نظم مركز إعلام البحر الأحمر، اليوم الثلاثاء، ندوة ثقافية حول مهارات التواصل، وذلك في إطار إهتمام وزارة الأوقاف بنشر الفكر الوسطي المستنير، وتفعيلًا لبرنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات.

وجاءت الندوة تحت رعاية الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وتحت إشراف الشيخ هاني السباعي وكيل وزارة الأوقاف، وبحضور اللواء ياسر حماية رئيس مدينة الغردقة، وصلاح عبيد مدير مجمع الإعلام، والشيخ محمد والي مدير الدعوة، والشيخ عبد الباسط عثمان أحمد مدير شئون الإدارات بالمديرية، وبتواجد أكثر من خمسين إمام من أئمة أوقاف البحر الأحمر، وعدد من القيادات الدعوية.

وقد تحدث اللواء ياسر حماية رئيس مدينة الغردقة، عن مهارات التواصل، وضرورة الالتزام بتعلم وتطبيق مهارات الاتصال في الدعوة إلى الله تعالى، وفي خطاب المدعوين، من خلال إبراز نقاط مهمة في طريق الدعوة منها: استخدام الحكمة، والتركيز على نقاط الاتفاق، والتركيز على الأهم ثم المهم، والحرص على تصحيح مفاهيم الآخرين المغلوطة، وغيرها.

وقد تحدث صلاح عبيد عن مهارات التواصل الفعال وأهميتها للإمام والخطيب، موضحًا مراحل عملية الاتصال، مبينًا ضرورة السعي نحو استخدام كافة المهارات لتوصيل رسالة الإمام، ومنها إشارات اليد والوجه ونبره الصوت، إلى جانب تهيئة الأجواء في المساجد لتوصيل الرسالة للمستقبلين، وضرورة التحضير والتجهيز الجيد لطريقة الأداء.

ويعد هذا البرنامج هو واحد من البرامج الدعوية المتنوعة، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الأئمة علميًا وثقافيًا، والاهتمام ببناء الداعية في كافة المجالات لمواكبة جميع التطورات، ومن خلال هذا البرنامج يتم زيادة معلم من المعالم الأثرية أو السياحية أو الحضارية الهامة بالمحافظة للوقوف على الدور الريادي للدولة المصرية في النهوض بالمجتمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغردقة وزارة الاوقاف ندوات ثقافية اعلام البحر الاحمر مهارات التواصل البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر

الوحدة نيوز/ اختتمت في ساحل البحر الأحمر مساء الجمعة، فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية للموسم الثاني، نظمته مؤسستا سام للبث الاذاعي والتلفزيوني والإمام زيد بن علي الثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1446ھ.

تفرد المهرجان الذي استمر ثمانية أيام بمشاركة أشهر الفرق الانشادية والشعراء من محافظات الحديدة وتعز وريمة وحضرموت وحجة ومحافظات أخرى، بابتهالات بديعة ومؤثرة في مدح النبي.

وهدف المهرجان، الذي جمع هوية الانشاد باللونين الصنعاني والتهامي، إلى تجسيد أصالة أمة يمنية تترجم اعتزازها بالرسول الكريم من خلال الموشحات والأناشيد وفنون الشعر، على مسرح الهواء الطلق بساحل الحديدة، الذي تلألأ بملامح الحب والوفاء لنبي الأمة.

وتميز المهرجان، الذي حضر فعالية اختتامه وزير النقل والاشغال العامة محمد قحيم وعضو مجلس الشورى عبدالرحمن مكرم ووكيل أول المحافظة أحمد البشري، والوكيل محمد حليصي، وقائد الدفاع الساحلي اللواء محمد القادري، ولوجستي المنطقة العسكرية الخامسة العميد حمزة أبو طالب، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سام للبث الإذاعي والتلفزيوني إسماعيل المتوكل، بعناوين الهوية الانشادية للتراث اليمني المعبر عن حب النبي.

وفي الاختتام أشاد وزير النقل والاشغال العامة، بما تميز به مهرجان الموالد والمدائح النبوية، فرحا بمن أضاء الكون ببهائه، عبر حناجر وترانيم أكبر وأشهر فرق الإنشاد وقصائد الشعراء، ابتهاجا بقدوم ذكرى مولد خير البرية ورسول الإنسانية.

ونوه قحيم بأن هذا المهرجان عكس مستوى الحفاوة التي تتسم بها مديريات محافظة الحديدة لإحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة.

فيما أوضح وكيل أول المحافظة، أن المهرجان جاء تتويجا للزخم الاحتفالي الذي يعم أرجاء اليمن تجسيدا لملامح الهوية الدينية التي يتسم بها أبناء الشعب اليمني ودليل على قوة ارتباطهم وحبهم وتمسكهم بالرسول الكريم.

وأشاد الوكيل البشري، بجهود المنظمين للمهرجان ومدى الحرص على تقديم نموذج متفرد لإحياء المناسبة بما يعكس الإصرار على إحياء ذكرى مولد المصطفى، لإيصال رسائل للعالم بأصالة الشعب اليمني وتمسكه بالنبي واستمرار مناصرته.

من جانبه عبر لوجستي المنطقة العسكرية الخامسة، عن الفخر والاعتزاز بما قدمه مهرجان الموالد والمدائح النبوية بهذه المناسبة العظيمة من فقرات لترسيخ الهوية اليمانية لحب أعظم قائد في تاريخ البشرية، أنقذ الأمة من عبادة الأصنام إلى عبادة الله ونعمة الاسلام.

وأشاد بتفاعل المنشدين والشعراء الذين شاركوا في إحياء أمسيات المهرجان الذي عبر عن الارتباط الوثيق والهوية الإيمانية الأصيلة التي خص بها الرسول الكريم أهل اليمن عن غيرهم، حينما قال “الإيمان يمان والحكمة يمانية”.

بدوره نوه رئيس وحدة العلماء بالمحافظة الشيخ علي صومل، بالمهرجان الذي تميز بتراث المدائح النبوية في إحياء هذه المناسبة الدينية لتعزيز ارتباط اليمنيين برسولهم الكريم وتعميق الروح الإيمانية في الاقتداء به صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء سنته ومنهجه والسير على خطاه وتعميق الحب والنصرة والجهاد في قلوب الأجيال من أبناء الأمة على ذات التوجيه الذي جاء به النبي الخاتم.

من جانبه اعتبر مدير مؤسسة سام للبث الاذاعي والتلفزيوني حمود شرف الدين، الحضور اللافت الذي شهدته أمسيات وفعاليات مهرجان الموالد والمدائح، أحد صور إحياء ذكرى مولد رسول الله لترسيخ معاني الاحتفال بها.

وأوضح أن تدشين المهرجان للموسم الثاني، يأتي في اطار تعزيز مظاهر احتفال اليمنيين بمولد رسول الأمة، لاظهار البهجة والفرح والتوقير وتجديد الولاء للرسول صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بهديه.

وأشار إلى أن المهرجان الذي شارك فيه أبرز المنشدين والشعراء من عدة محافظات تم بث فعالياته على الهواء عبر أثير إذاعة ” سام إف أم” وقنوات فضائية، إجلالاً وتعظيما للرسول الكريم وتأكيداً على المكانة التي يحتلها في القلوب كقدوة وقائد ومعلم، وتجديداً للعهد والولاء للنبي الخاتم.

وفي ختام فعاليات وأمسيات المهرجان، الذي اكتظ بحضور رسمي وشعبي كبير، تم تكريم الفرق الانشادية والشعراء المشاركين والجهات والمؤسسات الراعية للمهرجان.

 

مقالات مشابهة

  • واعظة بوزارة الأوقاف: نقوم بدور كبير في مجال الدعوة والتوعية (فيديو)
  • ندوة دينية عن المولد النبوي بمركز شباب العبور بقفط
  • احتفالا بالمولد النبوي.. ندوة دينية بمركز شباب العسايلة بشبين القناطر
  • "سيرة النبي العطرة".. ندوة دينية بمركز شباب عرب جهينة
  • ندوة تثقيفية بمركز شباب المريج احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • صور.. ندوة دينية بمركز شباب منشأة الكرام بـشبين القناطر
  • ندوة تثقيفية دينية بمركز شباب الخصوص احتفالا بذكرى المولد النبوي
  • ندوة للتوعية بمخاطر المخلفات الإلكترونية بمركز شباب مدينة العمال بقنا
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • في مصر.. مفاوضات جديدة بين أنصار الله والانتقالي حول هذا الأمر الهام