هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء مباني ومنشآت فلسطينية في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة، بينها منازل ومتاجر ونادٍ رياضي.

وقال مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي في المدينة إن قوات الاحتلال "تنفذ عملية هدم واسعة للمحال التجارية في حي وادي الجوز، وسط انتشار للقوات".

وذكر مصدر في المركز للجزيرة نت أن حصيلة الهدم "7 منشات تجارية، منها نادٍ رياضي ومخبز ومنزل".

"مبنية من 55 سنة.. عمري كله فيها، همي بهدموا واحنا بنبني"

مؤثر.. المقدسي بسام طه يتحدث بحرقة عن هدم الاحتلال لمصدر رزقه في حي وادي الجوز pic.twitter.com/tHdttiZTiV

— شبكة العاصمة الإخبارية (@alasimannews) August 20, 2024

وأشار المركز في صفحته على فيسبوك إلى "إغلاق أحد الشوارع الرئيسية في حي وادي الجوز بالقدس بالتزامن مع عملية هدم في المنطقة الصناعية".

وتابع أن الهدم طال منزلا لمواطن من عائلة الجعبري وكراجا لإصلاح السيارات بني قبل 30 عاما.

وتأتي عمليات الهدم بعد أيام من توزيع 17 إخطار هدم في حيي وادي الجوز والصوانة من أجل توسيع "الحديقة القومية"، وهو ما يرى فيه مقدسيون محاولة لخنق الأحياء الفلسطينية والحد من تمددها العمراني.

وفي حديث سابق للجزيرة نت، قال خبير الخرائط والاستيطان خليل التفكجي إن مشاريع استيطانية عدة تستهدف حي وادي الجوز، من بينها "الحديقة القومية" ووادي السيلكون ضمن مشروع "التطويق والاختراق والتشتيت".

وأوضح التفكجي أن التطويق يتم من خلال محاصرة البلدات المقدسية بالشوارع الاستيطانية والمستعمرات، وفصلها عن بعضها لتصبح معزولة تماما، ثم تبدأ سياسة الاختراق المتمثلة بالبناء الاستيطاني داخل البلدات العربية، والانتقال إلى مرحلة التشتيت بتحويل كل بلدة في شرقي القدس إلى حي ضمن المستوطنات الإسرائيلية.

وأول أمس الأحد، قالت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان إنه "منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي شهدت مدينة القدس توحشا إسرائيليا غير مسبوق امتدت آثاره إلى كامل مناحي ومفاصل حياة المقدسيين"، محذرة من تفاقم الحرب غير العلنية التي تشنها سلطات الاحتلال على مدينة القدس.

ووفق معطيات محافظة القدس، فإن 286 عملية هدم وتجريف جرت في القدس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ صعّد جيش الاحتلال عملياته في مدينة القدس وفرض إجراءات وقيودا مشددة على دخول المسجد الأقصى بالتزامن مع العدوان على غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی حی وادی الجوز

إقرأ أيضاً:

يقين وثقة واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا، بعنوان: "يقين وثقة واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير".

دولة فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة صحة فلسطين تُدين اختطاف الاحتلال مريضًا شمال الخليل المرأة الفلسطينية تمسكها بأرضها ووطنها

بثقة لا شك معها، ويقين لا ريب فيه، واستبسال لا يساوره ضعف أو وهن، أعلنت تلك المرأة الفلسطينية تمسكها بأرضها ووطنها، وبرغم جبروت الاحتلال وجرائمه، جددت تلك المرأة عزمها على عدم السماح للاحتلال بسرقة حقوقها معلنة البقاء ولو فوق حطام منزلها، في الشارع أو داخل خط النار، بأي حال وعلى أي حال ستواصل الدفاع عن قضيتها، من داخل مخيم طولكرم وسط بقايا المنازل التي حطمها الاحتلال، وعلى مقربة من مركباته ودباباته وقف "مها بيدو" إحدى سكان المخيم تشرح مأساة وطنها مع هجمات الاحتلال الشرسة.

استبسال لا تعرفه آلة الاحتلال وصمود يختلف عن أي صمود، فرغم الحرب والقصف والموت، إلا أن تلك السيدة وغيرها من سيدات فلسطين ورجالها لا يزالون يتمسكون بوطنهم رافضين كل محاولات التهجير وخطط الاستيطان التي تحاك ضدهم.

صمود الفلسطينيين

للمرة الثانية بعد الألف يصدم الاحتلال بصمود الفلسطينيين، فمن غزة إلى الضفة الغربية، تختلف المناطق والأرض والمبادئ واحدة، أناس ضحوا بأرواحهم من أجل وطنهم، فلم تهزمهم آلة الاحتلال العسكرية ولم تفلح في كسر إرادتهم أو تحطيم معنوياتهم.

مقالات مشابهة

  • ‏وسائل إعلام فلسطينية: إطلاق رشقة صاروخية باتجاه عسقلان ودوي صفارات الإنذار بمحيط غزة
  • الاحتلال ينسف مباني سكنية غربي رفح
  • نتنياهو والأردن.. عداء متجذر يهدف للوطن البديل بالرغم من وادي عربة
  • يقين وثقة واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير
  • الاحتلال يهدم مبنىً بقرية الولجة
  • محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوز
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يهدم منزلا في قرية الولجة بالضفة الغربية
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في عدة مدن وأحياء فلسطينية
  • الاحتلال ينسف مباني سكنية في مخيم البريج
  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية غرب رفح الفلسطينية