رغم الصراع المستمر داخل الحزب الديموقراطي على مدار الشهرين الماضيين، وذلك بعد الأداء الكارثي الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب في المناظرة الرئاسية التي جرت يوم 27 يونيو، وإعلانه الانسحاب من السباق الرئاسي في 21 يوليو نتيجة لضغوطات الحزب، شهد اليوم الأول للمؤتمر الوطني الديموقراطي، اليوم الثلاثاء، محادثات نشطة ودعم لكل من بايدن والمرشحة البديلة نائبته كاملا هاريس من قبل السياسيين الأمريكيين.

وداع بايدن

وفي المؤتمر الذي يهدف إلى تكريم بايدن بعد انسحابه ودعمه لهاريس، ألقى بايدن خطابًا يعتبر وداعًا سياسيًا له قرب انتهاء فترة حكمه، مسلطًا الضوء على إنجازاته في إدارة البلاد قائلًا «ارتكبت الكثير من الأخطاء في مسيرتي المهنية، لكنني قدمت أفضل ما لدى لكم»، مختتما خطابه بأنَّه بذل قصارى جهده لمدة 50 عامًا في خدمة البلاد، وأنَّه مستعد للتنازل عن دوره في الحزب لهاريس، وفقا لـ«أسوشيتد برس».

وعبّر بايدن عن قراره الأخير بعدم خوض السباق الرئاسي: «أحب الوظيفة، لكنني أحب بلدي أكثر». وسلطت السيدة الأولى جيل بايدن الضوء على الخدمات العامة لزوجها في خطابها أمام الديمقراطيين، معبرة عن بايدن بأنه: «يتعمق في روحه وقرر عدم السعي بعد الآن إلى إعادة انتخابه وتأييد كامالا هاريس».

ثم ظهرت هاريس بشكل مفاجئ علي المسرح للإشادة بـ بايدن، وعبّرت عن امتنانها إليه إلى الأبد، وقالت: «جو، شكرا لك على قيادتك التاريخية، وعلى حياتك في الخدمة لأمتنا، وعلى كل ما ستستمر في القيام به».

خطاب كلينتون

وقدمت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون تحية خاصة للديموقراطيين، ودعمت بايدن قائلة إنَّه «أعاد الكرامة والكفاءة إلى البيت الأبيض»، وأن هاريس ستصبح أول امرأة تحكم الولايات المتحدة بعد فوزها على ترامب، بعدما قدمت مقارنة بالفرق الشاسع بينه وبين هاريس علي حد قولها، مشيرًا إلى أنَّ ترامب أول مدان بـ34 قضية جنائية، بحسب صحيفة «الجارديان».

وفي سياق منفصل، تظاهر الآلاف من المؤيدين للقضية الفلسطينية في شوارع مدينة شيكاغو بالقرب من مقر المؤتمر، وذلك احتجاجا على الدعم الأمريكي المستمر لدولة الاحتلال خلال الحرب في غزة.

واحتج عدد من حاضرين المؤتمر علي موقف بايدن ورفعوا لافتة تقول «توقف عن تسليح إسرائيل» خلال الخطاب، مما لفت نظر بايدن وتأكيده علي مواصلة العمل لإنهاء الحرب في غزة وإحلال السلام والأمن في الشرق الأوسط، وفقا لأسوشيتد برس، مؤيدا إلي المتظاهرين قائلا: أنهم « لديهم وجهة نظر»، «يتم قتل الكثير من الأبرياء، على كلا الجانبين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن هاريس البيت الأبيض أمريكا

إقرأ أيضاً:

أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب

علقت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للانتخابات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي على الحادث الأمني الذي وقع بالقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب في وقت سابق اليوم الأحد، قائلة: «أنا سعيدة لأنه آمن.. العنف ليس له مكان في أمريكا».

هاريس تتابع تفاصيل الحادث

ونشرت هاريس على صفحتها الرسمية على موقع أكس «تويتر سابقًا» تغريدة قالت فيها «لقد تم إطلاعي على تقارير إطلاق نار بالقرب من الرئيس السابق ترامب وممتلكاته في فلوريدا».

I have been briefed on reports of gunshots fired near former President Trump and his property in Florida, and I am glad he is safe. Violence has no place in America.

— Vice President Kamala Harris (@VP) September 15, 2024

وأضافت: «أنا سعيدة لأنه آمن، العنف ليس له مكان في أمريكا».

ترامب آمن

وكانت حملة ترامب قد أعلنت منذ قليل أن ترامب آمن بعد سماع دوي طلقات نارية أثناء لعبه الجولف في ناديه الخاص.

وبحسب قوات إنفاذ القانون، فقد تم إلقاء القبض على المشتبه به، وقالت مصادر مطلعه على الحادث لشبكة «سي إن إن»، يُعتقد أن الأمر كان مقصودًا، وأنه كان يهدف لاغتيال ترامب.

مقالات مشابهة

  • محاولة اغتيال ترامب المحتملة.. هكذا علقت كامالا هاريس
  • كيف علّقت هاريس على حادث إطلاق النار بالقرب من ترامب؟
  • هاريس تعلّق على حادثة إطلاق النار قرب مقر إقامة ترامب
  • أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب
  • هاريس تحاول تجنب أخطاء كلينتون للتغلب على ترامب.. هل تنجح؟
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • الإعلام الأمريكي يهاجم هاريس: قدمت معلومات كاذبة بشان التواجد العسكري في العراق
  • ترامب يلقي كلمة أمام المؤتمر الوطني للمجلس الإسرائيلي الأمريكي
  • «القاهرة الإخبارية»: ولاية فلوريدا محطة مهمة في السباق الرئاسي الأمريكي