أكد المبعوث الأمريكي للسودان توم بيرييللو، استمراره في المفاوضات الفردية مع كلا الطرفين “الدعم السريع” و الجيش” بغرض الحصول على الالتزامات الممكنة لإنهاء الحرب في السودان.

التغيير ــ وكالات

أفاد المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، أن الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف تسعى لاستمرار الاجتماعات الحالية من أجل الوصول إلى نتائج فعلية على الأرض.

وقال بيرييلو خلال مؤتمر صحفي في جنيف أمس: «سألت الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف مرتين متتاليتين إذا كانوا يرغبون في إنهاء الاجتماعات في سويسرا قريبًا، وكانت إجابتهم لا، نريد الاستمرار».
و أضاف توم بيرييلو «إن غياب وفد الجيش عن المفاوضات لا يعني أننا لم نحقق نتائج إيجابية، حيث نجحنا في الحصول على التزامات بفتح المعابر والاقتراب من مرحلة تمكين 20 مليون سوداني من الوصول إلى الغذاء والدواء».

و أوضح المبعوث الأميركي: أنهم تحدثوا عن كيفية تنفيذ اتفاقات جدة والقانون الدولي الإنساني، رغم أنه من الصعب العمل في غياب بعض الجهات المعنية.

أشار المبعوث الأمريكي إلى السودان إلى وجود جوانب إيجابية من الجيش والحكومة والدعم السريع، وهو ما سيلحظه السودانيون بحسب رائه، وأضاف : «لقد بدأنا للتو الحوار حول حماية المدنيين وإنهاء العنف ضد النساء».

و أكد مبعوث الإدارة الأمريكية، قيت تايلور، الذي يتولى أيضًا ملف قوات الدعم السريع، أنه تم تحقيق تقدم في المجال الإنساني، حيث وافقت قوات الدعم السريع على السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر معبر الدبة في شمال السودان إلى إقليم دارفور.

وأفاد تايلور بأنه تم إحراز تقدم في الحصول على التزامات من الجانبين بشأن إيصال المساعدات إلى مناطق النيل الأزرق وسنار والنيل الأبيض والخرطوم وإقليم دارفور وكردفان. وأضاف: «تناولنا مواضيع الإغاثة مع الجانبين، وبدعم من رؤساء الوفود، تمكنا من تحقيق الكثير».

وكان قد أوقف الجيش المفاوضات الجارية في جنيف منذ الرابع عشر من أغسطس الحالي، وإشترط تنفيذ كامل لاتفاق جدة الموقع في منتصف العام الماضي. كما وصل وفد حكومي إلى القاهرة يوم السبت لإجراء مشاورات ثانية خلال أسبوعين مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع شروطه للذهاب إلى جنيف.

الوسومالإغاثة المبعوث الأمريكي توم بيرييلو جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإغاثة المبعوث الأمريكي توم بيرييلو جنيف

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع

المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • بيرييلو ليس أذكى من مادلين اولبرايت
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • وزير يمني يحذر من تصعيد وشيك على إثر تعثر المفاوضات
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع