روسيا – كانت النسخة المحدثة من طائرة “ياك – 130 إم” الروسية للتدريب والقتال من النماذج التي لفتت أنظار الخبراء والضيوف في منتدى “الجيش – 2024” العسكري التقني الدولي.

وتم تطويرها على أساس سابقتها المشهورة “ياك – 130” التي تتمتع بشعبية في العديد من بلدان العالم بفضل فاعليتها وتعدد وظائفها.

يذكر أن “ياك-130 إم” جاءت كطائرة ناتجة عن جهود المهندسين في مكتب “ياكوفليف” للتصاميم لسنوات عديدة، مع العلم أن طائرة “ياك -130” تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي كرد على الحاجة لطائرة حديثة لتحل محل طائرة التدريب “إل -39” القديمة.

لكن مع مرور الوقت وتطور التكنولوجيات تبين أن الجيش الروسي بحاجة إلى نموذج معدل من طائرة “ياك – 130” للتدريب والقتال يتفق مع المعايير والشروط العصرية.

وتم تجهيز “ياك –130 إم” بأنظمة قيادة حديثة وأجهزة طيران تسمح بمحاكاة طلعات مختلف الطائرات القتالية الحديثة، بما فيها “سو-57″ من الجيل الخامس و”ميغ – 35” من الجيل 4++. وتسمح تلك الأنظمة والأجهزة بتفعيل مختلف أنماط التدريب، بما في ذلك حركة الطائرة في الظروف القتالية.

وقد حصلت “ياك -130 إم” على محركات توربينية نفاثة محدثة من شأنها أن تضمن قوة الدفع العالية والسرعة القصوى حتى 1050 كم/ساعة والصعود إلى ارتفاع حتى 12500 متر.

ويمكن أن تحمل الطائرة حتى 3000 كيلوغرام من الحمولة ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والقنابل غير الموجهة والمدافع وغيرها من الأسلحة الحديثة.

وليس بمقدور “ياك – 130” أن تنفذ مهام التدريب فحسب، بل ومهام القتال حيث يمكن استخدامها لدعم القوات البرية وتنفيذ مهام الاستطلاع الجوي وغيرها من المهام.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة

الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة.شاهد آخر التطورات:الشرق للأخبار – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “الاتحاد للطيران” تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في أجواء ذمار “صور”
  • موسكو تستضيف منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس”
  • “إيدج” تُعرض أحدث التقنيات والحلول الدفاعية في “معرض أذربيجان للدفاع”
  • “بلومبيرغ”: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني الى قلب الكيان؟
  • الدوري الإنجليزي.. لقطة بين أرتيتا ومدرب توتنهام تلفت الأنظار
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي “ذا أفريكا ديبيت” 31 أكتوبر المقبل
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة