#سواليف

قررت المؤسسة العامة للغذاء والدواء حصر بيع المستلزمات الطبية التي تزرع بشكل دائم داخل جسم الانسان بالوكيل أو الموزع المعتمد لديها مباشرة إلى المستشفيات القائمة على إجراء التداخل الجراحي وذلك اعتباراً من مطلع شهر آب الجاري.

وبين مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن القرار الذي عممته المؤسسة على كافة الجهات المعنية، جاء بهدف إحكام مراقبة وتتبع المستلزمات الطبية خلال سلسلة تداولها وتأكيد موثوقية مصدرها وتسجيلها أصوليا لدى المؤسسة وتحقيقها أعلى معايير الجودة والفعالية وبالتكلفة المناسبة للمرضى.

وأشار مهيدات إلى أن المستلزمات التي خضعت للقرار شملت المستلزمات الطبية المستخدمة في بعض العمليات الجراحية والتي تزرع بشكل دائم داخل جسم الانسان، بما في ذلك؛ المستلزمات الطبية والمكابس الجراحية التي تستخدم في عمليات تكميم المعدة وربط الأمعاء وبالونات وحلقات المعدة وصمامات القلب والقسطرات القلبية والقسطرات الطرفية ومستلزمات جراحة العظام والمفاصل الصناعية.

مقالات ذات صلة الضمان توضح الأسباب الموجبة لتعديل قانون الضمان الاجتماعي 2024/08/20

وأضاف أن القرار جاء بناء على توصيات لجنتي تسعير المستلزمات الطبية وتسجيل المستلزمات والأجهزة الطبية بما فيها المعقمات والمطهرات، مشددا على أن المؤسسة ستتابع الالتزام بقرارها من خلال الجولات الرقابية وتدقيق فواتير البيع الأصولية مع اتخاذ أشد الإجراءات القانونية اللازمة في حال رصد أي مخالفات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المستلزمات الطبیة

إقرأ أيضاً:

احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشعر بعض الأشخاص عند تناول الطعام بالإحساس بالشبع سريعا دون الاستمتاع بالوجبات أو الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة ، وأوضح تقريرمنشورعبر موقع onlymyhealth أنه قد يكون هذا الأمر مثيرا للقلق وعدم الراحة النفسية ، بالاضافة الي ذلك ، قد تعاني من مشكلات رئيسية متعددة ، لذلك لو استمرهذا النمط من الاحساس بالشبع ، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للوقوف علي الأسباب وضمان التغذية السليمة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي قد تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول بضع لقيمات، ومنها:

-شلل المعدة


يعرف  بالشبع المبكر، وهو تناول بضع لقيمات فقط من حالة تسمى شلل المعدة، وتحدث هذه الحالة عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة كبيرة من الوقت ، وعادة ما يكون شلل المعدة غير معروف السبب، أي أنه يحدث تلقائيا ، ومع ذلك تشمل بعض الأسباب الشائعة مرض السكري، والأسباب التي تحدث بعد العدوي والجراحة .

فالنساء أكثر اصابة من الرجال بهذه الحالة الشبع المبكر، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي:

-الانتفاخ
-غثيان
-حرقة في المعدة
-آلام المعدة أو البطن
-فقدان الشهية

-الإمساك
الإمساك مشكلة هضمية تجعل من الصعب القيام بعملية الإخراج، وقد يعاني الأشخاص من حركات أمعاء مزعجة ،  الكثير يشكو من معاناه الإمساك أو الشعور بضيق في البطن أو تقلصات في المعدة. كما يعطيهم هذا شعورا بالشبع طوال الوقت، مما يؤدي إلى الشبع المبكر.

ولمنع حدوث ذلك أو لعلاج هذه الحالة، يوصي الخبراء بشرب المزيد من السوائل وتناول الغذاء الغني بالألياف، ويجب على الانسان اتباع نظام غذائي جيد متوازن لتجربة حركات الأمعاء الصحية 

 -قرحة المعدة
تتطور القرحة الهضمية إلى قرحة مفتوحة في بطانة المعدة، والتي يطلق عليها اسم الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، و يمكن أن تساهم بالكثير من العوامل في حدوثها، بما في ذلك الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري " H. pylori " ،  والاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التوتر، أو الأطعمة الحارة.

ويمكن أن يؤدي هذا النوع من القرحة  إلى الشعور بالشبع المبكر لأنه يمكن أن يمنع الطعام من المرور عن طريق الجهاز الهضمي، مما قد يجعلك تشعر بالشبع سريعا .

مقالات مشابهة

  • FDA تصنف Blindsight كجهاز مبتكر
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء: الخطاب الملكي منارةٌ نسير في ضوئها لتحقيق المستهدفات
  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • ابتكار تقنية جديدة تعيد النظر للمكفوفين
  • المستلزمات الطبية: «الشراء الموحد» تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة فبراير المقبل
  • يوقع على شيك بغير توقيعه المعتمد.. والمحكمة تقاضيه
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • المسماري: الرئاسي يتحمل مسؤولية أزمة “المصرف المركزي”