أكدت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن مرض جدري القردة يشكل اختبارا حاسما لأوروبا والعالم.

وطمأنت المنظمة المخاوف بشأن انتشار هذا المرض مؤكدة أن جدري القردة ليس "كوفيد الجديد".

كانت المنظمة قد أوصت، الاثنين، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخرا في أفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.

ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مدفوعا بالسلالة "1بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا" في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة "2بي" في جميع أنحاء العالم.

وتم رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023، لكن منظمة الصحة أوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة.

وقالت المنظمة إن هذه التوصيات لا تزال سارية لكنها أضافت، الاثنين، توصيات تستهدف "الدول التي تشهد تفشيا للوباء، بينها جمهورية الكونغو الديموقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا".

كما أصدرت المنظمة توصيات من بينها "إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري (...) في المناطق التي تم فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير (مخالطو المرضى والمتصلون جنسيا والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية)".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جدري القردة جمهورية الكونغو الديموقراطية منظمة الصحة العالمية جدري القردة منظمة الصحة العالمية كوفيد التطعيمات جدري القردة جمهورية الكونغو الديموقراطية منظمة الصحة العالمية صحة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود وقف عملياتها في روسيا.

وقالت المنظمة في إيجاز صحافي اليوم الإثنين، إنها علقت أنشطتها في روسيا بعد حذف مكتبها من سجل المنظمات غير الحكومية. وأضافت أنها تلقت إخطاراً من الحكومة بالخطوة في أغسطس (آب) الماضي.
يذكر أن منظمة أطباء بلا حدود قادت أخيراً مشاريع لدعم المرضى بالسل وفيروس نقص المناعة البشرية، في موسكو، وسان بطرسبرغ، وفلاديمير، وكذلك في مناطق الشيشان، وانغوشيا، وداغستان وارخانغيلسك.
ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 2022، عملت أطباء بلا حدود لدعم آلاف اللاجئين الأوكرانيين في بيلغورود، وفورنيغ، وروستوف الحدودية.
وتعمل المنظمة التي تقدم رعاية طبية طارئة حول العالم في روسيا منذ 1992 وقالت إن لديها 44 موظفاً  دائماً هناك.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • اتفاق على تزويد أفريقيا بلقاح مضاد لـ«جدري القردة»
  • سلالة جديدة من جدري القرود تثير القلق في هذه الدول
  • غرفة دبي العالمية تسلط الضوء على فرص توسع الشركات المحلية في تنزانيا وأوغندا
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا