لبنان ٢٤:
2024-09-16@11:42:49 GMT

لماذا تأخر حزب الله في الردّ على اغتيال فؤاد شكر؟

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

لماذا تأخر حزب الله في الردّ على اغتيال فؤاد شكر؟

ذكر موقع "القدس العربي" أنّ الباحثة في معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب أورنا مزراحي رأت أنّ ردّ "حزب الله" قد تأجل، لكنه لم يلغَ، وأشارت إلى وجود عدّة أسباب وراء التأجيل، وحذّرت من مفاجآت.   وقالت مزراحي في مقال نشره موقع معهد دراسات الأمن القومي إنّ "ردّ "حزب الله" العسكري الأكيد على اغتيال فؤاد شكر يتأخر، لكن يجب ألا نستنتج من ذلك أنّ "الحزب" سيمتنع عن القيام بهذه الخطوة العسكرية".



وعن أسباب الإرجاء، ترى مزراحي أنّ "التأخير بدايةً، ناجمٌ عن الحاجة إلى بلورة مخطط الرد وتوقيته مع إيران، بينما المعضلة الأساسية التي يواجهها "حزب الله" هي اختيار خطوة تُعتبر كبيرة ورادعة من جهة، لكن من جهة ثانية، يمكن أن تستوعبها إسرائيل بصورة لا تؤدي إلى انزلاق وتصعيد وحرب واسعة النطاق".

وتتابع: "لاحقاً، أُضيفت الجهود الأميركية المكثفة، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة بين "حماس" وإسرائيل، ومصلحة "الحزب" هي في عدم ظهوره كطرف يعرقل هذا المسعى، بالإضافة إلى أن التوصل إلى وقف إطلاق النار سيتيح له وقف هجماته على الشمال، حسبما يؤكد منذ أشهر طويلة".

وتقول مزراحي إنه بالنسبة إلى "حزب الله" هناك حاجة جوهرية إلى الرد، ليس فقط بسبب الوعد الذي قطعه نصرالله خلال تشييع فؤاد شكر، بل في الأساس، من أجل ترميم صورة القوة للحزب ومحور إيران كلّه في ميزان الردع في مواجهة إسرائيل".

وتعتبر الباحثة الإسرائيلية أنه ضمن هذا الإطار، في الأسبوعين اللذين تليا الاغتيال، واصل "حزب الله" هجماته اليومية في الشمال، وكان واضحاً تجنبه خرق هذه الهجمات للمخطط المعروف والثابت، الذي يتلاءم مع قواعد الاشتباك المعمول بها خلال العشرة أشهر الأخيرة، وذلك على الرغم من الأثمان الباهظة التي يتكبّدها جراء عمليات الجيش الإسرائيلي، مثل: تدمير البنى التحتية، خسارة ناشطين، تصاعُد الانتقادات الداخلية لـ"الحزب"، واتهامه بأنه يجرّ لبنان إلى حرب لا يريدها، وتُلحق به ضرراً كبيراً، وضغط دولي على "الحزب" كي لا يردّ". وأضافت أنه في المقابل، "تتصاعد حدة الحرب النفسية التي يشنها "الحزب" عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء الجيش الإسرائيلي، وإزاء الجمهور الإسرائيلي لزرع اليأس والخوف خصوصاً من خلال الكشف عن المنشأة الضخمة تحت الأرض والوسائل القتالية والعتاد المعد للاستخدام الفوري".

وترجّح مزراحي أنّ "حزب الله" لم يتخلّ عن الردّ على الاغتيال، وهو مصرّ على المبادرة إلى خطوة تخرج عن عملياته السابقة، ويمكن أن تؤدي إلى تصعيد، لكن استمرار المساعي للتوصل إلى صفقة تبادُل مخطوفين، وتردد إيران في الردّ، والتخوف من هجوم إسرائيلي واسع النطاق، يمكن أن يؤثر في طبيعة الردّ، بحيث يكون مختلفاً عما خطط له الحزب منذ البداية، من حيث القوة والتوقيت. ومعنى ذلك، أنه بالنسبة إلى إسرائيل، يجب أن تظل يقِظة وجاهزة ومستعدة  لاحتمال حدوث مفاجآت". (القدس العربي)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما موقف حزب الله من فك ارتباط انتخاب الرئيس عن حرب غزّة؟

كتب معروف الداعوق في" اللواء": لوحظ انه لم يصدر اي موقف رسمي وقاطع من حزب الله، رداً على ما دعا اليه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في ذكرى اخفاء الامام موسى الصدر منذ اسبوعين، لانتخاب رئيس للجمهورية بمعزل عن الحرب الإسرائيلية على غزّة، ما يعطي أكثر من تفسير لهذا الصمت، وتأثيره في منحى الاستحقاق الرئاسي، لا سيما في غمرة الاخبار المتداولة عن تحرك مرتقب لسفراء اللجنة الخماسية في لبنان، تجاه الاطراف السياسيين، للمساعدة في دفع عملية انتخاب الرئيس قدماً.    التزام حزب الله الصمت من دعوة بري، في نظر البعض يحمل أكثر من تفسير، من التماهي معه انطلاقا من التحالف القائم بينهما ولاسيما بملف الانتخابات الرئاسية، وبعد مواقف سابقة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أشار فيها إلى عدم الربط بين ملف انتخاب رئيس الجمهورية وحرب غزّة، وإن كان موقفه هذا عرضيا وليس حاسما، فيما
يعتبر آخرون عدم تطرق الحزب إلى موقف بري هذا، بمثابة عدم رضى غير معلن، لانه يتعارض مع موقفه الاساس، الذي يرفض فيه فصل ملف الانتخابات الرئاسية وانتخاب رئيس للجمهورية، قبل انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزّة.   ببنما هناك من اعتبر تجاهل الحزب اعلان موقف من دعوة بري هذه، لتأييد او رفض فصل اجراء الانتخابات الرئاسية عن حرب غزّة، ابقاء هامش المناورة مفتوحا، استنادا لما تمليه عليه مصالحه الاقليمية المرتبطة حصرا، بمصير صفقات النظام الايراني مع الولايات المتحدة والغرب عموما، التي يجري التفاوض عليها..   

مقالات مشابهة

  • التصعيد الاقليمي يوازي تصعيد نتنياهو..
  • لماذا تحولت التحقيقات حول محاولة اغتيال ترامب إلى قضية دولية؟
  • حزب الله لن يراعي
  • ما موقف حزب الله من فك ارتباط انتخاب الرئيس عن حرب غزّة؟
  • لماذا ينزعجون من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
  • نائب نصر الله: لا طريق لعودة المستوطنين للشمال إلا بإيقاف حرب غزة
  • نعرف من معنا ومن ضدنا.. بيومي فؤاد يكشف عن دعم عائلات فلسطينية له خلال أزمته الأخيرة
  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل
  • حلمي عبدالباقي يكشف تفاصيل خسارة ثروته في البورصة (فيديو)
  • مصادر أوروبية: ردّ حزب الله على اغتيال شكر أوقع 22 قتيلاً و74 جريحاً إسرائيلياً