شدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق غادي أيزنكوت، الثلاثاء، على فشل الاحتلال في في تحقيق أي من أهداف العدوان الوحشي على غزة، منتقدا بنيامين نتنياهو بسبب عدم استعادته الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع المحاصر.

وقال أيزنكوت في حديث له مع إذاعة "103 إف إم" الإسرائيلية، "بعد 11 شهرا على بدء الحرب لم نحقق حتى الآن أيا من أهدافها، وكل رؤساء المؤسسة الأمنية ومعظم وزراء الكابينت أيدوا التوصل لصفقة وعارضها نتنياهو".



وأضاف أن "هناك 109 أسرى آخرين في غــزة الوقت ينفد بينما يموتون في الأسر، علينا التحرك بسرعة لإعادتهم وإلا فلن نجد أحدا نعيده"، مشددة على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة من أجل استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة المقاومة الإسلامية "حماس".


وفي وقت سابق الثلاثاء، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه نجح في استعادة جثث ستة أسرى كانوا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأوضح أيزنكوت، وهو نائب من حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي المعارض، أن "الصواب بعد فشل 7 تشرين الأول /أكتوبر الفادح هو إنهاء الحرب واستعادة المختطفين".

وحول موقف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المتعنت أمام التوصل إلى صفقة لإنهاء العدوان على قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل، اعتبر أيزنكوت أن نتنياهو "يريد عودة المختطفين لكنه غير مستعد لاتخاذ قرارات شجاعة".

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة جولتين جديدتين من المفاوضات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، وذلك بعد دعوة وجهتها دول الوساطة لاستئناف المباحثات الرامية إلى إنجاز صفقة بين الاحتلال وحماس.


والاثنين، قال وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على المقترح الذي قدمته واشنطن خلال جولة المفاوضات الأخيرة بالدوحة بشأن صفقة تبادل محتملة للأسرى مع المقاومة، والذي انتقدته حركة حماس.

وأضاف بلينكن، عقب محادثات استمرت 3 ساعات مع نتنياهو ثم مع وزير الدفاع يوآف غالانت، أن "نتنياهو أبلغه موافقة إسرائيل على المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة في جولة المفاوضات التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين بالدوحة، للتقريب بين مواقف الأطراف".

وكانت حركة حماس، أكدت أن المقترح الأمريكي يستجيب لشروط نتنياهو، خاصة رفضه لوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب من غزة، وإصراره على مواصلة احتلال محوري نتساريم وفيلادلفيا ومعبر رفح.
وأضافت الحركة في بيان، أن المقترح الجديد وضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى، وهو ما يحول دون إنجاز صفقة التبادل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة نتنياهو حماس حماس غزة نتنياهو الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في تل أبيب والقدس وحيفا وقيساريا وكريات جات ومدن أخرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس".

وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين للتظاهر في ساحة باريس بالقدس المحتلة، وأمام مقر وزارة الحرب في تل أبيب، وكذلك أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مدينة قيساريا.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت بعض الطرق والممرات أمام المتظاهرين، ولكنهم واصلوا طريقهم للاعتراض على سياسة نتنياهو، وللمطالبة بإتمام صفقة تبادل أسرى ورهائن مع حماس في أسرع وقت".

Tens of thousands of Israelis took to the streets of Tel Aviv demanding an immediate deal to free hostages from the Gaza Strip.
The widow of Russian citizen Alexander Lobanov, whose body was found in a tunnel in Rafah on September 1, addressed the crowd. pic.twitter.com/DovSLvxnTR — Newspaper articles collection (@NewsArticleColl) September 14, 2024
وبحسب الصحيفة "حاولت الشرطة التصدي لبعض المتظاهرين الذي أشعلوا الإطارات، من بينهم عائلات وأقارب محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على 7 من المشاركين في المظاهرات ممن حاولا اختراق الحصار الذي فرضته قوات الشرطة نفسها".


وبحسب العقيدة اليهودية، يُعد السبت، يوم راحة وامتناع عن جميع الأعمال، ويمتد من مساء الجمعة وحتى مساء السبت، ونادرا ما يتظاهر الإسرائيليون خلال تلك الفترة.

ورفع المتظاهرون "أمام مقر إقامة نتنياهو صورا لأسرى إسرائيليين بغزة، ولمحتجزين قتلوا في القطاع خلال فترة الحرب"، بحسب "هآرتس".

وطالب المتظاهرون حكومة نتنياهو "بإبرام صفقة فورية لتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة قبل فوات الأوان"، وفق تعبيرهم.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعدت عائلات الأسرى الإسرائيليين نشاطاتها الاحتجاجية المطالبة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى.
⚡️????????BREAKING: “IF A DEAL WONT BE MADE, WE WILL BURN DOWN THE COUNTRY”

Tens of thousands of Israelis are protesting tonight in Tel Aviv, Al-Quds, Haifa, Caesarea, Kiryat Gat, and elsewhere in Israel to demand a prisoner exchange deal.

Clashes are reported between police and… pic.twitter.com/DX77D8EXfh — Khalissee (@Kahlissee) September 14, 2024
وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى في دولة الاحتلال نتنياهو بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.

ورغم وساطة تقودها مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة منذ أشهر وتقديم مقترح تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل أسرى، يواصل نتنياهو إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الحرب، يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة.

وتتمثل أبرز هذه الشروط في إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة عبر تفتيش العائدين من خلال ممر "نتساريم".

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل للاحتلال من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • الآلاف يتظاهرون في تل ابيب مطالبين برحيل نتنياهو
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • فورين بوليسي: هل تخدم سياسات نتنياهو أهداف إيران؟
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيطرح إدراج عودة سكان الشمال ضمن قائمة أهداف الحرب
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • ابتكارات لم يتخيلها الاحتلال| شاهد.. حيل سكان قطاع غزة لمواصلة العيش وسط البطش الإسرائيلي
  • واشنطن تقر بيع مقطورات دبابات ثقيلة للاحتلال الإسرائيلي
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس