أعلن المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة "استدامة" والشركة السعودية للقهوة عن توقيع مذكرة تعاون إستراتيجية تهدف إلى النهوض بقطاع القهوة في المملكة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الوطنية لتعزيز الإنتاج المحلي للقهوة، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 إذ تركز هذه الشراكة على عدة محاور رئيسية، تشمل توطين التقنيات الحديثة في مجال زراعة وإنتاج القهوة، وتطبيق نتائج الأبحاث والدراسات التطبيقية في الواقع العملي، كما تهدف إلى تنمية قدرات المزارعين المحليين من خلال تدريبهم على أفضل الممارسات الزراعية، مما يضمن تحسين جودة المحصول وزيادة العائد الاقتصادي.

ويولي الفريق البحثي المشترك اهتماماً كبيراً بالابتكار التكنولوجي، حيث سيركز على استخدام تقنيات النانو والمحفزات الحيوية لتعزيز نمو وإنتاجية نباتات البن، كما سيتم توظيف تقنيات الزراعة الدقيقة والذكاء الاصطناعي في إدارة مزارع البن بكفاءة أعلى، مما يسهم في تحسين الإنتاجية وجودة المنتج النهائي.

وفي إطار الالتزام بمبادئ الاستدامة البيئية، ستدرس الشراكة إمكانية استخدام مصادر مياه بديلة مثل حصاد الأمطار ومياه الغلاف الجوي، وسيضمن هذا النهج المبتكر استدامة الإنتاج ويفتح آفاقاً جديدة للتوسع في زراعة البن في مناطق مختلفة من المملكة.

وقال المدير التنفيذي لمركز استدامة الدكتور عبدالرحمن الصقير : "نحن على ثقة بأن هذا التعاون سيحدث نقلة نوعية في صناعة القهوة السعودية، من خلال الجمع بين خبرات المركز البحثية والقدرات التسويقية للشركة السعودية للقهوة، ونهدف إلى وضع المملكة على خريطة إنتاج القهوة العالمية".

من جانبه، قال المدير التنفيذي للاستدامة في الشركة السعودية للقهوة الدكتور عبدالله بخاري: " نؤمن في الشركة السعودية للقهوة أن الاستدامة هي الركيزة الأساسية لتطوير قطاع القهوة المحلي، ومن خلال تعاوننا مع مركز استدامة، نهدف إلى تحويل الزراعة التقليدية إلى نموذج أكثر كفاءة واستدامة باستخدام أحدث التقنيات، وهذا التعاون يمثل خطوة حاسمة نحو تحقيق رؤيتنا في تمكين المزارعين المحليين وزيادة القدرة التنافسية للبن المحلي على المستوى العالمي".

يذكر أن هذا التعاون يأتي في وقت تشهد فيه صناعة القهوة العالمية تحديات كبيرة، مما يجعل هذه الخطوة ذات أهمية إستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي وتقليل الاعتماد على الواردات.

وتؤكد هذه الشراكة الإستراتيجية على التزام المملكة بتنويع اقتصادها وتعزيز الصناعات الوطنية، ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في خلق فرص عمل جديدة ودعم التنمية الريفية في المناطق المنتجة للقهوة، مما يعزز من جودة الحياة للمجتمعات المحلية ويدعم الاقتصاد الوطني ككل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية الشركة السعودية للقهوة مركز استدامة السعودیة للقهوة

إقرأ أيضاً:

لارا: برنيق تبرم شراكة مع سي بات غلوبال لتوفير التدريب لطياريها وطواقهما

ليبيا – كشف تقرير ميداني نشرته مجلة “لارا” البريطانية عن إبرام شركة “برنيق” للطيران مع “سي بات غلوبال” الأميركية المعنية بتوفير خدمات التدريب عن بعد.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه من مضامين خبرية صحيفة المرصد نقل عن السنوسي الغزالي مدير عمليات الطيران في “برنيق” قوله:”متحمسون لهذه الشراكة لتوسيع تدريبنا من خلال دورات مخصصة وغير محدودة وسهلة الوصول وملتزمون بالتحسين المستمر وتبني تقنيات جديدة لتعزيز فرقنا”.

وفقا للتقرير ستقوم “سي بات غلوبال” بتزويد “برنيق” بدورات تدريبية حول أنظمة الطائرات بما في ذلك مدربي إجراءاتها لأساطيلها من إيرباص والسلامة والموضوعات العامة وثلاثية الأبعاد لطاقم المقصورة ناقلا عن “غريغ دارو” نائب رئيس قسم المبيعات في الشركة الأميركية وجهة نظره أيضا.

وقال “دارو”:”متحمسون للشراكة مع برنيق ودعم احتياجاتها التدريبية من خلال دوراتنا المصممة خصيصًا لطائرات إيرباص من خلال توفير مواد تدريب الطيارين ومجموعة شاملة من منتجات طاقم المقصورة لتعزيز جودة وفعالية البرامج الخاصة بهم مع نمو عملياتهم”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • السعودية مركز عالمي للخدمات اللوجستية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في بوروندي
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة
  • لارا: برنيق تبرم شراكة مع سي بات غلوبال لتوفير التدريب لطياريها وطواقهما
  • أشرف صبحي يشهد توقيع شراكة استراتيجية بين الأهلي وإحدى الشركات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالمجال الطبي والرياضي
  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • رئيس «الغرف السعودية»: العلاقات بين مصر والمملكة وصلت لمستوى شراكة استراتيجية
  • رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة