يحرص العديد من الأشخاص على أن يتضمن نظامهم الغذائي الصحي الكثير من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، لكن هل هذا بالفعل أمر ضروري، أم أنه يمكن استبدال هذه المنتجات؟.

وفق تقرير لمؤسسة "Consumer Reports" غير الربحية، أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول الحاجة إلى الألبان أو حتى ما إذا كانت مفيدة، خصوصا في ظل وجود الكثير من المنتجات الجديدة منزوعة الدسم والنباتية، التي تجعل التسوق مربكا.

وتأتي أهمية منتجات الحليب والألبان، لما توفره من عناصر غذائية مهمة تساعد في مكافحة فقدان العضلات والعظام المرتبط بالتقدم بالعمر، وفقا للمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية في الولايات المتحدة، لينا بيل.

ويحتوي كوب واحد من الحليب على 8 غرامات من البروتين، وحوالي ربع القيمة اليومية للكالسيوم و14 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين (د)، فضلا عن المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (ب 12) والعديد من العناصر الأخرى، حسب "Consumer Reports".

كما يحتوي الزبادي والجبن ومنتجات الألبان الأخرى على مثل هذه العناصر الغذائية.

خيارات أخرى

ومع ذلك، يمكن تجنب الحليب ومنتجات الألبان تماما، حال كان النظام الغذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الأخرى التي تحتوي على ذات العناصر الغذائية، مثل السلمون والسردين والخضروات، حسب ما تقول رئيسة قسم التغذية السريرية في كلية ديفيد غيفين للطب بجامعة كاليفورنيا، تشاوبينغ لي.

ولا يعني هذا استبدال حليب البقر بالحليب النباتي واسع الانتشار، وفق التقرير، حيث إن أنواع حليب النبات مثل حليب اللوز والشوفان وجوز الهند توفر الكالسيوم وفيتامينات (أ، د)، لكنها لا تحتوي على فيتامين (ب 12)، كما تحتوي على القليل من البروتين، ونسبة أقل من المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى.

وينصح المختصون أنه عند اختيار حليب نباتي، يجب التأكد من أنه مدعم بالكالسيوم وفيتامين (د).

ليست كما يظن كثيرون.. ما كمية منتجات الألبان المناسبة للجسم؟ مع حرص كثير من الناس على تناول منتجات الألبان مثل الحليب أو الجبن أو الزبادي، بصورة يومية، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية أقل من منتجات الألبان، التي قد يكون يتناولها فعاليا، وربما لا يحتاج إلى أي شيء على الإطلاق، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

أما فيما يتعلق بالحليب منزوع الدسم، فإن عدد السعرات الحرارية في كوب واحد يكون منخفضا بحوالي 20 سعرة فقط بالمقارنة مع كوب الحليب قليل الدسم.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الدهون الموجودة في الحليب لا ترتبط بزيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب أو الالتهابات.

لذلك وفق التقرير، فإن اختيار الحليب منزوع الدسم، يعتمد على المذاق بالنسبة للمستهلكين.

صعوبة الهضم

ويواجه بعض الأشخاص صعوبات في هضم منتجات الألبان الطبيعية، إذ أشار التقرير إلى أن "عدم تحمل (اللاكتوز) يعد شائعا لدى كبار السن، لأن إنتاج الإنزيم الموجود في الأمعاء الدقيقة (اللاكتاز) المسؤول عن هضم سكر الحليب الطبيعي (اللاكتوز)، يتراجع مع تقدم العمر".

ومع ذلك، قالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، كريستين واي لي، إن هناك سببا آخر يقف وراء ذلك، يتمثل في فقدان القدرة على معالجة منتجات الألبان نتيجة عدم تناولها لفترة من الوقت.

لهذا، قد يؤدي إعادة تناولها تدريجيا إلى إنهاء المشكلة، وإذا لم يحدث ذلك، فيمكن النظر إلى الخيارات الخالية من اللاكتوز، أو تناول حبوب إنزيم "اللاكتاز"، وفق التقرير.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منتجات الألبان

إقرأ أيضاً:

"محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية

مسقط- الرؤية

أعلنت مجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش عن الإطلاق الرسمي لمجموعة متقدمة من أنظمة مراقبة المرضى من نيهون كوهدين، والتي تشمل أجهزة تسجيل النشاط الكهربائي للدماغ وتخطيط كهرباء القلب وتخطيط كهرباء العضلات في سلطنة عمان.

وتؤكد هذه المبادرة الاستراتيجية على التزام المتواصل لحلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش لتوسيع نطاق وجودها في قطاع الرعاية الصحية وتقديم منتجات وخدمات طبية ذات مستويات عالية للعملاء في جميع أنحاء السلطنة.

وتأسست نيهون كوهدين- الشركة اليابانية الرائدة في مجال تصنيع معدات الرعاية الصحية- في العام 1951 تحت رؤية إرشادية "مكافحة الأمراض بالإلكترونيات"، وأصبحت الشركة إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج المعدات الطبية الإلكترونية، حيث تستخدم منتجاتها الآن في أكثر من 120 دولة، كما تعتبر الشركة أكبر الموردين لمنتجات تخطيط كهرباء الدماغ في جميع أنحاء العالم، وتتمتع بسمعة طيبة تم بناؤها خلال 60 عامًا من الابتكار المستمر والجودة والتصميم الذي يركز على المستخدم.

وتميز حفل الإطلاق بمشاركة فعالة لمجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش وكان في مقدمة الحضور محسن بن طلال البحراني مدير مجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش.

وسلط البحراني الضوء على أهمية توفير منتجات رعاية صحية عالية الجودة، مقرونة بدعم موثوق به لما بعد البيع للسوق العماني، معربا عن رضاه على قدرة قسم الرعاية الصحية بمجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش على جلب أفضل منتجات نيهون كوهدين إلى قطاع الرعاية الصحية المحلية.

مقالات مشابهة

  • "محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية
  • المجلس الصحي يعتمد "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدوية
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • إجتماعات هامة للتحضير للمشروع الجزائري القطري لإنتاج الحليب
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • هل تصبح الحشرات جزءًا مستداما من النظام الغذائي للبريطانيين؟
  • ستارمر يتعهد بإصلاح النظام الصحي في بريطانيا.. تقرير كشف عن وضع حرج للمؤسسة
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج
  • تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا وموسكو تعتبر الناتو جزءا من المعركة
  • تنظم نشاط صحي بعنوان (مقارنة خيارات التغذية التكميلية لتحسين النظام الغذائي للأطفال)