر قطة معمرة في العالم
  • وفاة رئيس فرع المؤتمر واحد أكبر الأكاديميين المؤسسين لكلية الطب بجامعة صنعاء
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • الصين تتسبب بإغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي
  • إلياس خوري.. وفاة صاحب باب الشمس عن 76 عاما
  • إغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي بعد 74 عاما
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران
  • وفاة الفنانة ناهد رشدي نجمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي