دعت منظمة الصحة العالمية إلى استجابة عالمية منسّقة لمكافحة جدري القردة الذي انتشر في أفريقيا، سواءً في هذا الوقت الحرج من التفشي أو على المدى الطويل.

وحذّرت من أن الفيروس أظهر في عام 2022 أنه يمكن أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة أوروبا هانز كلوج: إن “جدري القردة ليس كوفيدًا جديدًا، حيث نعرف الكثير عن الجدري وكيف يمكن السيطرة عليه ومنع انتشاره”.

اقرأ أيضاًالعالمنتنياهو يرفض الانسحاب من محور فيلادلفيا

وتمكّنت المنطقة الأوروبية قبل عامين من مكافحة المرض، ولكن بسبب الافتقار إلى الالتزام والموارد فشلت في القضاء عليه بشكل تام، وما زالت أوروبا تشهد حتى الآن 100 حالة إصابة جديدة بالنوع الثاني كل شهر.

وأشارت إلى أن حالة الطوارئ الحالية التي أعلنتها المنظمة تمنح أوروبا فرصة جديدة لإعادة التركيز علي مكافحة الفيروس وتعزيز المراقبة والتشخيص بدون تمييز، وإصدار المشورة الصحية العامة بما في ذلك للمسافرين، وتوفير اللقاحات ومضادات الفيروسات لمن قد يحتاجون إليها بناءً علي تقييم المخاطر، وكذلك تعزيز اليقظة للنوع الأول من الفيروس الذي ظهر مؤخرًا في قارة أفريقيا.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

مدير الصحة العالمية يشكر السيسي على انطلاق بداية جديدة لبناء الإنسان

كتب- أحمد السعداوي:

هنَّأ تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وقال أدهانوم: "أهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، بمبادرة (بداية) التي تعكس رؤية شاملة وكاملة، على جميع المستويات، سواء السياسي أو الأمني، وفي التطور الاقتصادي والاجتماعي والوطني؛ بما يعمل على سرعة تحقيق التنمية البشرية والتطور المنشود".

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية: أثق تمام الثقة أن مبادرة (بداية) سيكون لها تأثير كبير في شتى المجالات، كونها تعكس مدى تقارب وتعاون وتكامل الحكومة المصرية.

ونوه أدهانوم بأن "بداية" تحتاج إلى تعاون وثيق بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لإظهار قوة هذا التعاون في خدمة المجتمع وتحسين الصحة والتعليم وحماية المجتمع؛ فـ"بداية" تتميز بالتركيز على تمكين المرأة والشباب لتحقيق التنمية المنشودة.

وتابع مدير منظمة الصحة العالمية: الاستثمار في القطاع الصحي لا يقتصر على حماية الأرواح فقط؛ بل يسهم في تحقيق تطور اقتصادي من خلال خلق بيئة عمل صحية، تساعد على الإبداع والإنتاج، وتوفر حماية حقيقية للأجيال المقبلة.

وأعرب أدهانوم عن سعادته بمشاركته في انطلاق المبادرة المصرية للتنمية البشرية "بداية"ـ قائلًا: أشكر جميع القائمين على هذه المبادرة على دعوتي، وإتاحة الفرصة للمشاركة في تحقيق هدف سامٍ يسعى للوصول إلى الجميع بعدالة وشفافية.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحدث إرشادات رعاية مرضى الأنفلونزا
  • ‏الخارجية الروسية: أمريكا وبريطانيا تدفعان إلى تصعيد بأوكرانيا لا يمكن السيطرة عليه
  • مدير الصحة العالمية يشكر السيسي على انطلاق بداية جديدة لبناء الإنسان
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بمباردة «بداية»: ستحقق تنمية بشرية سريعة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة