الجزيرة:
2024-07-05@11:20:27 GMT

أعراض كوفيد إيريس.. طفرة جديدة في كورونا

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

أعراض كوفيد إيريس.. طفرة جديدة في كورونا

ظهرت طفرة جديدة من فيروس كوفيد-19 أطلق عليها اسم "إيريس" (Eris)، فإلى أية سلالة تنتمي؟ وما أعراضها؟ وهل هي خطيرة؟

ينتمي "إيريس" إلى سلالة "أوميكرون"، ورمزه هو "إي جي 5.1″ (EG.5.1)، وتم تصنيفه على أنه متغير في المملكة المتحدة في 31 يوليو/تموز الماضي، وهو يمثل الآن واحدة من كل 10 حالات كوفيد-19، وذلك وفقا لتقرير في صحيفة الإندبندنت.

و"إيريس" هو الآن ثاني أكثر المتغيرات انتشارا في المملكة المتحدة، بعد "أركتوروس" (Arcturus).

وتأتي الزيادة في حالات كوفيد-19 في المملكة المتحدة في الوقت الذي قفزت فيه الأرقام التقديرية بما يقرب من 200 ألف الشهر الماضي، وانتقلت من نحو 607 آلاف حالة متوقعة في الرابع من يوليو/تموز إلى أكثر من 785 ألفا في 27 يوليو/تموز، وفقا لدراسة "زوي هيلث ستدي" التي تقدر أرقام إصابات كوفيد-19 في المملكة المتحدة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية "إيريس" إلى قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة.

أعراض إيريس

وبما أن "إيريس" سلالة من المتحور "أوميكرون"، فإن الأعراض الخمسة الأكثر شيوعا هي:

سيلان الأنف. صداع. التعب. العطس. التهاب الحلق.

ووصف "ستيوارت تورفيل" عالم الفيروسات والباحث والأستاذ المساعد في جامعة "نيو ساوث ويلز" في سيدني، متغير "إيريس" بأنه قادر على "التنقل بشكل أفضل في وجود الأجسام المضادة المنتجة" عن طريق اللقاحات، وفقا لتقرير في صحيفة "واشنطن بوست".

ومع ذلك، فهو يختلف بشكل تدريجي فقط عن المتغيرات الفرعية الأخرى، بعد أن تطور بشكل طفيف "لمنحه قدرة أفضل على الانخراط ودخول الخلايا بشكل أفضل قليلا"، على حد قول تورفيل.

ووفقا للبروفيسور "ك. سريناث ريدي" من مؤسسة الصحة العامة في الهند، يميل "إيريس" إلى التسبب في أعراض مثل سيلان الأنف والعطس والسعال الجاف، وأشار إلى أنه مع التقلبات الموسمية ونقص الاختبارات، قد يكون التفريق بين عدوى "إيريس" والإنفلونزا أو نزلات البرد أمرا صعبا.

ويقول خبراء الصحة إنه لا يزال يتعين تشجيع اللقاحات والمعززات، وكذلك الممارسات الاجتماعية الآمنة مثل ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على تهوية الغرف جيدا.

وقد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالسلالات الجديدة، حيث يمكن أن تتضاءل مناعتهم من التطعيم بسرعة أكبر، لكن ريدي قال إن "إيريس" لا ينبغي أن يكون سببا مباشرا للقلق. وقال "إنه لا يزيد عدد الحالات في العناية المركزة أو الوفيات"، رغم أنه قد يكون مسؤولا عن المزيد من حالات الاستشفاء، خاصة بين كبار السن.

ما مدى خطورة "إيريس"؟

وقالت أندريا غارسيا، نائبة رئيس الجمعية الطبية الأميركية للعلوم والطب والصحة العامة، في أواخر يوليو/تموز "لا يوجد حاليا دليل يشير إلى أن إيريس يسبب مرضا أكثر خطورة". وأضافت "تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن إيريس معرض على ما يبدو للقاحات فيروس كورونا، وهي أخبار جيدة".

ويعتقد تورفيل أن المتغير ليس "مصدر قلق كبير" رغم حقيقة أنه "ينتقل بشكل جيد"، وينصح أولئك الذين لم يتلقوا جرعات معززة أو تم تطعيمهم أو أصيبوا بفيروس كورونا في الأشهر الستة الماضية بالتفكير في الحصول على التطعيم .

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی المملکة المتحدة یولیو تموز کوفید 19

إقرأ أيضاً:

«قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر

حالة من القلق رافقت الانتشار الواضح لسلالة جدري القرود الجديدة، التي نالت من آلاف الأشخاص في العديد من الدول داخل أمريكا وإفريقيا وأوروبا، ما دفع منظمة الصحة العالمية، إلى التحذير من هذا الوباء، والإعراب عن قلقها حيال الانتشار المرجح على مستوى العالم.. فماذا تعرف عن السلالة الجديدة، وكيف تتفادى الإصابة بها؟

جدري القرود، مرض فيروسي ينتمي إلى عائلة الجدري، وانتقاله يكون عبر الحيوان إلى الإنسان، وليست جميع أنواع الحيوانات، ففي الأغلب يكون من فصيلة القوارض، بحسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية.

ما أعراض جدري القرود؟ الحمى الصداع آلام العضلات آلام الظهر التعب تورم الغدد الليمفاوية الطفح الجلدي، وهو الأكثر شيوعًا ويظهر عادة في غضون 3 أيام من ظهور الحمى، ويبدأ في الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتطور الطفح الجلدي من خلال مراحل مختلفة، قبل أن يتحول إلى قشور تسقط. كيف ينتقل جدري القرود؟ التلامس المباشر مع حيوان مصاب. التلامس غير المباشر مع سوائل جسم حيوان مصاب. التلامس مع الملابس أو الفراش الملوث بسوائل جسم حيوان مصاب. تنتقل أيضًا من شخص لآخر، من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، بما في ذلك الاتصال بالطفح الجلدي أو سوائل الجسم. ما مضاعفات جدري القرود؟

معظم حالات جدري القرود خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ومع ذلك يمكن أن تكون المضاعفات خطيرة في بعض الحالات، خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتأتي على النحو التالي: 

الالتهاب الرئوي عدوى الدماغ الوفاة في بعض الأحيان كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن يمكن الوقاية من خلال تجنب الاتصال بالحيوانات المصابة، وغسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يعتمد على الكحول.

تجنب الاتصال بسوائل جسم الشخص المصاب، بما في ذلك الدم أو اللعاب أو الطفح الجلدي، ارتداء الملابس الواقية عند التعامل مع المصابين، طهي اللحوم بشكل كامل.

ما يجب فعله إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجدري القرود؟

إذا كنت تعاني من أي من أعراض جدري القرود، فمن المهم طلب العناية الطبية فورًا، سيقوم الطبيب بتقييم حالتك وإجراء الاختبارات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالمرض، من عدمه.

يشار إلىمنظمة الصحة العالمية أعربت عن قلقها البالغ إزاء تفشي سلالة جديدة من فيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 9291 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 419 منذ بداية عام 2024.

وفي الآونة الأخيرة، أثار الملياردير وعالم الكمبيوتر بيل جيتس قلقًا عالميًا بشأن احتمال حدوث وباء جديد لجدري القرود، إذ حذر في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العالمية، من أن جدري القرود لديه القدرة على أن يكون كارثة مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تهدد 30 مليون شخص خلال 6 أشهر.

مقالات مشابهة

  • برلماني يكشف تفاصيل جديدة بشأن انتهاء مهلة تقنين وضع الأجانب الموجودين في مصر
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • حتى قبل المناظرة.. نيويورك تايمز: هفوات بايدن شائعة ومثيرة للقلق بشكل متزايد
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟