عزا الخبير الاقتصادي صالح الهاشمي، استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الى الطلب المتزايد على الدولار، فيما اكد ان البنك المركزي لم ينجح بالسيطرة على ازمة الدولار بالرغم من الإجراءات العديدة التي اتخذها.

وقال الهاشمي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “هنالك خروقات كبيرة في المصارف الحكومية والأهلية ومكاتب الصيرفة في توريد الدولار الى المواطنين”، مشيرا الى ان “البنك المركزي يجب ان يعمم منافذ بيع الدولار في جميع فروع مصارفه الحكومية لأضعاف قوة الطلب في الأسواق”.

وتابع، ان “الأجور المرتفعة التي يدفعها المواطن الى المصارف الحكومية جراء إتمام عمليات التحويل تعتبر من الأسباب الرئيسية التي ساهمت بتوجهه الى الصيرفات الاهلية غير الرسمية”، لافتا الى ان “الحوالات الشهرية الضخمة التي يقوم بها المسؤولين الى خارج العراق فاقمت ازمة الدولار الحالية”.

وبشأن أسباب استمرار ازمة أسعار سعر الصرف، يبين الهاشمي : ان “البنك المركزي لم ينجح بالسيطرة على ازمة اتساع فجوة سعر الموازي عن الرسمي بالرغم من الإجراءات العديدة التي اتخذها نتيجة؛ عدم وجود شفافية في الية العمل الإدارية و المالية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

مالية البرلمان توضح.. هل بيع الدولار في المطار سيحدُّ من تهريبه؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفادت اللجنة المالية النيابية بأن قرار البنك المركزي بحصر بيع الدولار للمواطنين في المطار يهدف إلى مكافحة تهريب العملة وتقليل الفساد، فيما بينت أن زيادة أسعاره في الأسواق المحلية تعود إلى عمليات تهريبه إلى الدول المجاورة.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، إن القرار سيمنع الفاسدين من استغلال منافذ البيع الأخرى لتهريب العملة، مشدداً على أن حصر البيع في المطار سيضمن وصول الأموال إلى المسافرين الفعليين.  

وأشار إلى أن هذا القرار لن يؤثر سلباً في المواطنين بل سيحاصر المهربين والمفسدين، منوها بأننا اكتشفنا أن هناك ملايين الدولارات تُسرق بسبب الفساد، والقرار الجديد سيخلق أزمة للسارقين والفاسدين الذين كانوا يستغلون العملات التي من المفترض أن تذهب إلى المسافرين. 

وأكد كوجر أن استقرار أسعار الدولار في الأسواق يتطلب تحركاً أمنياً قوياً على الحدود لملاحقة المهربين، بالإضافة إلى تسهيل عمليات البنك المركزي في صرفه وزيادة الكميات المتاحة في مزاد العملة لتلبية احتياجات السوق.

مقالات مشابهة

  • إقامة دُبي و«سياحيّة عجمان» تتعاونان بمجالات الابتكار وإدارة المعرفة
  • خبير اقتصادي: لهذا السبب انهار الريال اليمني بعد قرار البنك المركزي!
  • تعرف على أحدث أسعار صرف الريال السعودي والدولار في صنعاء
  • خبير اقتصادي يصارح الجميع: هذا سبب انهيار الريال اليمني بعد قرارا البنك المركزي الأخيرة في عدن!
  • بعد تصعيد اقتصادي ضد صنعاء.. البنك المركزي في سلطة العليمي يتراجع ويعتذر لشركات الصرافة
  • عودة ازمة الدولار وتردي الكهرباء وسيناريوهات حسم رئاسة البرلمان في نشرة السومرية
  • ارتفاع جديد لسعر الصرف.. الدولار يواصل التحليق بأرقام جديدة
  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • مالية البرلمان توضح.. هل بيع الدولار في المطار سيحدُّ من تهريبه؟
  • وسط الطلب المتزايد.. وكالة طبية فرنسية تدعو للتبرع بالحيوانات المنوية والبويضات