ليبيا – تسائل تقرير تحليلي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في مجلة “العربي الجديد” القطرية بشأن إمكانية تحول حالة السلام الهش في ليبيا لصراع داخلي جديد.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من تحليلاته صحيفة المرصد أكد إثارة الانقسامات السياسية المستمرة والتعبئة العسكرية الجديدة مخاوف واسعة تمحورت حول تشققات ظاهرة بعد بدء تهديد وشيك بالعنف قد يفضي بالمجمل لتمزيق هذا السلام الهش.

ونقل التقرير عن خبراء تأكيدهم إن خطر الصراع لا يزال قائما إذ قال المحلل السياسي طارق المجريسي:”إن اندلاع العنف والانقسامات الأخير يظهر أن عدم الاستقرار في ليبيا وصل إلى مرحلة خطيرة فهذا سيناريو مشابه لما واجهناه في العام 2019 قبل بدء الحرب في العاصمة طرابلس”.

وتابع المجريسي بالقول:”إن الفصائل المختلفة تعتقد أن لديها فرصة للحصول على المزيد من السلطة ونحن نشهد انهيارا على كل المستويات الآن وخاصة على المستويين السياسي والعسكري” في وقت بين فيه التقرير أن احتمالات توحيد ليبيا أصبحت أبعد مما كانت عليه منذ سنوات.

وأوضح التقرير إن ضعف المؤسسات المحلية والنظام الأمني الهش والفساد المتأصل والاقتتال الداخلي بين الفصائل السياسية والعسكرية في البلاد عوامل قادت في النهاية إلى إسكات أصوات الليبيين العاديين ممن لم ينجحوا حتى الآن في التوجه إلى صناديق الاقتراع.

بدورها قالت المستشارة الأممية السابقة ستيفاني ويليامز:”إن الطبقة الحاكمة بعد القذافي والجهات الفاعلة العسكرية والسياسية والاقتصادية تواصل إعطاء الأولوية لاحتكارها للسلطة على حساب مطالب الشعب الليبي التواق لإنهاء الفترة الانتقالية الطويلة”.

وأضافت ويليامز:”لا توجد مؤسسة واحدة تتمتع بقدر ضئيل من الشرعية الشعبية لقد تجاوزت جميعها فترة صلاحيتها منذ فترة طويلة” فيما قالت المحللة السياسية “كلوديا غازيني”:”هذا سلام هش مرضي عنه من الجميع ويقوم على تقاسم عائدات النفط من الجانبين وإبرام الصفقات النفطية ما يظهر علامات التصدع”.

وتابعت “غازيني” قائلة:”ما دامت القوى الأجنبية لا تدعم الحرب وهو أمر غير مرجح بسبب التقلبات الحاصلة في المنطقة فإن الأمور قد تستمر كما هي وحتى لو لم تندلع الصراعات العسكرية فربما ندخل مرحلة جديدة من الفوضى السياسية في ليبيا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الأميرة كيت تعود للعمل بعد دخولها مرحلة جديدة من التعافي

(CNN)-- استأنفت الأميرة كاثرين، أميرة ويلز، وزوجة وريث العرش البريطاني الأمير ويليام عملها، الثلاثاء، باستضافة اجتماع في قلعة وندسور، وذلك بعد أيام من إعلانها عن بدء "مرحلة جديدة من التعافي".

وعقدت "أميرة ويلز، الراعي المشترك، للمؤسسة الملكية لأمير وأميرة ويلز، اجتماعًا، في قلعة وندسور"، وفقًا لما ورد في نشرة المحكمة، التي توثق الأنشطة الرسمية للعائلة الملكية البريطانية.

ولم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الاجتماع، لكن كيت ركزت لسنوات على تنمية الطفولة المبكرة، والتي وصفها مساعدوها سابقًا بأنها "عمل حياتها".

وكانت كيت (42 عامًا) قد أكدت أنها "تفعل ما في وسعها للبقاء خالية من السرطان" وتبدأ "مرحلة جديدة من التعافي بإحساس متجدد بالأمل وتقدير الحياة"، وذلك في رسالة مصورة نشرها الحساب الرسمي لأمير وأميرة ويلز على إنستغرام، مؤخراً.

View this post on Instagram

A post shared by The Prince and Princess of Wales (@princeandprincessofwales)

وظهرت كيت مع العائلة وهم يستمتعون بالصيف الإنكليزي، وقالت الأميرة إن الأشهر التسعة الماضية كانت صعبة، ولكنها مع ذلك "تتطلع إلى العودة للعمل، والقيام ببعض المشاركات العامة الإضافية في الأشهر المقبلة"، عندما تستطيع ذلك بحسب قولها.

وتلقت كيت العلاج الكيميائي لنوع غير محدد من السرطان، منذ شباط/ فبراير، الماضي، ولم تظهر إلا في عدد قليل من المناسبات العامة خلال الأشهر التالية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعيد تفعيل خطة التصعيد في اليمن عبر بوابة جديدة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: مركز الثقل ينتقل شمالا ونحن في مرحلة جديدة من الحرب
  • وزير دفاع الاحتلال: نحن في بداية مرحلة جديدة من الحرب
  • وزير التعليم: مد فترة الدراسة وسد العجز في أعداد المعلمين بالعام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم: مد فترة الدراسة خلال العام الدراسي الجديد من 23 لـ33 أسبوعا
  • الأميرة كيت تعود للعمل بعد دخولها مرحلة جديدة من التعافي
  • الرايس: خوري ليست المحرك الرئيس للعملية السياسية في ليبيا وتسير على خطى وليامز
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • مسؤولون وخبراء يكشفون تفاصيل جديدة عن تفجير إسرائيل لأجهزة “بيجر” في لبنان.. ما علاقة تايوان؟
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا