بوابة الفجر:
2024-09-15@01:46:05 GMT

تجدد ظهور شلل الأطفال يبث الخوف في قطاع غزة

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

ترتفع المخاوف في غزة، بعدما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية رصد أول حالة إصابة بالمرض في القطاع الفلسطيني، الجمعة، لتنتهي بذلك فترة استمرت 25 عاما خلا فيها قطاع غزة من الإصابات بشلل الأطفال.

تخشى أم محمد في قطاع غزة من إصابة ابنها ذي الشهر الواحد بعدوى شلل الأطفال، فبعد ثلاثة أيام فقط من مولده، بدأت أعراض الطفح الجلدي تظهرعليه.

وقالت: "طفح جلدي ظهر في جسمه وبدا كأنه محروق، وأبلغنا أحد الأطباء بعدم وجود مراهم للعلاج".

وأجج الطفح الجلدي مخاوف الأم من احتمال ظهور أعراض وأمراض أخرى على ابنها بسبب الافتقار إلى سبل النظافة الشخصية والمستلزمات الطبية في غزة بعد استمرار الصراع لأكثر من 10 أشهر.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان رصد أول حالة إصابة بشلل الأطفال في مدينة دير البلح لدى طفل عمره 10 أشهر لم يحصل على التطعيم.

وقال حامد جعفري، أخصائي شلل الأطفال بمنظمة الصحة العالمية إن فيروس شلل الأطفال رُصد في الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس في غزة، مضيفا أن من المحتمل أن يكون الفيروس متفشيا منذ سبتمبر الماضي.

وشلل الأطفال فيروس شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل.

والأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة للخطر من هذا المرض الفيروسي، خاصة الرضع دون سن الثانية، إذ توقفت برامج التطعيم الدورية بسبب الحرب.

وقال خليل الدقران المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى: "إذا ما استمرت القوات الإسرائيلية في إغلاق المعابر ومنع وصول التطعيمات سيؤدي إلى كارثة صحية وسيؤدي لقتل أو إبادة أكثر من مئات الآلاف من المواطنين في قطاع غزة لأن هذا المرض خطير جدا".

وأعلنت إسرائيل، الأحد، أنها ستسهل نقل لقاحات شلل الأطفال إلى غزة لنحو مليون طفل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قطاع غزة وزارة الصحة شلل الأطفال دير البلح خان يونس الجهاز العصبي المرض شهداء شلل الأطفال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق أكثر من 149 في المائة من الماشية في جزيرة ساردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 وحدة. يستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو،  وتأثرت حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 إلى 5 في المائة، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية. في الواقع، ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين.".

 

نفوق أكثر من 149 بالمائة من الماشية بفيروس اللسان الأزرق في ساردينيا

 

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 في المائة، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى 149 في المائة لعدد الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294 ( زائد 75 بالمائة).

وأضاف فاكا: "تشير جميع الحالات إلى اللسان الأزق 3، ولا توجد حتى الآن أي إصابة باللسان الأزرق 8، الذي نفذت هيئة الصحة المحلية لدينا تطعيمًا واسع النطاق ضده في القطعان. ولكن لسوء الحظ، وجد النمط3 من فيروس اللسان الأزرق أرضًا خصبة لانتشاره. في الوقت الحالي، يوجد لقاح لهذا الفيروس من فئة 3، لكن لم يتم ترخيصه بعد من قبل وزارة الصحة".

وأعلنت خدمة صحة الحيوان التابعة لهيئة الصحة المحلية في أوريستانو أن أراضي المقاطعة بأكملها منطقة انتشار لفيروس اللسان الأزرق 3.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» : اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • اليونسيف: تم تطعيم أكثر من 100 ألف طفل ضد شلل الأطفال في شمال قطاع غزة