بمجرد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، حظي تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء باهتمام كبير من قِبل الطلاب وأولياء الأمور، خاصة كونها تؤهل الطلاب للعمل في مجالات الفضاء.

وأكّدت وزارة التعليم العالي وجود أماكن شاغرة بالكلية في تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة، والتي بدأ تسجيل الرغبات بها اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 20 من شهر أغسطس الجاري، ومن المقرر أن يستمر وحتى يوم السبت المقبل الموافق 24 من نفس الشهر.

وفق أسامة شلبية عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، فإن مجالات العمل لخريجي الكلية عديدة ومتنوعة منها على سبيل المثال وليس الحصر وكالة الفضاء المصرية ووكالات الفضاء الدولية وهيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وجميع الهيئات والمراكز البحثية المتعلقة بمجالات الفضاء.

فرص عمل خريجي كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

وأكد «شلبية» لـ«الوطن» أنَّ مجالات عمل الكلية تشمل أيضاً جميع شركات الاتصالات اللاسلكية والمحطات الأرضية للأقمار الصناعية، موضحاً أن الكلية حريصة على تأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال التدريب المكثف في الشركات المتخصصة، فهي أول كلية متخصصة في دراسة علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها بنظام الساعات المتعمدة.

ونوه عميد الكلية إلى أنّها تهدف لإعداد كوادر مصرية شابة مؤهلة للعمل في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء والملاحة، وتكون العمود الفقري لوكالة الفضاء المصرية، موضحاً أنها تشمل أقسام الملاحة الفضائية وقسم اتصالات الفضاء وقسم علوم الفضاء، فضلاً عن وجود عدد من المعامل المتخصصة مثل معمل القمر الصناعي التعليمي، ومعمل إلكترونيات وبرمجيات الفضاء،ومعمل النمذجة والمعالجات الدقيقة، ومعمل تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة، ومعمل التصوير وتتبع المواقع الفضائية والفلكية، ومعمل الهوائيات وانتشار الموجات، ومعمل الروبوتات والمعالجات الدقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية علوم الملاحة تنسيق المرحلة الثانية تنسيق الكليات التنسيق وتکنولوجیا الفضاء کلیة علوم الملاحة

إقرأ أيضاً:

مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان

دبي: «الخليج»
استضاف مركز محمد بن راشد للفضاء، مجموعة من الطلاب الأذربيجانيين في تجربة تعليمية عملية استمرت لمدة أسبوع كامل، وذلك في إطار التعاون الدولي مع وكالة الفضاء الأذربيجانية «أزيركوسموس»، وبدعم من وكالة الابتكار والتطوير الرقمي في أذربيجان.
وشارك الطلاب، خلال الزيارة التي امتدت على مدار أسبوع، في جلسات عملية وتحديات تقنية، إضافة لإكمال مهام بحثية تحت إشراف خبراء من مركز محمد بن راشد للفضاء.
وتناولت الجلسات التدريبية مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك محاكاة أنظمة الفضاء والطيران، وأمن المعلومات، والهندسة الحاسوبية والإلكترونية، إضافة للاطلاع على تدريبات رواد الفضاء.
كما أتيحت للطلاب الفرصة للتعرف إلى عدد من المشاريع البارزة لمركز محمد بن راشد للفضاء، بما في ذلك مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، ومشروع الإمارات لاستكشاف القمر.
واستكشفوا موضوعات متقدمة مثل برنامج بايثون لمراقبة الأقمار الاصطناعية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد، وكان من أبرز ما في البرنامج التدريبي، دورة تدريبية قادتها نورا المطروشي، أول رائدة فضاء إماراتية.
تأتي هذه المبادرة في إطار جهود مركز محمد بن راشد للفضاء لتعزيز التعاون الدولي وتشجيع المشاركة الفعّالة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ويهدف المركز إلى إلهام الجيل القادم من علماء ومهندسي الفضاء، والمساهمة في تعزيز الخبرات العلمية والتكنولوجية على مستوى العالم.
واختُتم الأسبوع بزيارة إلى متحف المستقبل، حيث أتيحت للطلاب فرصة استكشاف كيف يمكن للتكنولوجيا المبتكرة أن تُشكل مستقبل البشرية.
وصرح سعود كرمستجي، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي بالمركز: «إن تعاوننا مع أزيركوسموس، ومشاركة هؤلاء الطلاب يعكسان التزام مركز محمد بن راشد للفضاء بتعزيز الشراكات الدولية التي ترتقي بعلوم وتكنولوجيا الفضاء على المستوى العالمي، ومن خلال استضافتنا لهؤلاء الطلاب، لم نوفر فقط منصة للتعلم العملي، بل ألهمنا أيضاً جيلاً جديداً من الشباب الذين سيتولون قيادة استكشاف الفضاء في المستقبل. نحن نؤكد التزامنا بخلق فرص لتبادل المعرفة، وإلهام الشباب نحو مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لبناء مستقبل أكثر ابتكاراً واستدامة».

مقالات مشابهة

  • مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان
  • تنسيق الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط 2024.. الأقسام والمصاريف
  • اختفاء 37 كلية من تنسيق المرحلة الثالثة أمام طلاب الثانوية العامة دور ثان
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الزراعة للعام الدراسي الجديد
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • كليات تقبل من 50% في تنسيق المرحلة الثالثة لطلاب علمي علوم
  • في أول أيام تنسيق الدور الثاني.. كليات المرحلة الثالثة علمي علوم 2024
  • تنسيق المرحلة الثالثة الدور الثاني.. قائمة بـ157 كلية حكومية لطلاب علمي علوم ورياضة
  • جدول وضوابط اختبارات الدبلومات في كلية التجارة جامعة الإسكندرية
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية علوم المنصورة 2024.. البرامج والرابط