أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن نقلا عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي الرئيس السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي

جدير بالذكر أن الدكتور طارق فهمي‏، أستاذ العلوم السياسية، كشف عن أهمية زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقاهرة.

مساعدة وزير الخارجية الأمريكي تزور نيجيريا غدًا

وأضاف طارق فهمي، خلال مداخلة هاتفية، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة "etc"، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقاهرة، مهمة جدًا، خاصة بعد سماعه لكلام نتيناهو، فالقضية ليست مرتبطة بالتوقيت، لكن مرتبطة بما يمكن أن ينتهي به الجانب الإسرائيلي بنقاط محددة.

4 ملفات رئيسية مهمة

وتابع طارق فهمي: “هناك 4 ملفات رئيسية مهمة، والتي كانت محور الخلاف، وهي عودة اللاجئين والانسحاب من الممرات، خاصة ممر صلاح الدين، وعودة النازحين، بجانب بناء الثقة التي من المفترض أن تتم مع وقف إطلاق نار بشكل تدريجي”.

وأوضح  طارق فهمي، أن بلينكن يحاول بذل مجهودات لكن في إطار مهمة محددة، فهو يستطيع أن يسحب كل النقاط التي أيدها نتنياهو وإعلانها، ويركز على النقاط التفصيلية الخاصة بالترتيبات الأمنية بجانب عودة النازحين، بالإضافة إلى الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار، فإسرائيل لا أحد يضمنها، حتى الولايات الأمريكية نفسها.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  اجتماعًا وصفه بأنه "جيد ومهم" مع وزير الخارجية الأمريكي، حيث تم خلاله مناقشة عدة قضايا استراتيجية تتعلق بأمن المنطقة.

وأشار نتنياهو في تصريحاته عقب الاجتماع إلى أن الجهود الأمريكية في دعم الدفاع الإقليمي ضد ما وصفه بـ "المحور الإيراني" تحظى بتقدير كبير من قبل إسرائيل، مؤكداً على أهمية هذه الجهود في تعزيز أمن إسرائيل والمنطقة بشكل عام.

كما تطرق نتنياهو إلى ملف الأسرى، موضحًا أن إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى الأحياء يمثل جزءًا أساسيًا من المرحلة الأولى للصفقة التي يتم التفاوض عليها حاليًا. وأكد أن إسرائيل تعمل بكل جهد لضمان الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى في هذه المرحلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي الدولة الفلسطينية وزير الخارجية الأمريكي بوابة الوفد الوفد أمريكا وزیر الخارجیة الأمریکی طارق فهمی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً

كتب باسل العريضي في" النهار": تراقب الحكومة الألمانية التطورات في الشرق الأوسط بقلق بالغ، كما تؤكد المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الألمانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنيكا كلازينإدريس .
وتقول في مقابلة خاصة مع "النهار" إن "سكان غزة والرهائن الذين اختطفتهم حماس والمنطقة برمتها بحاجة ماسة إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وإطلاق سراح الرهائن".
وفي رد على سؤال عن الاغتيالات في طهران وضاحية بيروت الجنوبية لقيادات "حماس" و "حزب الله" ، أشارت إدريس إلى أنه لا يوجد خيار سوى مواصلة العمل بكل ما أوتينا من قوة من أجل التوصل إلى حل سياسي، ودعوة جميع الأطراف المعنية إلى التخلي عن دوامة الانتقام "الخطيرة"، موضحة أن بلادها استخدمت علاقاتها الطيبة مع مصر والأردن للحفاظ على الحوار بين الأطراف المتنازعة خلف الكواليس والدعوة إلى وقف إطلاق النار" ، وتعرب المتحدثة عن اعتقادها أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية "سيكون له تداعيات إيجابية على التوترات في الضفةوكذلك أيضاً على الحدود الشمالية الإسرائيل مع لبنان ... وعلى سائر الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى". وشدّدت على ضرورة
استئناف العملية السياسية بشكل جدي" حتى تتوفر لشعوب المنطقة حياة خالية من العنف
 

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • عاجل| وزير الخارجية يُعرب عن تقديره لاعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا وسلوفينيا بفلسطين
  • وزير الخارجية الإسباني: الخطوات المتخذة للاعتراف بدولة فلسطين غير كافية
  • الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة