اجتمع اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، لاستعراض أبرز محاور المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية".

وأكد رئيس الوزراء الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة بمحور "التنمية البشرية"، معتبراً أن هذا المشروع يعدُ ضمانة رئيسية لبناء الانسان المصري، والعمل على ضمان حياة كريمة لجميع المواطنين.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية"، تم إعداده في ضوء ما تضمنته "رؤية مصر "2030، وما جاء في مخرجات "الحوار الوطني"، وكذا ما اشتمل عليه برنامج عمل الحكومة المصرية، فضلًا عما تضمنته الاستراتيجيات الوطنية للجهات المعنية.

وأضاف أن برنامج عمل الحكومة المصرية (رؤية مصر 2030) يتضمن محاور لتعزيز أهداف التنمية البشرية في مصر، منها: حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وبناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنه من خلال التقييم ورصد المؤشرات تبين وجود فرص للتحسين وتطوير المحاور سالفة الذكر، مُشيرًا إلى أنه سيتم العمل على تحقيق تحسين حقيقي في هذه المحاور التي تتمثل في " نظام صحي شامل، تعليم أفضل، وتوفير العمل اللائق للجميع، وتحقيق الحماية الاجتماعية".

وأشار إلى أنه سيتم العمل من خلال هذا المشروع على توفير نظام صحي يشمل الجميع، وإتاحة منظومة تعليم أفضل تُسهم في توفير وظائف المستقبل، وتوفير العمل اللائق لجميع المواطنين، وتحقيق تنمية عمرانية متكاملة ومستدامة، ودعم الشباب شركاء اليوم وقادة الغد، وتمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص في جميع المجالات.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، أن الأهداف الاستراتيجية للمشروع القومي للتنمية البشرية، تتمثل في تعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة عبر تحسين محوري التعليم والصحة، وتعزيز المهارات للإعداد لسوق العمل في جميع المراحل العمرية، على المستويين المحلي والعالمي، لإعداد مواطن مؤهل يمتلك مهارات تمكنه من المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشهد الاجتماع استعراض تفاصيل المشروع القومي للتنمية البشرية، ومحاور العمل في الفترة المقبلة، وآليات تنفيذ عدد من المبادرات التي يستفيد بها المواطنون.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محاور المشروع القومي للتنمية البشرية بداية مشروع بناء الإنسان المصرى مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

چاكلين عازر: التعاون بين محافظة البحيرة ومكتبة الإسكندرية كان توجيهًا رئاسيًا لتوحيد الجهود من أجل التنمية البشرية

وقع  الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية والدكتورة "چاكلين عازر"، محافظ البحيرة صباح اليوم، اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومحافظة البحيرة، وذلك بحضور الدكتورة رشا فوزي،  مساعد المحافظ لشئون الصحة والمبادرات ورؤساء القطاعات ومديري الإدارات بمكتبة الإسكندرية.

وقال الدكتور أحمد زايد إن هذه أول مرة يتم فيها توقيع اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومع محافظة من محافظات مصر، وقال إن هذه الاتفاقية تهدف إلى توثيق أواصر التعاون والتنسيق بينهما في مجال التنمية الثقافية وتنمية قدرات ومهارات الشباب المصري من الجنسين ومن مختلف الأعمار، وبما يساعد على تحقيق المزيد من النمو والدعم لجهود التنمية المتكاملة في الجمهورية الجديدة.

وأكد "زايد"  على أن التعاون مع محافظة البحيرة يمثل شراكة هامة تأتي تكاملًا مع الجهود الدؤوبة المبذولة بين جميع أجهزة الدولة والمجتمع الأهلي والخاص بهدف تعزيز استفادة الشباب والفتيات من مختلف الأعمار، من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتحسين جودة الحياة للمواطن المصري بشكل عام بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف "زايد" أن هذه الإتفاقية تعتبر تتويجًا للتعاون المثمر الذي تسعي له مكتبة الإسكندرية دائمًا للعمل التنموي الثقافي والتوعوي في مختلف أنحاء الجمهورية، الذي ينظم على أثره عدد كبير من المحاضرات وورش العمل مستهدفًا بناء قدرات الشباب والفتيات ومهاراتهم المعرفية، ورفع الوعي بحقوقهم وإمكاناتهم النوعية التي من خلالها يمكن توظيفهم بشكل أمثل للارتقاء بأنفسهم وأسرهم ثقافيًّا، اقتصاديًّا، واجتماعيًّا.

وقال زايد إن تجربة تأهيل وتمكين الشباب المصري منذ عام "2016" خير دليل على أن الشباب قادر على تحويل الأحلام إلى واقع مؤثر وحقيقي، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية قام منذ أيام بإطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والذي يؤكد على متابعة واستكمال الدولة المصرية لمسيرتها الناجحة في تعزيز كافة سبل الاستثمار في رأس المال البشري، وعلى رأسها الشباب الذين هم القوة الحقيقية لمصر الشابة.  


وقالت الدكتورة جاكلين عازر إن بداية فكرة التعاون بين المحافظة والمكتبة كان توجيهًا رئاسيًا لتوحيد الجهود من أجل التنمية البشرية التي تعتبر بداية الثقافة وهي القوة الناعمة التي تشكل أي انسان ليكون سفيرًا لبلده، وأضافت أنه إذا ذكرت الثقافة ذكرت مكتبة الإسكندرية، لذلك تم اختيار المكتبة لتوقيع هذا البروتوكول.

وأضافت عازر أن هذا التعاون سيكون بداية لعدد من الأنشطة الناجحة والقوية على المستوى الثقافي وأن المحافظة على أتم استعداد لتقديم كل الدعم من أجل تحقيق هدف ومنتج مختلف لدفع عجلة التقدم للأمام 
وجدير بالذكر أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل المعرفة وتوظيف الخبرات والإمكانات الفنية والتقنية لدى الطرفين، وذلك لخدمة الأهداف المشتركة من خلال التعاون في شتى المجالات المتعلقة ببناء قدرات الشباب من الجنسين ومن مختلف الأعمار، وتنمية مهاراتهم، وكذلك التمكين الاقتصادي وريادة الأعمال.

 

IMG-20240910-WA0231 IMG-20240910-WA0230

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة
  • مدبولي: مؤشرات إيجابية تؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على الصُمود والاستمرار بالرغم من كل التحديات.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء بالمؤتمر الصحفي
  • «إي آند بيزنس» تتعاون مع عنوان للتنمية العقارية و EFS لتنفيذ البنية التحتية الذكية بمشروع MARAYA
  • عضو بـ«النواب»: مشروع «بداية» يراعي كل الأعمار ويستفيد منه جميع المواطنين
  • مجلس الوزراء السعودي: نقدر جهود متحالفين من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان
  • چاكلين عازر: التعاون بين محافظة البحيرة ومكتبة الإسكندرية كان توجيهًا رئاسيًا لتوحيد الجهود من أجل التنمية البشرية
  • "الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية" بمركز النيل للإعلام بأسيوط
  • إفتتاح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية