الاقتصاد نيوز - بغداد

تعتمد الخطة الزراعية في كل دول العالم بما فيها العراق على الخطط منها الصيفية والشتوية ، ففي العراق فأن المحاصيل الزراعية تتأقلم مع درجات الحرارة والظروف المناخية لكل فصل من الفصول.

وفي هذا الشأن أوضح الوكيل الاداري في وزارة الزراعة مهدي سهر، إنه ” في العراق لوحظ خلال الاربعة سنوات الاخيرة التغيرات المناخية الكبيرة ورافقها ارتفاع في درجات الحرارة والتي أثرت بشكل كبير على انتاج المحاصيل الزراعية”.

وأضاف “الامر الذي تطلب القيام بتنفيذ خطط واعدة لتحسين البيئة بالاضافة الى تحسين الظروف الفنية بدءا من تهيئة الارض عبر التسوية الايزرية لتسوية الارض الزراعية واستخدام الاصداف المحسنة ذات الانتاجية العالية والمتحملة للجفاف في اغلب المحاصيل الزراعية “.

وتابع أن “دائرة البحوث الزراعية عملت بشكل مستمر على تحسين اصداف محاصيل الخضر بالاضافة الى محاصيل الحبوب كالذرة الصفراء الصيفية التي تتحمل الجفاف الذي طرأ على العراق خلال الفترة الاخيرة من خلال قابليتها على التكيف مع الظروف المناخية “.

وأشار الى انه “وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة لكن هناك استقرارا في أسعار السلع الزراعية وخاصة محاصيل الخضر الصيفية لوفرتها الا ان الاسعار بصورة عامة تتأثر بحسب الاوضاع السياسية والاقتصادية فتزداد تقلبا ارتفاعا وانخفاضا خاصة المحاصيل التي فيها استهلاك اكبر”.

وختم بالقول أنه “بالمجمل فان الظروف المناخية الحالية لا تؤثر بشكل كبير على اسعار المحاصيل الزراعية او حتى على كميتها بصورة كبيرة بالوقت الحالي كون أن الحكومة استعانت بوسائل ساهمت في زيادة الانتاج عبر استخدام المرشات ووفرتها للفلاحين بالاضافة الى استخدام الري بالتنقيط .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المحاصیل الزراعیة

إقرأ أيضاً:

العراق يتأثر بكتلة هوائية تقلب الأجواء الحارة إلى باردة مطلع الأسبوع المقبل

بغداد اليوم - بغداد 

توقع المتنبئ الجوّي واثق السلامي، اليوم الأحد (15 أيلول 2024)، أن يتأثر العراق بكتلة هوائية باردة تؤدي لانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة في البلاد.

وكتب السلامي في تدوينة له على حسابه الشخصيّ بمنصّة "فيس بوك" وتابعتها "بغداد اليوم"، أن" كتلة باردة قادمة من أوروبا ستنحدر بداية الأسبوع المقبل، وتؤثر على المنطقة ومن ضمنها العراق وتؤدي إلى انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خاصة الصغرى".

وأضاف، أن "التوقعات تشير إلى أولى التساقطات الثلجية شمال شرق تركيا".

وكانت هيئة الانواء الجوية أعلنت، اليوم الاحد (15 أيلول 2024)، عن حالة الطقس في العراق خلال الأيام المقبلة، فيما توقعت ظهور بعض الغيوم في الأجواء مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • "سويلم": مصر تواجه التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ
  • الجيش الإسرائيلي: من المرجح بشكل كبير أن قواتنا قتلت 3 محتجزين بغزة خلال هجوم جوي نفذته في يناير الماضي
  • العراق يتأثر بكتلة هوائية تقلب الأجواء الحارة إلى باردة مطلع الأسبوع المقبل
  • العراق يتأثر بكتلة باردة تقلب الأجواء الحارة إلى باردة مطلع الأسبوع المقبل
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • طقس العراق.. غيوم وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال الايام القادمة
  • العراق تحت موجة حرارة: أربعينية في الوسط والجنوب وثلاثينية في الشمال
  • العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل
  • طقس العراق.. الخرائط تشير لتسجيل مزيد من الانخفاض بدرجات الحرارة
  • العراق.. زخات مطرية شمالا واجواء صحوة في الجنوب والوسط مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة