وصف المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيرييلو، المفاوضات الجارية في مدينة جنيف السويسرية بشأن الحرب في السودان بأنها "نموذج جديد"، حيث أشادت الولايات المتحدة مؤكدة أن الهدف من المباحثات هو توسيع نطاق إيصال المساعدات وإعادة فتح الممرات الإنسانية.

وشدد بيرييلو، على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن يدعمان مسار المفاوضات، مشيرا إلى أنهما لمسا "خطوات إيجابية" من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.



#السودان |والحرب
مراسل #الجزيرة من جنيف
بدء مباحثات جنيف بمكان غير معروف مع تكتم شديد وغير مسبوق في أي مفاوضات مشابهة#مفاوضات_جنيف pic.twitter.com/CTKMnLETlB — Mutez E. Ahmed (@almuttez) August 14, 2024
ويواصل المفاوضين التركيز على الأزمة خلال المفاوضات التي لم يحضرها ممثل للحكومة، حل مشاكل أكثر من 20 مليون سوداني يواجهون ظروف المجاعة والجوع والنقص الحاد في الغذاء".


وأوضح بيرييلو، أن الأطراف تركز أيضا على القضايا المتعلقة بالمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وإنهاء الاشتباكات، بما يتماشى مع التزاماتها في "إعلان جدة".

???????? #مفاوضات_جنيف
- الثلاثاء 20 أغسطس 2024.
بيان مشترك من #الولايات_المتحدة و #سويسرا والمملكة العربية #السعودية و #مصر و #الإمارات العربية المتحدة و #الأمم_المتحدة ووفود #الاتحاد_الأفريقي المجتمعة في سويسرا لإجراء محادثات حول #السودان

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز حماية… pic.twitter.com/w4HOoqX533 — يوسف النعمة (@YousifAlneima) August 20, 2024
ولفت إلى أن المفاوضين يركزون على فتح الممرات الإنسانية اللازمة لإيصال المساعدات إلى 20 مليون سوداني "محرومين حاليا إلى حد كبير من الغذاء والدواء".

وأدانت وفود وساطة مباحثات جنيف لإنهاء القتال في السودان مقتل ما لا يقل عن 22 عامل إغاثة وإصابة ما لا يقل عن 34 آخرين منذ اندلاع الحرب. في الأثناء،

غياب الوفد الحكومي
وغاب الوفد الحكومي عن المفاوضات، التي بدأت في جنيف الأربعاء الماضي بشأن السودان، استجابة لدعوة أمريكية صدرت في 23 تموز/ يوليو الماضي.

واشترطت الحكومة السودانية قبل الجلوس في المفاوضات تنفيذ "إعلان جدة" الذي صدر في أيار/ مايو 2023 في ختام مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية بين الجيش والدعم السريع.

حضرنا ولم نجدكم..#مفاوضات_جنيف pic.twitter.com/zjjLd7PgwU — فتحية النور (@Rr_w_7) August 14, 2024
وصل وفد حكومي إلى القاهرة بهدف لقاء وسطاء جنيف للتباحث حول تنفيذ إعلان جدة، بينما اتهم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" قيادة الجيش بالافتقار لأي التزام حقيقي بالتفاوض أو العمل من أجل مستقبل السودان.

بعد استبعاد الامارات كـ #وسيط في مفاوضات #جنيف .. #الحكومة_السودانيه ترسل وفد للقاهره لتنفيذ #منبر_جدة ????????????
فقط الكبار يصنعون #السلام
وااااااابويه نحييين أرسلنا طائرة إغاثة

للسودان.. ماشي فايده.. وااااااابويه
.
والله آسف يا الحمار ات الزول ناويكم نيه شينه ... حالف لا يأدبكم… pic.twitter.com/FbAkliyclQ — الصقر السعودي (@aa15011aa) August 18, 2024
قصف مخازن أدوية
وتستمر المعارك في عدد من جبهات القتال في السودان، إذ سمع السكان دوي اشتباكات في منطقة حطاب شمال شرق مدينة بحري، ومشاهدة تصاعد أعمدة الدخان في المناطق القريبة من مصفاة الجيلي للبترول أقصى شمال المدينة.

كما قصفت قوات الدعم السرعي مخازن أدوية تابعة لمنظمة الإغاثة الدولية في مدينة الفاشر غربي السودان، ما أدى إلى تدمير المبنى وعدد من السيارات وتخريب مخزون الدواء.
- هناك ما يقرب من 26 مليون شخص في السودان يواجهون الجوع الحاد وهناك مجاعة تحدث في أجزاء من شمال دارفور والخرطوم

- الاوبيض : 12 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً في قصف واشتباكات قوات الدعم السريع أمس

- مرفق صور من ضحايا ولاية الجزيرة علي يد الدعم السريع وفيديوهات عن الدمار في ام… pic.twitter.com/ZkKJRAHdqi — ابو خالد الروسي (@Slava_19947) August 16, 2024
وينصب الجيش كمائن متعددة في مناطق الكدرو وحطاب لناقلات وقود وسيارات عسكرية تتبع الدعم السريع، كما يحاول مسنوداً بقوات من الحركات المسلحة والمقاومة الشعبية استعادة مصفاة الجيلي التي استولت عليها قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب منتصف نيسان / أبريل الماضي.
#الراكوبة_نيوز أدانت لجنةالمعلمين السودانيين، قصف الدعم السريع لمدرسةالخنساءللبنات في مدينة الأبيض،ما أسفر عن سقوط عدد القتلى والمصابين، وحملت اللجنة في بيان،الدعم السريع مسؤولية ماحدث،مطالبة والي شمال كردفان،بتقديم استقالته فوراً ومحاسبته بسبب فتحه للمدارس بالرغم من استمرارالحرب pic.twitter.com/e6Exy7Pbsq — Daily Sudan Post (@DailySudanPost) August 16, 2024
وافشلت قوات حميدتي الهجمات في الدفاعات المتقدمة مع زرعها للألغام في عدد من المحاور ليقصر الجيش هجومه على المدفعية والطيران والطيران المسير.

#عاجل : الناطق باسم وفد التفاوض لقوات الدعم السريع لـ سكاي نيوز: لا يمكن ادخال المساعدات الإنسانية في ظل قصف الطيران المستمر #قوات_الدعم_السريع pic.twitter.com/iRrjD0j4ID — ليلى عبد الله (@Layla8m) August 20, 2024
ومنذ الثاني أيار / مايو الماضي، تشن قوات حميدتي هجمات متواصل بهدف الاستيلاء على مدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور وآخر المدن الاستراتيجية التي تقع تحت يد الجيش والحركات المسلحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السودان الجيش الدعم السريع السودان الجيش مفاوضات جنيف الدعم السريع عبد الفتاح البرهان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الدعم السریع مفاوضات جنیف فی السودان pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان

الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان الذي نريده في المستقبل، ساهموا حين وحدوا كل عوامل الشر وجبهات عداء الدولة وأدوات الاستعمار، فنشط عبيد الإمارات عسكريا وتحرك عبيد الغرب سياسيا، كلهم ضد الدولة والشعب ومصالح عامة الناس. لقد ساهموا بهذا التحالف في دفع حركة التاريخ بطريقة جدلية للأمام، فكان ضروريا أن تبرز نواة القوى الوطنية الجديدة والحية، وأيضا أعادت كثير من القوى الاجتماعية والاقتصادية فهم طبيعة علاقتها بالدولة وبدأت نواة لعقد اجتماعي جديد بين السودانيين، وبرزت أهمية بقاء السودان موحدا بأكثر من أي وقت مضى، سياسيا واقتصاديا وأمنيا، وفهمنا جميعا قيمة السيادة الوطنية كشرط للتنمية والتحرر. إن الطريق نحو المستقبل ليس سهلا لكن الوجهة صارت محسومة وواضحة.
والله أكبر والعزة للسودان.

هشام عثمان الشواني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع
  • الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب