أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري الثلاثاء تراجع الدين الخارجي لمصر 7.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024.

تلقت الأوضاع المالية لمصر دعما في أواخر فبراير، عندما وقعت اتفاقا مع الإمارات لتطوير أراض في منطقة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط في صفقة بلغت قيمتها 35 مليار دولار.

وأظهرت بيانات المركزي المصري أن إجمالي الدين الخارجي لمصر انخفض إلى 160.

6 مليار دولار بنهاية مارس من 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر و164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

وزادت ديون مصر الخارجية لأربعة أضعاف منذ 2015 في ظل إنفاقها العملاق على البينة التحتية المتهالكة وبناء مشاريع عملاقة مثل العاصمة الجديدة ودعم العملة المحلية ومشاريع الطاقة وغيرها.

ووقعت مصر في مارس حزمة دعم بثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي تعهدت فيه بالحفاظ على مرونة سعر الصرف. وصرف الصندوق شريحة أولى بلغت 820 مليون دولار في مارس، بينما سيتم صرف الشرائح الباقية على دفعات نصف سنوية حتى سبتمبر 2026.

وقال البنك المركزي إن الدين الخارجي، والذي 84.2 بالمئة منه ديون طويلة الأجل، يعادل 39.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بانخفاض من نحو 43 بالمئة في ديسمبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإمارات منطقة رأس الحكمة المركزي المصري ديون مصر الدين الخارجي الدين الخارجي المصري الدين الخارجي الدين الخارجي لمصر الإمارات منطقة رأس الحكمة المركزي المصري ديون مصر الدين الخارجي أخبار مصر ملیار دولار فی الدین الخارجی

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024

تراجع الدولار اليوم الجمعة وسجل الين أعلى مستوياته هذا العام فيما ظل المستثمرون في حالة ترقب قبل اجتماعات بنوك مركزية الأسبوع المقبل.

وأصبح من المؤكد تقريباً أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، لكن حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان سيخفضها بواقع 25 نقطة أساس أم 50 نقطة أساس أبقت المستثمرين في حالة توتر وضغطت على الدولار.

وصعد اليورو 0.11 بالمئة إلى 1.10863 دولار، بعد ارتفاعه 0.57 بالمئة أمس، تاركاً مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية بينها اليورو عند أدنى مستوى في أسبوع البالغ 101.05.

أخبار ذات صلة الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع 16 مليار درهم إصدارات «المركزي» من الأوراق المالية خلال 4 أيام

وقادت التغيرات في توقعات أسعار الفائدة إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة في ساعات التداول الآسيوية اليوم الجمعة إذ تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات 3.6 نقطة أساس إلى 3.644 بالمئة.
ورفع ذلك الين إلى أعلى مستوى منذ 28 ديسمبر عند 140.645 مقابل الدولار قبيل اجتماع بنك اليابان المركزي، الذي من المرجح أن يبقي البنك خلاله على أسعار الفائدة ثابتة.

وصعد الين في أحدث التعاملات 0.6 بالمئة إلى 140.965، ويتجه للصعود واحدا بالمئة هذا الأسبوع.
وارتفع الجنيه الإسترليني 0.19 بالمئة إلى 1.3150 دولار قبل اجتماع بنك إنجلترا الأسبوع المقبل، إذ تتوقع الأسواق أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير بعد خفضها 25 نقطة أساس في أغسطس.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • اميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لمصر بـ 1,3 مليار دولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • “المركزي الصيني” يضخ 33.25 مليار دولار في النظام المصرفي
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • “المركزي الصيني” يضخ 22.6 مليار دولار في النظام المصرفي