جدري القرود يعد من الموضوعات الهامة التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انتشار المرض في عدد من الدول مؤخرًا.

 

جدري القرود

وتساءل الرأي العام المصري عن جدري القرود وذلك لمعرفة ما وصل إليه المرض خلال الفترة الحالية وحقيقة وصوله لمصر من عدمه بجانب معرفة الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع المصابين بهذا المرض.

 

حقيقة وصول جدري القرود مصر

وتواصل وزارة الصحة والسكان، المتابعة المستمرة للحالة الوبائية لفيروس جدري القرود، وأكدت وزارة الصحة المصرية، إنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بجدري القرود في مصر حتى الآن.

وفي هذا الشأن، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، عدم رصد حالات مصابة بـ "جدري القرود" في مصر.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أن مصر تأخذ إجراءات وقائية مشددة ضد جدري القرود، وذلك منذ انتشار الفيروس قبل نحو عامين، مؤكدًا أنه حتى الآن لم ترصد مصر حالة إصابة بفيروس جدري القرود، مشددًا على الرقابة الشديدة التي توليها للحكومة لمواجهة هذا الأمر.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية إلى أن السلطات المصرية تتخذ الإجراءات الصحية الوقائية، منوهًا بأن هناك إجراءات يجري اتباعها وبروتوكولات لرصد الحالات المصابة القادمة إلى مصر.

وعلى نفس الوتيرة، كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الوضع الصحي في مصر آمن بشكل كامل ولا يوجد حالات مصابة بجدري القرود في مصر.

 

تعليمات بعزل الحالة المشتبه بإصابتها بجدري القرود

وأصدرت وزارة الصحة المصرية جملة من القرارات بهدف التصدي السريع لمرض جدري القرود، مؤكدة أنه من الضروري اتخاذ الاحتياطات القصوى لمكافحة عدوى جدري القرود، خصوصا عند التعامل مع الحالات المشتبه بها المقبلة من الخارج.

وتتضمن تعليمات وزارة الصحة المصرية ما يلي:

عزل الحالة المشتبه بإصابتها بمرض جدري القرود فور اكتشافها وفصلها عن مسار الركاب.إعادة تقييمها في عيادة الحجر الصحي أو بغرفة العزل المؤقت.التحويل إلى مستشفى الحميات لتقييم الحالة.إخطار الغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشؤون الصحية التابعة لها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود وزارة الصحة وزارة الصحة المصرية وزارة الصحة جدری القرود فی مصر

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود