العُمانية: تتواصل فعاليات مهرجان الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية في نسخته الثانية، حيث بلغ عدد الزوار حوالي ١٠ آلاف زائر، وذلك خلال الأيام الستة الماضية، منذ انطلاقه يوم الخميس الماضي، ويستمر حتى الـ ١٩ من أغسطس الجاري. وتأتي إقامة المهرجان بهدف استقطاب السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها؛ من أجل التعريف بالتراث الثقافي وجمال الطبيعة بالجبل الأخضر خصوصا وسلطنة عُمان عموما، بالإضافة إلى تشجيع رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في المهرجان والاستفادة من فرص الترويج السياحي بما يُسهم في إيجاد فرص وظيفية مؤقتة للمجتمع المحلي.

وقال أحمد بن سالم التوبي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمحافظة الداخلية: تشهد جميع الفعاليات والمناشط الترفيهية والسياحية والاجتماعية والرياضية والتسويقية لمهرجان الجبل الأخضر في نسخته الثانية ٢٠٢٣ إقبالا كبيرا من قبل الزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها، حيث يأتي هذا المهرجان ضمن سلسلة من الفعاليات والمناشط التي تنفذها المحافظة، والذي تسعى من خلاله إلى جعل الجبل الأخضر وجهة سياحية مميزة لجميع الزوار، من خلال إثراء وإبراز المقاصد السياحية والتراثية التي تزخر بها الولاية، وما تتفرد به من مقومات سياحية فريدة من نوعها، وطقس استثنائي مختلف بدرجات حرارة منخفضة طوال العام، كما أن إقامة مثل هذه المهرجانات في المحافظة أصبحت ضرورة كونها تسهم في تنمية المحافظات اقتصاديًا وسياحيًا.

وأوضح لوكالة الأنباء العُمانية أن هناك فعاليات أخرى سيتم إطلاقها تدريجيًا خلال الأيام المقبلة، وبحسب جدول زمني محدد، مشيرا إلى أن مواقع المهرجان بحيل اليمن وسيح قطنة شهدت حضورا كبيرا للأسر والأفراد من المواطنين والمقيمين من أبناء المحافظة وخارجها، وذلك للاستمتاع بما يتم تقديمه من فعاليات وأنشطة مختلفة، حيث لاقت العروض المسرحية تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور، والتي اشتملت على عروض علاء الدين، وعروض العلوم الكيميائية، إضافة إلى عروض موسيقى الحرس السلطاني العُماني، وعروض الطيران الشراعي، ومسابقات الأطفال إلى جانب العديد من أركان المهرجان الأخرى مثل: ركن الشباب، وركن الأطفال، وركن المأكولات، إضافة إلى أركان الأسر المنتجة ومنتجات مزارعي الجبل الأخضر. الجدير بالذكر أن محافظة الداخلية حرصت على توفير جميع الخدمات التي ستجعل تجربة السائح في الجبل الأخضر ميسرة وأكثر سلاسة، من خلال تنظيم معرض «بيت الرديدة» بجانب حصن بيت الرديدة ببركة الموز والذي من خلاله يتم توفير عدد من الخدمات: منها صيانة وتأجير السيارات، وتوفير معدات الرحلات ومعدات الإطفاء والسلامة، إضافة إلى مكاتب الرحلات السياحية والمغامرات ونزل الضيافة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجبل الأخضر من خلال

إقرأ أيضاً:

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

قرر مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات دورة هذا العام من المهرجان، دعمًا للقضية الفلسطينية، إذ من المقرر عرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين.

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

تعكس هذه الأفلام الصمود والإنسانية وقوة شعب يواجه الإبادة المستمرة من قبل العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر 2023، وحسب بيان صادر عن المهرجان ووفقًا للمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بات الآن أكثر من أي وقت مضى ضروريًا أن تصبح أصوات أفراد ذلك الشعب مسموعةً، كما يجب أن تُروى قصصهم.

معلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي يعد واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.

يعرض المهرجان نحو 70 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية».

يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. 

مقالات مشابهة

  • خارج المستطيل الأخضر.. مبابي يواصل الاستثمار
  • إيبارشية المنصورة تكرم الفائزين في مهرجان الكرازة
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • طرح تذاكر "مهرجان الممالك القديمة 2024" في العُلا
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • مهرجان الجونة: هدفنا الترويج للمدينة كوجهة سياحية سينمائية عالمية
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • عمرو منسي: رغبتنا تقديم الدعم لصناع السينما
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة